روزنامة ثقافية

«السنوات الخضر» أمسية أدبية

 من تباشير الربيع وزهره حملت الأمسية الشعرية «السنوات الخضر» مضامين تغنى شعراؤها بالجمال والحب والوطن.
وبدأ الأمسية التي أقامها المركز الثقافي العربي بأبي رمانة الشاعر زياد الجزائري بقصائد حملت عناوين مختلفة من «في ليلة صقيع» و«روعة أنت» و«حديث مع القلب» تناولت الهموم الاجتماعية والوجدانية.
الشاعرة أسيل مصطفى شاركت بقصائد تغنت فيها بالطبيعة وجمالها إضافة إلى الهم الوجداني والعاطفي ومنها قصيدة أنشودة الربيع التي قالت فيها «هامساً في حكمة والهمس طابا.. وحده العاشق لا يرضى المتابا».
الشاعرة رنا محمود شاركت بقصائد بعنوان «فاتنتي» و«ملحمة الفقد» و«ثوري» التي جسدت فيها هموم المرأة الشرقية.
كما شارك الشاعر مازن محملجي بقصائد من النمط العمودي تغنت بالشام وجمالها إضافة إلى الهم الوطني والوجداني حملت عناوين جنة الشام والسنوات الخضر ومن وهج روحي التي قال فيها «من وهج روحي من لهيب دمي.. غنيت باسمك رائع النغم».

العام الأول لأوركسـترا النفخيات

 

بمناســبة العام الأول على تأسيس أوركسترا النفخيات أقيمت أمسية موسيقية كلاسيكية بقيادة إيهاب القطيش ومشاركة العازفين نزار عمران على آلة الترومبيت ونور كويفاتي على البيانو على خشبة مسرح الدراما بدار الأسد للثقافة والفنون.
واستهل الحفل بمعزوفة من أوبرا عايدة قدمتها الأوركسترا للمؤلف الإيطالي جوزيب فيردي تلاها معزوفة السلام لك يا مريم للألماني يوهان باخ قدمها العازفان عمران وكويفاتي.
كما قدمت الفرقة ترومبيت فولونتاري للبريطاني لجيرمي كلارك إضافة إلى رقصات من باليه سبارتاكوس للأرمني لآرام ختشادوريان وفالس2 للروسي شستاكوفيتش ومعزوفة لبتهوفن بعنوان رومانس رقم2 ومقطوعتين من السمفونية التاسعة بعنوان العالم الجديد للفرنسي انطون دفورجاك.
وقدمت الأوركسترا أربع مقطوعات من باليه كسارة البندق لتشايكوفسكي إضافة إلى مارش راديتسكي للنمساوي يوهان شتراوس.

«عواء الديك» على خشبة مسرح الحمراء
تقدم مديرية المسارح والموسيقا، بالتعاون مع نقابة الفنانين, عرضاً مسرحياً زائراً من محافظة حماة (عواء الديك) تأليف: طلال نصر الدين, إخراج: رائد الجندالي.
على مسرح الحمراء في دمشق يومي ١٠ و١١ /٣ / ٢٠٢٠ الساعة السادسة مساءً.

التاريخ: الاثنين 9-3-2020
الرقم: 17212


طباعة