219 ضبطاً في 6 محافظات وتوزيع الغاز وفق جداول

 

وسط معطيات تفيد بتحسن وانفراج قريب لأزمة الطلب المتزايد على الغاز و التي بدأت مع نهاية العام الماضي، لازالت أغلب المحافظات تشهد ازدحاماً و زيادة في الطلب على مادة الغاز المنزلي ترافقت بقيام مختلف المحافظات بتنظيم جداول لتوزيع كميات من المادة على الأحياء والمناطق المحيطة إضافة لإجراءات وحملات مكثفة لمتابعة المادة وتسجيل الضبوظ بحق من يقوم بالاتجار بها ورفع أسعارها ضعفين أو ثلاثة اضعاف ورغم ذلك بقي هناك من يعاني من صعوبة كبيرة في تأمين المادة.
وضمن هذا الإطار ذكرت مصادر وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك للثورة أن مديريات التجارة الداخلية في المحافظات تكثف دورياتها في الأسواق لمراقبة عمل مراكز وموزعي الغاز للحيلولة دون التلاعب بآلية التوزيع أو المتاجرة والبيع بسعر زائد واتخاذ العقوبات الرادعة بحق المخالفين، مبينة أنه تم تنظيم عدد من الضبوط التموينية بحق المتلاعبين بمادة الغاز.
ففي دمشق تم خلال اليومين الماضيين تنظيم 31 ضبطاً تموينياً بحق القائمين على توزيع مادة الغاز بمخالفة البيع بسعر زائد وبحق بعض المطاعم لاستخدام الغاز المنزلي بدلاً من الغاز الصناعي وحجز 105أسطوانات غاز صناعي و 23 أسطوانة غاز منزلي.
وتركزت المخالفات في أحياء الميدان وباب مصلى وحي مساكن برزة وبرزة مسبق الصنع والمزة شيخ سعد وباب سريجة وحي الروضة والشيخ محي الدين.
وفي ريف دمشق بلغ عدد الضبوط المنظمة منذ بداية ازدياد الطلب على المادة وحتى نهاية العام الماضي 13 ضبطاً ومصادرة 50 أسطوانة فيما بلغ عدد الضبوط المنظمة منذ بداية 2019 ولغايته 11 ضبطاً و87 أسطوانة غاز منزلي و 50 أسطوانة غاز مطاعم، وتركزت المخالفات في جرمانا والتل والكسوة وقدسيا.
أما في محافظة حماة فقد بلغ عدد الضبوط المنظمة خلال شهر كانون الأول من العام الماضي 16 ضبطاً تموينياً شملت تقاضي أسعار زائدة وعدم مسك سجل لتدوين أسماء المستفيدين والمتاجرة بالمادة كما نظمت المديرية منذ بداية العام الحالي وحتى تاريخه 30 ضبطاً تموينياً بمخالفات تقاضي أسعار زائدة وبيع أسطوانات الغاز في غير مكان الترخيص بقصد بيعها بأسعار زائدة وعدم مسك سجلات نظامية وعدم الإعلان عن الأسعار بينما نظمت مديرية التجارة الداخلية في حمص 41 ضبطاً بحق مراكز وموزعي مادة الغاز وشملت الضبوط 26 ضبط عدم الإعلان عن الأسعار و6 ضبوط تقاضي سعر زائد و2ضبط حجب وإقصاء مادة الغاز و2 ضبط مخالفة البيع في غير المكان المرخص له و3 ضبوط بمخالفة عدم التقيد بمواعيد الفتح ومسك السجل بشكل غير نظامي و2 ضبط بمخالفة الاتجار بمادة الغاز.
وفي اللاذقية بلغ عدد الضبوط المنظمة بحق مراكز توزيع وموزعي مادة الغاز المخالفين 35 ضبطاً شملت تقاضي سعر زائد بريف جبلة واستخدام أسطوانات الغاز المنزلي بالمطاعم والتصرف بـ 45 أسطوانة خارج محل الترخيص بدعتور بسنادا وحجز السيارة كما تم مصادرة 100 أسطوانة بجبلة وحجز سيارة ثالثة ومصادرة 19 أسطوانة بالرمل الجنوبي و36 أسطوانة بقرية عين البيضا وحجز 3 سيارات وتوقيف المخالفين.
فيما تم تنظيم 50 ضبطاً تموينياً متنوعاً فيما يخص الغاز بحق مراكز و موزعي مادة الغاز بمحافظة طرطوس.
كما نظمت مديرية التجارة الداخلية بحلب 22 ضبطاً تموينياً بمخالفات نقص الوزن واحتكار المادة والاتجار بالمادة بحق عدد من موزعي و مراكز توزيع مادة الغاز.

دمشق - رولا عيسى
التاريخ: الأثنين 14-1-2019
رقم العدد : 16884