نصائح... تنظيف الخشب


يمكن اتباع الخطوات الآتية في عملية تنظيف الخشب من الأوساخ :
تجهيز المواد والأدوات التي ستستخدم في التنظيف واختيار مكانٍ جيّد التهوية للعمل فيه، بعدها نقوم بتغطية الأرض بالورق المقوى واستخدام قطع القماش و المناشف الورقية في تنظيف الخشب.
كما يتم استخدام فرشاة المكنسة الكهربائية بلطف من أجل تنظيف الزوايا بشكلٍ جيّد و خلط مقادير متساوية من زيت بذر الكتان المغلي وزيت التربنتين والخلّ الأبيض و تبليل قطع القماش الناعمة في الخليط ومسح الأوساخ بلطفٍ عن الخشب مع الأخذ بعين الاعتبار عدم نقع الخشب كثيراً وذلك حتّى لا يتلف، والاستمرار في تنظيف الخشب حتّى يتمّ إزالة الأوساخ بشكلٍ كامل.
بالمقابل يمكن وضع فرشاة الأسنان في المحلول من أجل تنظيف الزوايا ومسح الخشب باستخدام قطعة قماش نظيفة، والتوقف عن المسح بعد التأكد من أنّ الخشب نظيف تماماً مع الأخذ بعين الاعتبار عدم فرك الأسطح الخشبية بقوّةٍ حتّى لا تتلف، ومن الجدير بالذّكر أنّ هذه الطريقة قد تتسبّب في إزالة طلاء الخشب لذلك يجب استخدامها على الخشب غير المدهون فقط للحصول على النتيجة المطلوبة.
وصفات طبيعية لتلميع الخشب
هناك العديد من الوصفات البيتية التي تسهم في جعل الخشب أكثر لمعاناً وإشراقاً ومنها الزيوت المعدنية والخل، حيث يتم استخدام الزيت المعدني لترطيب وحماية الأثاث الخشبي من البقع والسوائل حيث يعمل الخلّ على تعقيمه، وللاستفادة من هذه الخلطة يتمّ خلط كوبٍ من الزيت المعدني مع ربع كوبٍ من الخلّ الأبيض ثمّ يُصب في زجاجة وبعد ذلك يصبح جاهزاً للاستخدام.
الزيوت المعدنية والليمون
ينظف عصير الليمون الخشب ويمنحه رائحةً منعشة، وذلك من خلال خلط الزيت مع ملعقةٍ كبيرةٍ من الليمون حتّى يشكلا خليطاً، ثمّ يوضع الخليط في زجاجة أو وعاءٍ من أجل استعماله عند الحاجة.
صودا الخبز والممحاة السحرية
يمكن استخدام الممحاة السحرية وصودا الخبز لإزالة البقع والأوساخ العنيدة العالقة على الخشب وخزائن المطبخ في البيت ، حيث تعتبر هذه المواد مواد كاشطة ويجب استخدامها بلطفٍ حتّى لا يتلف الخشب.
ومن الجدير بالذكر أنّ الممحاة السحرية يمكنها التفتيش عن البقع الصغيرة وإزالتها أمّا فيما يتعلّق بصودا الخبز فيتمّ خلط جزأين منها مع جزءٍ من الماء ، ثمّ فرك الخشب بها، حتّى يتمّ التّأكد من أنّها أصبحت خاليةً من الأوساخ والبُقع تماماً.

 

التاريخ: الأثنين 12-8-2019
رقم العدد : 17048