استهداف ١٠ آلاف مستفيد في مشروع الحدائق المنزلية

قال مدير الغرف الزراعية المهندس يحيى المحمد للثورة أن عملية التحضير للزراعة الصيفية في مشروع الحدائق المنزلية المنفذ بالتعاون بين اتحاد غرف الزراعة وبرنامج الغذاء العالمي وبإشراف وزارة الزراعة ومديرياتها في المحافظات بدأت، موضحاً ان المشروع استهدف ١٠ آلاف مستفيد في 10 محافظات وهي درعا والسويداء والقنيطرة وريف دمشق وحماه وحمص واللاذقية وطرطوس وحلب وديرالزور.
وأوضح ان المشروع يتكون من مرحلتين الاولى مرحلة الزراعة الشتوية تم خلالها استهداف ١٠ آلاف مستفيد وتوزيع مستلزمات الانتاج لزراعة ٥ أصناف من الخضار الشتوية وتقديم الدعم الفني من ارشادات خاصة بالزراعة من قبل فنيين متخصصين، إلى جانب توزيع عدد من السلل الغذائية لكل اسرة.
وأشار إلى انه يتم حالياً التحضير لمرحلة الزراعة الصيفية والتي يتم فيها تقديم جميع مستلزمات الزراعة الصيفية للمستفيدين والتي تتكون من شبكة ري بالتنقيط وثلاثة أصناف من شتول الخضار الصيفية وخمسة كغ من السماد المتوازن وبعض المبيدات التي يتم التدخل فيها من قبل الفنيين المشرفين وعند الحاجة حصراً.
وأضاف ان المشروع يرافقه جزء مكمل وهو وحدات التصنيع الغذائية، حيث تم اقامة ٤٥ وحدة موزعة على ٨ محافظات سيستفيد من كل وحدة 5 اسر لتصنيع محاصيل الخضار وتحقيق قيمة مضافة، موضحاً ان هذه الوحدات ساهمت في تحقيق دخل جيد للأسر المستهدفة وشكلت متمماً لمشروع الحدائق من حيث تصنيع ما ينتج من الحدائق وتحقيق قيمة مضافة.
ولفت المحمد إلى ان المرحلة الجديدة من المشروع الذي انطلق بداية العام ٢٠١٧ ستشمل وتستهدف إضافة إلى ١٠ الاف مستفيد ٢٠٠ مستفيد من مكونات وحدات التصنيع الغذائي.
دمشق - وفاء فرج
التاريخ: الجمعة 15-3-2019
رقم العدد : 16932