إصدار... (عنيــدات.. /52/ امــــرأة غيــــرن وجـــه التاريـــخ والعلـم)

شؤون ثقافية



نساء ساهمن في تغيير العالم. كن فاعلات قويات في عدة مجالات فلم يتوقفن عن إلهامنا ودفعنا نحو المغامرة وتبديد مخاوفنا إلى نقاط قوة فكن عظيمات وملهمات.
يأخذنا كتاب (عنيدات ـ52 امرأة غيرت وجه التاريخ والعلم) ل ريتشل سوابي إلى حقيقة جوهرية تعرفنا بنساء مدهشات كان لهن أثر رائع في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات فتسرد لنا قصصا تاريخية بأسلوب مختصر لاثنين وخمسين منهن فكان لديها نظرة دقيقة وذكية لتضعنا أمام دلائل واقعية لنساء مجتهدات لم ينلن التقدير الذي يستحقنه وطواهن النسيان منهن (أليس بول)أول امرأة وأمريكية تحصل على شهادة جامعية بالكيمياء,(هيلين توسيج)طبيبة قلب أطفال طورت عملا جراحيا لفتح القناة الشريانية عند الأطفال فقامت بتدريب الأطباء وعملت أول رئيسة لجمعية القلب الأمريكية فبذلت عطاء استثنائيا في مجال القلب,(ريتشل كارسون)عالمة أحياء بحرية أمريكية, (آن ماكلارين) عالمة وراثة بريطانية رائدة في علم الإخصاب وغيرهم.
لم تكتف الكاتبة بتقديم إنجازاتهن العلمية أيضا تطرقت لتفاصيل حياتهن وطفولتهن ومعاناتهن والعقبات التي وقفت في طريقهم سواء من منافسة من زملاء أو بسبب كونها امرأة
يذكر أن ريتشل سوابي كاتبة مستقلة ومحررة مقرها بروكلين، كتابها الأول عنيدات 52امراة غيرت التاريخ والعلم عام 2015عدد صفحات الكتاب 338.
رانيا صقر

 

التاريخ: الثلاثاء 24-9-2019
رقم العدد : 17082

 

طباعة