التوجه إلى المشاريع الإنتاجية ...الوصول للاكتفاء الذاتي أولويات الخطط الزراعية


 

بهدف متابعة عمل مديريات الزراعة في المحافظات وتأمين جميع مستلزماتها ضمن الإمكانيات المتاحة التقى معاون وزير الزراعة عبد الكريم اللحام أمس العاملين في مديرية الزراعة والإصلاح الزراعي في محافظة حلب، وتم بحث احتياجات تطوير الشأن الزراعي مع التأكيد على ضرورة زراعة كل شبر في أراضي الجمهورية العربية السورية، وذلك تنفيذاً لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء بغية الوصول إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي وتحقيق الأمن الغذائي.
ودعا إلى ضرورة العمل بروح الفريق الواحد والتنسيق مع جميع الدوائر الزراعية لخدمة العمل الزراعي ومتابعة تنفيذ الخطط الزراعية ومكافحة الآفات الزراعية الضارة بجميع أشكالها وخاصة التي تصيب محصولي القمح والقطن الاستراتيجيين.
كما أكد على التوجه إلى المشاريع الإنتاجية من خلال تأهيل المشاتل والمخابر واستبدال المنح المقدمة من المنظمات الدولية والمتمثلة بالسلة الغذائية بسلة إنتاجية تساعد الفلاح على الديمومة في الإنتاج وتحقيق اكتفائه الذاتي.
وأشار إلى ضرورة الإعلان عن المشاريع الاستثمارية حين جهوزيتها وإعداد الدراسة اللازمة عنها بحيث تكون منطقية ووفق الأسعار الرائجة.
بدوره أكد المهندس نبيه مراد مدير زراعة حلب على تنفيذ المديرية لجميع التوجيهات والخطط الواردة من وزارة الزراعة مشيراً إلى أن موسم الأمطار هذا العام جيد ما يبشر بموسم زراعي وافر، مؤكداً على استنفار جميع الدوائر المعنية لمكافحة مرض الصدأ الأصفر الذي يلحق الضرر ببعض محاصيل القمح..
وأضاف في تصريح للثورة أن محصول القمح بلغت نسب تنفيذ زراعته لهذا العام 90% مروي وحوالي 92% بعل, وأن فرع حلب يعمل على تنفيذ توجيهات رئيس مجلس الوزراء ووزير الزراعة فيما يتعلق بقاعدة البيانات على مستوى الحائز في كل وحدة إرشادية واعتماد سجلات في توزيع المنح المقدمة لتصل المنحة إلى مستحقيها.
وفي نهاية اللقاء استمع معاون وزير الزراعة إلى رؤساء الدوائر كل على حدا وناقش آلية عملهم والصعوبات التي تعترضهم ووعد بتأمين كل مايلزم حسب الامكانيات المتوفرة حالياً.
حضر اللقاء المهندس محمد الطماس المدير العام لهيئة وتطوير البادية السورية، والمعاونون ومديرو فروع المديريات المركزية المعنيين بالقطاع الزراعي ورؤساء الدوائر المعنية في المدينة والريف.

حلب - لينا اسماعيل

التاريخ: الثلاثاء 12-2-2019
رقم العدد : 16907