روزنامة ثقافية


مازن غانم يتألق بصالة عشتار

 

برؤية جديدة يطرح الفنان التشكيلي مازن غانم أسئلته حول الحب والمرأة والعادات والتقاليد في معرضه الفني الذي حمله من عروس البحر اللاذقية إلى صالة عشتار في دمشق.
المعرض الذي يضم مرحلتين زمنيتين أو تجربتين فنيتين جمعهما في صالة واحدة لوجود علاقة ما بين التجربتين حيث الأولى تتحدث عن المرأة الشرقية ومعاناتها وأحلامها في حين تتحدث الثانية عن الرجل الشرقي وسطوته التي تمثلت بالطربوش حيناً والعمامة أو سواها حينا آخر.
الفنان غانم أوضح لـ سانا أن المعرض حساس جدا لأنه يضم تجربتين جمعهما معا من مرحلتين زمنيتين مختلفتين وربما يظهر ذلك في التباين في الألوان الأولى «نساء من الشرق» التي تكلم فيها عن الحب والتجربة الثانية عن الرجل الشرقي والتي طغى فيها اللون البني والأسود. ولفت غانم إلى أن الحداثة في اللوحات كانت واضحة في الخروج من الجنون اللوني الذي إذا خرج منه الفنان أصبح يرسم بأريحية وتنقاد معه الريشة في لعبة اللون بضربات جريئة وخاصة في التعامل مع اللون المائي الذي يتصف بحساسيته العالية ولا يحتمل أي خطأ.
الفنان التشكيلي عصام درويش صاحب صالة عشتار أوضح أن المعرض يتميز بأن صاحبه يحمل بصمة خاصة على صعيد اللون والعمل المتقن على الخامة إضافة إلى اهتمامه بنظافة اللون والضوء الجميل في اللوحة والتكوين المميز.
يذكر أن الفنان التشكيلي غانم مدرس فنون جميلة أقام العديد من المعارض الفردية والجماعية في باريس وجنيف وبيروت وتركيا إضافة إلى معارضه في دمشق واللاذقية وسواها.. أعماله مقتناة من قبل وزارة الثقافة في عدد من العواصم الأوروبية ضمن مجموعات خاصة.

100 دولة تشارك
في مهرجان سينمائي في طهران
صرح محمد حميدي مقدم، مدير مركز تطوير الأفلام الوثائقية والتجريبية ومدير مهرجان سينما الحقيقة الدولي، إن عدد الأفلام الوثائقية المشاركة بالمهرجان ازداد بنسبة ثمانية بالمئة، 687 منهم بالقسم الدولي بينها 74 فيلماً وثائقياً طويلاً و188 فيلماً وثائقياً متوسطاً و413 فيلماً وثائقياً قصيراً.
وأضاف قائلاً: أن الأفلام قد تم إرسالها من 73 مدينة في إيران، 352 فيلماً تمت صناعته من قبل مخرجين من مدن مختلفة في إيران، و 335 فيلماً تمت صناعته من قبل مخرجين من طهران أو يقطنون في طهران، 36 لمخرجين من مدينة كرج و 35 لمخرجين من مدينة أصفهان.
أشار حميدي مقدم إلى أن قسم المسابقة الدولي لمهرجان سينما الحقيقة يشمل 62 فيلماً. 27 منهم أفلام وثائقية قصيرة، 15 فيلماً متوسط الطول و 20 فيلماً طويلاً.
كذلك قال محمد حميدي مقدم حول ورش العمل الخاصة التي ستقام خلال أيام المهرجان أنه سيتم تنظيم ثلاث ورش عمل حول الأسلوب البحثي، الصوت، الإبداع في الإنتاج بحضور سينمائيين من الخارج .

التاريخ: الجمعة 13-12-2019
الرقم: 17145

 

 

 


طباعة