شملت مستوردين وشركتي قطاع خاص والسورية للتجارة... 53 إجازة لاســتيراد 25 ألفـاً و750 طن بطـاطـا من مصـر


 

كشفت مصادر خاصة في وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية للثورة عن منح 53 إجازة لاستيراد مادة البطاطا، موزعة بين 50 إجازة لمستوردين سبق لهم أن حصلوا على موافقة وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي( لا مانع) بالاستيراد، إضافة إلى شركتين خاصتين تم منحهما يوم أمس إجازة استيراد لكل منها.

وأكدت المصادر أن الإجازات التي تم منحها للمستوردين تنص على السماح لكل واحد منهم باستيراد 400 طن من مادة البطاطا (50 x 400 = 20 ألف طن)، أما الشركتان فقد تم السماح للأولى باستيراد 500 طن والثانية 250 طناً (وفقاً للطاقة الإنتاجية لمعامل كل منها)، يضاف إليها كمية 5 آلاف طن ستقوم المؤسسة السورية للتجارة باستيرادها، ليرتفع بذلك إجمالي الكمية التي سيتم استيرادها 25 ألفاً و750 طناً من مادة البطاطا.
وأوضحت المصادر أن كامل الكميات التي تم الموافقة على استيرادها ستكون من جمهورية مصر العربية تحديداً لأسباب تتعلق بالأسعار أولاً وسهولة النقل ثانياً.
هذا وكان رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس قد وافق ( بناءً على محضر اجتماع وزارت الزراعة والإصلاح الزراعي والتجارة الداخلية وحماية المستهلك والاقتصاد والتجارة الخارجية والاتحاد العام للفلاحين) على توصية اللجنة الاقتصادية الخاصة بالسماح باستيراد كمية 25000 طن من مادة البطاطا من مصر وإيران والجزائر والأردن، وفق الشروط والضوابط التي تحددها وزارتي الزراعة والإصلاح الزراعي والاقتصاد والتجارة الخارجية، شريطة أن تصل آخر شحنة بطاطا قبل تاريخ 31 / 3 / 2019.
وتخصيص كمية 5000 طن من كمية البطاطا المسموح باستيرادها (25 ألف طن) لمصلحة المؤسسة السورية للتجارة على أن تقوم الأخيرة بالتنسيق مع مصرف سورية المركزي بالنسبة لآلية التسديد.
كما شملت الموافقة السماح للصناعيين باستيراد كميات من مادة البطاطا يتم تحديد كمياتها ووضع الآلية اللازمة لذلك بالتنسيق بين وزارتي الاقتصاد والتجارة الخارجية والصناعة.
خاص - الثورة
التاريخ: الثلاثاء 12-2-2019
رقم العدد : 16907