ردود رسمية


حاجة ماسة للكادر التمريضي في المشافي
إشارة إلى ماتم نشره في صحيفتكم بالعدد رقم 17067تاريخ 6/9/2019م تحت عنوان: مدرسة التمريض بدرعا.. مطالب ملحة للنهوض بعملها.. وتأمين المقر حاجة أساسية
نبين لكم الآتي:
إن مديرية صحة درعا بحاجة ماسة إلى الكادر التمريضي بعد عودة المشافي العامة والمراكز الصحية وتسرب عدد كبير من العاملين بالكادر الطبي.
إن الأضرار التي لحقت بمدرسة التمريض الأساسية كبيرة جداً نتيجة الحرب الجائرة التي أصابت وطننا الحبيب وبناء هذه المدرسة بحاجة إلى إعادة إعمار من جديد وهذا ما فرض واقعا صعبا حيث إنه لايوجد مكان تابع لمديرية صحة درعا يستوعب الأعداد المطلوبة من طلاب التمريض ولهذا نكتفي بعدد من الطلاب ليتناسب مع المكان الذي استطاعت مديرية صحة درعا أن توفره في العيادات الشاملة بدرعا مع العلم بأن هذا المكان لايوفر المساحات الكافية لدروس النظري والعملي للطلاب.
حاولت مديرية الصحة بدرعا أكثر من مرة وبالتعاون مع المحافظة لتأمين بناء مناسب ليكون مقرا مؤقتا لمدرسة التمريض حتى تستطيع رفد المشافي والمراكز الصحية بالكوادر اللازمة وزيادة الاستيعاب للطلاب في مدرسة التمريض ويمكن حل هذه المشكلة بتأمين مقر فيما بعد والسعي مع الجهات ذات العلاقة.
محافظة درعا

 

المباشرة بتنفيذ شبكات الصرف الصحي بأكثر من مدينة وبلدة
إشارة إلى ماتم نشره في صحيفتكم بالعدد رقم/17059/تاريخ 29/8/2019م تحت عنوان:
2,8 مليار ليرة لتأهيل محطة معالجة مدينة درعا
نبين لكم الآتي:
المباشرة بتنفيذ شبكة الصرف الصحي في قرية تبنه بقيمة 553مليون ل.س متضمنة الربع النظامي حيث بلغت نسبة التنفيذ 8%
تمت المصادقة على تنفيذ محطة معالجة جباب بكلفة 104مليارات ليرة سورية من قبل مجلس الوزراء وستتم المباشرة بالعمل بداية عام 2020
التعاقد على تنفيذ خطوط رئيسية ومصبات في دير البخت بقيمة 210ملايين مع شركة المشاريع وستتم المباشرة بالتنفيذ خلال الشهر القادم.
التعاقد على تنفيذ خطوط رئيسية ومصبات في قرية موثبين بقيمة 221مليونا مع شركة المشاريع المائية وستتم المباشرة بالتنفيذ خلال الشهر القادم.
مراسلة الشركة العامة للمشاريع المائية من أجل متابعة استكمال تنفيذ الأعمال المتبقية في مشروع الصرف الصحي لقرية علما حيث بلغت نسبة التنفيذ 64% وقيمة الأعمال 159مليونا.
مراسلة الشركة العامة للبناء والتعمير من أجل استكمال تنفيذ الأعمال المتبقية في مشروع الصرف الصحي لبلدة الكرك حيث يبلغ نسبة التنفيذ 9% وقيمة الأعمال 650150مليون وفق أسعار العقد الأساسي مع المطالبة بفروقات الأسعار.
تم التعاقد على استكمال أعمال محطة معالجة خبب بقيمة 290 مليونا وبانتظار استكمال إجراءات تصديقية من وزارة الموارد المائية.
المباشرة بالعمل لتأهيل وصيانة محطتي الضخ في مدينة 38مليونا بتمويل من قبل المنظمات الدولية.
المباشرة بتنفيذ خطوط صرف صحي في مدينة الصنمين بقيمة40 مليونا منظمة دولية.
المباشرة بتأهيل وصيانة جزء من محور الحراك -داعل بكلفة 5 ملايين .
الانتهاء من صيانة وتأهيل شبكة الصرف الصحي بمدينة بصرى الشام بكلفة 50 مليونا منظمة دولية والعمل شارف على الانتهاء.
المباشرة لتأهيل شبكة الصرف الصحي في الشيخ مسكين 42مليونا من قبل المنظمات الدولية.
التنسيق مع المنظمات الدولية لتنفيذ:
تأهيل محطة ضخ خبب بكلفة 26 مليونا.
تنفيذ خطوط صرف صحي في نمر- الحارة بكلفة 64012 مليون.
تأمين خلايا ضوئية لمحطات المعالجة جلين- العجمي- تل شهاب.
تنفيذ وصلات صرف صحي في مدينة الصنمين بكلفة 2050586 مليون.
تنفيذ وصلات صرف صحي في مدينة ازرع بطول 557مترا وبكلفة 22046مليوناً.
محافظة درعا

تمت صيانة وتنفيذ خطوط مياه جديدة في المخيم
إشارة إلى ماتم نشره في صحيفتكم بالعدد رقم17048 تاريخ 12/8/2019 تحت عنوان:بعد عودة المهجرين إليه.. مخيم النازحين بدرعا خدمات بالقطارة ولليوم العاشر بلا مياه؟؟
نبين لكم الآتي:
شبكة مياه مخيم النازحين بدرعا جزء من شبكة مياه درعا وتغذى بنظام الدور.
قامت المؤسسة بأعمال الصيانة وتنفيذ خطوط جديدة في المخيم وتخديم نسبة 60% من منازل المخيم.
تتابع المؤسسة أعمال الصيانة في شبكة المخيم وإجراء السبور اللازمة لبعض الخطوط التي بحاجة إلى الصيانة مع تركيب سكورة التوزيع اللازمة.
وجود بعض السواتر في المخيم والموجود فوق خطوط المياه مع الشكوك بوجود ألغام بالقرب منها من مخلفات المجموعات الإرهابية في المنطقة يتم التنسيق مع الجهات لإزالتها واستكمال العمل.
محافظة درعا

تم وضع الحل الفني
المناسب لترحيل القمامة
حول المادة المنشورة في صحيفتكم عدد 17023 بعنوان:
وأضرار بالجملة لمكب بلدة كفرية
فيما يلي رد مديرية الخدمات الفنية باللاذقية على ماورد:
تم الكشف من قبل الفنيين لدينا على مواقع المكب المذكور ووضع الحل الفني المناسب للمعالجة بالترحيل إلى مكب البصة، وتم التوجيه من قبلنا للمعالجة بالترحيل إلى مكب البصة وفرش بقايا المقالع مكان القمامة التي تم ترحيلها وذلك لتحسين المظهر العام وعدم الرمي فيه مستقبلاً، وتم توجيه بلدية كفرية لعدم الرمي في مكان المكب الذي تمت معالجته تفادياً للآثار السلبية الناجمة عن ذلك.
محافظة اللاذقية

 

تم ترحيل الأنقاض من سوق الهال تمهيداً لافتتاحه
إشارة إلى ماتم نشره في صحيفتكم بالعدد رقم 17057 تاريخ 27/8/2019 م تحت عنوان: مجلس مدينة درعا يدعو مستثمري المحال التجارية في سوق الهال لإعادة تأهيل
نبين لكم الآتي:
قام مجلس درعا بترحيل الأنقاض من ساحة سوق الهال تمهيداً لافتتاحه بعد أن تم توجيه الإنذارات اللازمة لمستثمري محال سوق الهال للقيام بأعمال الترميم اللازمة حيث قاموا بتعزيل المحلات وتركيب أبواب الغلق وباقي أعمال الترميم ويقوم مجلس المدنية بترحيل الأنقاض بشكل يومي من الساحة العامة تمهيداً لإعادة الحياة الطبيعية للسوق المذكور.
تقوم الجهات المعنية الأخرى بأعمال تهيئة البنى التحتية للسوق كهرباء- مياه- صرف صحي- هاتف بالإضافة إلى تأهيل وصيانة الشوارع في منطقة السوق والطرق المؤدية لها لإعادة الحيوية والنشاط للسوق وسيتم وضع السوق بالخدمة خلال فترة لاتتجاوز الأسبوعين.
محافظة درعا

مؤسسة المياه لا توفر جهداً بالبحث عن مصادر جديدة

حول المادة المنشورة في صحيفتكم عدد 17057 تاريخ 27/8/2019 بعنوان
سوء الإدارة عطشها
فيما يلي رد الشركة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي باللاذقية على ما ورد
1- بخصوص الأمطار الغزيرة التي هطلت هذا العام: نبين بأن المنظومة الرئيسية لمياه الشرب في محافظة اللاذقية ( محطة تصفية السن- محطات الضخ الرئيسية- خطوط الضخ الرئيسية- ومحاور الضخ في المحافظة) مصممة منذ أكثر من 35 سنة وفق غزارة تصميمية ثابتة وبسبب التوسع السكاني والمعماري في هذه الفترة( نتيجة الأحداث الراهنة) وبالتالي يكون عمل منظومة المياه غير مرتبط بشكل مباشر بكمية الأمطار الزائدة كون مجموعات الضخ مصممة وفق غزارة ورفع معين خاص بكل مضخة ولا يتغير عمل مجموعات الضخ بزيادة كميات الأمطار.
2- بخصوص الينابيع والآبار المنتشرة في المحافظة: نبين بأن المؤسسة وبالتعاون مع مديرية الموارد المائية لا توفر جهداً بالبحث عن مصادر مياه( آبار- ينابيع) يمكن استثماره لزيادة الوارد المائي حيث قامت المؤسسة بحفر أكثر من (60) بئرا خلال الثلاث سنوات الماضية نقوم باستثمار بعضها ولاحقاً سيتم استثمارها جميعاً إلا الذي تبين عدم وجود معطائية مائية فيه.
كما قامت المؤسسة باستثمار أكثر من نبع خلال الفترة الحالية( نبع حقول الجوز- نبع الهريادي) كما تم الاعلان عن مشروع استثمار مياه نبع القناة الرومانية بمنطقة الفوار بجبلة لزيادة الوارد المائي لمدينة جبلة وحالياً نقوم بإعداد الدراسة لاستثمار نبع عنانيب لزيادة الوارد المائي لمحور الجوبة ونبع عين الدلب لزيادة الوارد المائي لمدينة جبلة ومحيطها مع المتابعة بالبحث والدراسة ومراقبة ينابيع أخرى خلال عام كامل للحصول على الغزارة الحقيقية التصميمية لها.
3- بخصوص شكاوى المواطنين تم تحديد يومين أسبوعياً لاستقبال الشكاوى والمواطنين بشكل شفهي إضافة إلى استقبال كل شكوى بشكل مكتوب يومياً وتتم معالجتها جميعها وفق الإمكانيات المتاحة ولا تهمل أي شكوى أبداً وتتم معالجتها والرد عليها فوراً.
4- بخصوص الأمثلة للقرى العطشى ( نينه- نيننتي- غلمسية- جرماني- البودي- العرقوب- بلعلين- المقلاسية) وقرى ريف جبلة نبين بأن المؤسسة قامت بإعداد دراسة لزيادة الوارد المائي للمناطق المذكورة من خلال الإجراءات التالية:
أ- تم حفر بئر في قرية المقلاسية تبين عدم وجود معطائية مائية كافية وحالياً وبالتنسيق مع الموارد المائية سيتم تحديد موقع آخر.
ب- تم تحديد موقع لحفر بئر قرب محطة كرم فوزي لزيادة الوارد المائي إلى محور البودي وستتم المباشرة بحفره قريباً.
ت- تم استبدال بحدود 35 كم من القساطل القديمة للقرى المذكورة لتحسين الوارد المائي لها.
ث- بخصوص محور بيت ياشوط وريف جبلة نبين أن المؤسسة قامت بتنفيذ مشاريع كثيرة خلال ثلاث سنوات الماضية.
ج- تنفيذ محطة السخابة الجديدة لزيادة الوارد المائي لمحور بيت ياشوط مع استثمار سبعة آبار في المنطقة المذكورة أيضاً وستوضع بالخدمة قريباً
ح- كما سنقوم باستثمار آبار محفورة من قبل مديرية الموارد المائية ومديرية الزراعة باللاذقية بعد إجراء تجارب الضخ الخاصة بذلك في مناطق بيت ياشوط وعين الشرقية وعين الحيات.
خ- تم استثمار ووضعت بالخدمة بعض الآبار (بئر العقيبة) حيث أعطى نتائج جيدة لقرية العقيبة التابعة لـ( محور بيت ياشوط)
5- بخصوص موضوع توزيع المياه إلى القرى:
نبين بأنه يتم التوزيع وفق برامج زمنية واضحة وبعدالة تامة ويمكن لأي مواطن تقديم أي اعتراض بما يخص برنامج توزيع المياه بقريته وسيتم دراسته بدقة وحل أي مشكلة تخص ذلك
أخيراً نبين أن المؤسسة هي مؤسسة خدمية ومن مهامها تأمين مياه ذات مواصفات جيدة بعدل ومساواة وفق الإمكانيات المتاحة ولا توفر جهداً بالبحث عن مصادر مياه جديدة لزيادة الوارد المائي ويعتبر الهم الأكبر لعمل المؤسسة
محافظة اللاذقية

نعد دراسة لمشروع
حفر بئر استثمارية
إشارة لما ورد في صحيفتكم بتاريخ 8/9/2019 العدد 17069 تحت عنوان خربة الشياب والمطلة.. وعود بتوفير مياه الشرب نبين لكم بأن المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في محافظة دمشق قامت بإعداد دراسة لمشروع حفر وإكساء وتجربة بئر استثمارية عميقة في وحدة مياه الكسوة
خربة الشياب بعمق نهائي 1250م وضمن مدة زمنية هي 100يوم، وهي قيد الإعلان حاليا
المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي بدمشق

تنفيذ طريق الخدمة الموازي غير ممكن لوجود عوائق
إشارة إلى ما نشر في صحيفتكم العدد /17041/ تاريخ 5/8/2019 في الصفحة الثامنة تحت عنوان (المياه متوافرة بالقرية وطريق الخدمة الموازي يتبع المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية).
نبين لكم فيما يلي:
انطلقت خطة وزارة النقل بتكليف المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية تنفيذ طرق خدمة بجوار الأوتوستراد حسب الأولوية وضمن الإمكانات المتاحة.
والمنطقة المشار إليها في المقال (ميعار شاكر- طرطوس) والمراد تنفيذ طريق الخدمة لها تحوي عوائق كثيرة (قناة جر للمياه وأبراج توتر وأشجار حراجية) وقد وجهت وزارة النقل بالتنسيق مع الجهات المعنية لإزالة هذه العوائق لتتمكن من تنفيذ طرق الخدمة المطلوبة.
وزارة النقل

 

التاريخ: الخميس 7-11-2019
الرقم: 17117