خبز طرطوس يوزع عبر المتعمدين في المدينة والريف..ولكن!!

ثورة أون لاين- طرطوس - ربا أحمد :

 انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي بطرطوس الكثير من الشكاوي حول عدم توفر مادة الخبز في عدد من قرى وأحياء محافظة طرطوس مدينة وريفاً اضافة لسوء نوعيته وارتفاع اسعاره لدى المعتمدين وعدم كفاية الكمية وانتهائها بسرعة خلال ساعات الصباح الباكر.
المهندس سالم ناصر مدير فرع المؤسسة العامة للمخابز بطرطوس وفِي وده على سؤال (الثورة )حول ماتقدم أكد أن المخصصات اليومية لمخابز طرطوس تبلغ نحو 155 طن من الدقيق إضافة إلى مخصصات الافران الخاصة التي تؤخذ من مديرية التجارة الداخلية وهي كمية كبيرة وكافية للمحافظة ، حيث يتم خبزها ليلا وتوزيعها نهارا بسيارات حكومية إلى المعتمدين على كافة أنحاء المحافظة بإشراف المخاتير ورؤساء لجان الأحياء وفق قوائم اعدت لتغطية كافة الأحياء والبلديات والقرى من قبل مجالس المدن والبلديات والمخاتير وفق دراسة دقيقة لتغطية حاجة كافة المواطنين من الخبز.
ونوه م.ناصر إلى أن كل معتمد يحصل كحد اقصى على ١٠٠ ربطة وتباع الربطة بخمسين ليرة دون زيادة أبدا وأحيانا تقل كمية معتمد ما لتوزع على عدة معتمدين في نفس المنطقة.
وعن نوعية الخبز ولونه الغامق وسماكته الزائدة ، أكد م.ناصر ان الخبز يخبز وفق المواصفات والمواد بكاملها ولكن قد تتغير مواصفاته نتيجة خبزه مساءًا وتوزيعه نهارا وبسيارات جوالة الامر الذي قد يجعله يصل إلى المواطن بجودة أقل.
لافتا إلى ان لدى طرطوس ١٥ مخبز آليي يخبز على مدار ٢٤ ساعة بورديتين صباحية ومسائية مع توفر كافة المواد وبكميات كافية جدا.
وعن سبب عدم توفر المادة وشكوى المواطنين من انقطاعها من عند المعتمدين ، أشار مدير المخابز بطرطوس أوضح ناصر ان تخوف المواطنين في الفترة الأولى للحظر ومنع التنقل والحجر الصحي من فقدان الخبز أدى لتخزينها من قبل البعض ، ولكن الآن علموا ان المادة متوفرة وعادت الأمور إلى طبيعتها.
وبخصوص رفع أسعار المعتمدين لثمن الربطة إلى ١٠٠ ليرة او أكثر ، أوضح م.ناصر إلى أن مديرية التجارة الداخلية في طرطوس نظمت الكثير من الضبوط وألغت العديد من المعتمدين بسبب ذلك وتلاحق اي معتمد يرفع ثمن ربطة الخبز عن ٥٠ ليرة ، وأن الأفران الخاصة تحت رقابة التموين لان الخبز حاجة يومية ولا يمكن او مسموح التلاعب بها.
مشيرا إلى أن استخدام المعتمدين كحل لمنع الازدحام على المخابز كان حلا ضروريا وناجحا ووفق قوائم واليوم لا يوجد اي إشكالية بهذا الأمر ، نافيا وصول أي تعليمات لفرع المخابز عن توزيع الخبز وفق البطاقة الذكية.


طباعة