روزنامة ثقافية

 

محافظة ريف دمشق تستعد لمهرجانها الثاني
ناقشت اللجنة التحضيرية لمهرجان ريف دمشق الثاني، امس التحضيرات النهائية وبرنامج الفعاليات والنشاطات للمهرجان المقررة إقامته في ريف دمشق من 5 ولغاية 11 آذار المقبل.
واستمع السيدان معاونا الوزير إلى تقرير اللجنة وتصوراتها لإحياء فعاليات المهرجان والذي سيضم تكريما لكوكبة من مثقفي المحافظة ومعارض فنية وتشكيلية ومعرضا للكتاب, وندوات ومحاضرات ثقافية وتراثية وأمسيات و أصبوحات شعرية وعروضا سينمائية ومسرحية وحفلات فنية وفلكلورية وفعاليات خاصة بالأطفال واليافعين وجلسات حوارية، وذلك في اغلب مدن وقرى المحافظة خاصة بعد عودة الأمن والأمان إليها.
ضم الاجتماع السادة معاوني الوزير والمستشارين والمديرين العامين والمركزيين في الوزارة ومدير ثقافة ريف دمشق.

الزيـر سالم.. عرض تخرج مسرحي
برؤية معاصرة اختار طلاب قسم التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية تقديم مشروع تخرجهم للفصل الأول (الزير سالم) تأليف الكاتب المسرحي الفرد فرج وإشراف الفنان حسن عويتي والذي استضافته القاعة متعددة الاستعمالات بدار الأسد للثقافة والفنون.
النص الذي استلهم من سيرة المهلهل الشعبية وكتبه فرج عام 1969 تمت قراءته من قبل عويتي برؤية معاصرة اعتمد فيه طرح مشكلة راهنة وهي الحرب طويلة الأمد التي شنها سالم وجساس أبناء العمومة على بعضهما واستمرت ما يزيد على 40 عاما حيث ركز العرض على اختبار فعل كل منهما وما يمثله الزير من فكر غير طبيعي في إعادة كليب حيا ما ينافي قوانين الطبيعة.
وقد بين عميد معهد الفنون المسرحية الدكتور ماهر خولي أن خطة عمل المعهد تراعي خصوصيات الأقسام الخمسة التي يضمها عبر تبني استراتيجية متكاملة بهدف رفع مستوى الطالب من خلال ورشات العمل والتأهيل الدائمين للوصول إلى تخريج مختصين يمتلكون المواصفات والإمكانيات المهنية الاحترافية.

معـرض فنــــي في ثقافـــي شــــــهبا
نحو مئة لوحة مرسومة بمختلف التقانات اللونية ضمها المعرض الفني لطلاب وخريجي مركز الفنون التشكيلية في المركز الثقافي العربي بمدينة شهبا بالسويداء.
المعرض الذي يستمر لمدة خمسة أيام بمشاركة 24 موهبة فنية تتناول أعماله المقدمة موضوعات تتعلق بالطبيعة والحالات الإنسانية والطبيعة الصامتة والبيئة الدمشقية.

التاريخ: الخميس 20 - 2 - 2020
رقم العدد : 17197

 


طباعة