روزنامة ثقافية

ملتقـــــــى أدب الطفـــــــل

 تضمنت فعاليات ملتقى أدب الطفل الذي انطلق في مدينة حماة معارض للكتاب والفن التشكيلي موجهة للأطفال.
الملتقى الذي تقيمه مديرية ثقافة حماة بالتعاون مع الهيئة السورية للكتاب اشتمل معرض الكتاب فيه على أكثر من 200 عنوان و7 آلاف نسخة تناولت مواضيعها شعر الطفل والروايات المترجمة والقصص القصيرة فضلا عن خمسين لوحة تضمنها المعرض الفني بمشاركة فنانين حاكت عقلية الطفل وموضوعاته الأثيرة..
ويتضمن الملتقى محاضرات وندوات سيقدمها مجموعة من المختصين بأدب الطفل بعناوين مختلفة منها قراءات في أدب الطفل بالتعاون مع مجموعة من المدارس وورشة رسم وكتابة للأطفال بعنوان أنامل صغيرة لوطن كبير إضافة إلى ندوات بعنوان أدب الطفل في المناهج التربوية والفن التشكيلي وأدب الطفل ومحاضرات بعنوان أدب الطفل المترجم وأدب الطفل في سورية.

معـــرض وحفـــل موســـــيقي غنائــي

 

احتفت فعاليات مهرجان «عبق للتراث» الذي أقامته مديرية المسارح والموسيقا في صالة ومسرح المركز الثقافي العربي بمدينة الحسكة بمعرضها التراثي وفلكلور الجزيرة الموسيقي حيث أقيم معرض منوع للمقتنيات التراثية في الجزيرة السورية إضافة إلى مقطوعات موسيقية وغنائية تراثية قدمتها فرقة مديرية الثقافة.
وحفل المعرض الذي نظمته جمعية صفصاف الخابور الثقافية بأكثر من 100 قطعة تراثية سلطت الضوء على جوانب وأنماط الحياة لأهالي الحسكة خلال المئة عام الماضية وطرق معيشتهم التي شملت الأدوات المنزلية والحياكة والصناعة والسلاح الفردي والنسيج والفلاحة اليدوية ومعدات تربية الماشية كانت صفصاف الخابور جمعتها من تبرعات الأهالي.
وعلى خشبة مسرح المركز أطربت فرقة مديرية الثقافة مسامع الحضور بمعزوفات موسيقية وغنائية منوعة منتقاة من فلكلور الجزيرة والفرات حيث امتزجت ألحان العود والناي والدربكة بأغاني «المولية ودربك عدل ويردلي ومواويل العتابا والسويحلي والنايل» لتضفي على المكان أجواء عبق التراث.
وتستمر فعاليات المهرجان طيلة الأسبوع الحالي حيث سيقام غدا حفل موسيقي لأدوات موسيقية تراثية تقدمه جمعية صفصاف الخابور على مسرح المركز الثقافي العربي بمدينة الحسكة.

 

التاريخ: الثلاثاء 25-2-2020
الرقم: 17202


طباعة