روزنامة ثقافية

عالـم الصوفيـة مــع كـورال غاردينيــا

 اصطحبت مغنيات كورال غاردينيا النسائي بقيادة غادة حرب جمهور حفلهن بعنوان «نساء عشقن الإله» في رحلة ممتعة بعالم الشعر الصوفي من خلال تسع أغنيات مؤلفات من شاعرات متصوفات عشن في فترات مختلفة من التاريخ.
الحفل الذي أقيم في قاعة الدراما بدار الأسد للثقافة والفنون جاء مترافقا مع العزف الحي أثناء الغناء وحركات وتشكيلات راقصة من قبل المغنيات متوافقة مع الحالة الوجدانية للقصائد الصوفية إضافة لعرض كلمات كل قصيدة يتم إنشادها عبر شاشة.
برنامج الحفل تضمن تسع قصائد لحنت ووزعت موسيقيا خصوصا لكورال غاردينيا وجاء النصيب الأكبر من تلحينها وتوزيعها من حصة سفانة بقلة حيث لحنت ووزعت كلا من قصائد «حبيبي أنت من قلبي قريب» للشاعرة عائشة الباعونية و«ليلة القدر» باللغة الفارسية للشاعرة بيبي حياتي و«معشر الناس» للشاعرة تحفة المجنونة, ووزعت موسيقيا كلا من قصيدتي «راحتي يا أخوتي في خلوتي» للشاعرة رابعة العدوية التي لحنتها وأدت فيها غادة حرب وصلة منفردة و«يا سرور السرور» للشاعرة تحفة المجنونة التي أدت فيها المغنية أناغيم عزام وصلة منفردة.

أنغـام الربابـة في مهرجـان عبـق للتـراث

 

ضمن فعاليات مهرجان «عبق للتراث» المقام في المركز الثقافي العربي بمدينة الحسكة أقامت جمعية صفصاف الخابور بالتعاون مع مديرية الثقافة جلسة تراثية موسيقية على أنغام آلة الربابة تخللها تقديم أشعار وغناء وطني وتراثي.
تمازج اللحن البسيط والجميل لآلة الربابة مع الكلمة والإحساس الصادق للفنانين هيال اليونس وخلف العاكول ترك أثراً طيباً في نفوس الحضور المتشوق لسماع ألوان من الموسيقا والغناء والشعر الشعبي والذي تشكل فيه الربابة الأداة الموسيقية الرئيسية في التراث الموسيقي لأبناء الجزيرة السورية كما أسهم تصميم الجلسة بإضفاء لمسات جمالية زادت من جمالية الحالة الشعورية.
مدير المهرجان اسماعيل خلف بين في تصريح لمراسل سانا أن فعالية اليوم الثاني من المهرجان حملت الكثير من العفوية والإحساس الصادق الناتج عن تقديم الفنانين وصلات غناء وعزف بشكل ارتجالي شكلت حالة شعورية جميلة بانعكاس أثرها على الحضور وتفاعله مع المقطوعات.

التاريخ: الجمعة 28-2-2020
الرقم: 17205


طباعة