ردود رسمية

 

توزيع مادة الغلوستات خلال النصف الأول من العام
إشارة إلى ما ورد في صحيفتكم رقم 17116 الصادر بتاريخ 6/11/2019 عنوان (الغلوستات) غير متوفرة بالعيادات السكرية منذ 6 أشهر
نبين لكم الاتي:
تم توزيع مادة الغلوستات خلال النصف الاول من العام 2019 من الكمية المتاحة لدى مستودعاتنا ولم يصلنا من وزارة الصحة أي كمية أخرى لغاية تاريخه علما انه تم مراسلة وزارة الصحة بهذا الخصوص وحيث إن باقي الأدوية الخاصة بالسكري مثل ((الانسولين - ميتفورمين)) متوفرة لدينا.
بلغ عدد مرضى السكري المسجلين بالعيادة المركزية نحو 5000 مريض و107 اطفال سكري، بلغت الكمية الواردة من الانسولين بكافة أنواعه من وزارة الصحة منذ بداية العام 2019 عدد 43704 فلاكونة و855 الف حبة ميتفورمين.
تم إدراج احتياجنا السنوي لعام 2020 من الغلوستات والانسولين والمتفورمين وباقي الادوية الخاصة بالسكري ضمن احتياج وزارة الصحة المركزي لعام 2020
محافظة درعا

تأخر الجامعة في أعمال الصيانة عائد لعدم إخلاء السكن الجامعي

اشارة لما ورد في صحيفة الثورة بتاريخ 20/11/2019 في العدد 17127 صفحة محليات رقم 9 محافظات تحت عنوان:
(من خارج العاصمة.. في المدينة الجامعية بحمص: ازدحام واخطاء في عمل إدارتها.. والطلاب هم الضحية) نضع بين يديكم التالي:
كنا نتمنى من الصحيفة زيارة المدينة الجامعية وحضور لقاء الاعلاميين مع مدير المدينة الجامعية والذي نظمه المكتب الصحفي بالجامعة للاجابة على أسئلة واستفسارات الزملاء الاعلاميين من كافة وسائل الإعلام المرئي والمطبوع لمعرفة قرارات مجلس السكن بجامعة البعث وحيثيات أعمال الصيانة حيث ان جامعة البعث لم توقف الصيانة في المدينة الجامعية ولكن تأخر الطلاب بإخلاء السكن الجامعي نتيجة امتحانات الدورة الامتحانية الثالثة للعام 2019 والتي انتهت بتاريخ 28/8/2019 وبدء العام الدراسي الجديد بتاريخ 15/9/2019 حسب التقويم الجامعي للعام الدراسي 2019-2020.
ومع هذا فان جامعة البعث هي الجامعة السورية الوحيدة التي قامت باعمال الصيانة بالاعتماد على مواردها الذاتية بعد قرار الحكومة بتخفيض النفقات وسيتم الانتهاء من اعمال الصيانة بنهاية الفصل الاول كما وضحنا في لقاء الاعلاميين وبلغت نسبة انجاز الاعمال من الصيانة حتى تاريخه اكثر من 50%.
لم يتم ولن يتم اسكان الطلاب في تاريخ السكن الجامعي بجامعة البعث بسبب المحسوبيات والواسطات انما حسب قرارات مجلس السكن الجامعي الناظم لقواعد وقوانين السكن.
جامعة البعث
عرض إنشاء خاص للسيراميك عار عن الصحة
إشارة إلى الخبر الوارد في جريدتكم بتاريخ 11/11/2019 العدد 17120 تحت عنوان: عرض خاص لإنشاء سيراميك بقيمة 3 مليارات
نبين لكم رد المؤسسة العامة للاسمنت ومواد البناء عن الموضوع:
((مانقلته الصحيفة في الخبر المذكور عار عن الصحة ولا يوجد لدى المؤسسة أي عرض بهذا الخصوص.
كما إن مدير عام المؤسسة لم يصرح لصحيفة الثورة بأي تصريح حول الموضوع المذكور أعلاه
 وزارة الصناعة

 

لم يتم إلغاء أي رسم على السيارات الأردنية أو غيرها
إشارة الى مانشر في صحيفتكم العدد 17105 تاريخ 23/10/2019 في الصفحة السابعة تحت عنوان ((الغاء الاعفاءات الممنوحة للسيارات العربية الداخلة إلى سورية))
نبين لكم فيما يلي:
لم يتم إلغاء أي رسم على السيارات الاردنية او غيرها بل تم الغاء للاعفاءات التي كانت ممنوحة لعبض الدول العربية للتعامل بالمثل.
علما أن السيارات الشاحنة الاردنية المحملة بالبضائع والتي مقصدها أراضي الجمهورية العربية السورية هي معفاة من الرسم بينما العابر للأراضي السورية فتدفع الرسوم وليس هذا جديد بل معمول به منذ عام 2009.
اما بالنسبة لدخول السيارات الشاحنة الفارغة العربية الى اراضي الجمهورية العربية السورية اصبحت تدفع ثمن تذكرة للمرور، وغير مسموح بدخولها إلا بعد التأكد من عدم وجود سيارات سورية يقبل مالكوها التحميل والقيام بمهمة النقل الخارجي، علما انه أعطيت اريحية بالتسجيل دون حجز رخصة سير المركبة على الدور الخارجي للتسهيل والتشجيع لأصحاب تلك السيارات.
وزارة النقل

 

خطة للنهوض بواقع النظافة في طرطوس
حول ما نشر في جريدة الثورة العدد رقم 17081 تاريخ 23/9/2019
تحت عنوان: (من خارج العاصمة.. واقع سيئ لنظافة طرطوس ومجلس المدينة يستجدي الدعم)
فيما يلي: رد مجلس مدينة طرطوس على ما ورد نحيطكم علما ان ما جاء في المقالة من معلومات تخص المهام المكلفة بها مديرية النظافة وكميات النفايات المرحلة والمقدرة من 400-500 طن يوميا والصعوبات التي تعاني منها مديرية النظافة من نقص في الاليات والعمال ووضعهم الاجمالي قريب الى الواقع لكن الجدير بذلك انه لم يتم الاضافة بشكل واضح على خطة المدينة للنهوض بواقع النظافة والتي يمكن اختصارها بالبنود التالية:
1-تم تلزيم اعمال النظافة في جزء من القطاع الشرقي للمدينة بموجب العقد 83 لعام 2019
2-تم استئجار 4 قلابات مع عمالها مياومة للعمل في احياء الغدير - الحمرات - الرمل
3-العمل على اصلاح الاليات ورفع جاهزيتها في رحبة الاصلاح
4-تأمين مستلزمات النظافة (عدد ومكانس و غيرها) وفق الاعتماد المتوفر
5-القيام بحملات توعية عن طريق المكتب الاعلامي لمجلس المدينة مع حملات نظافة للجهات العامة والمؤسسات الحكومية
6-تكليف مجموعة القانون 49 لتنظيم الضبوط بحق المخالفين ولاسيما الرمي خارج اوقات الدوام - وعدم وضعها في اكياس - وعدم ترك النفايات من انقاض والبلاستيك والكراتين.
محافظة طرطوس

 

استمرار الرمي في مكب البصة بسبب غياب البديل

حول المادة المنشورة في صحيفتكم عدد 17067 بعنوان: من خارج العاصمة مكب البصة للقمامة باللاذقية خطر يهدد الصحة العامة
بيّن مدير الخدمات الفنية باللاذقية م.وائل توفيق الجردي أن أعمال عقد تشغيل وتأهيل مكب البصة تنتهي وفق الدراسة المعدة لذلك بنهاية العام 2009 وبسبب عدم توافر البديل تم استمرار الرمي في مكب البصة حتى تاريخه والمشاكل الناتجة عن مكب البصة ليست وليدة العام 2019 وإنما هي نتيجة تراكم القمامة منذ عام 2010 حتى تاريخه وهذه المدة خارجة عن العمر التصميمي للمكب وتقوم مديرية الخدمات الفنية بمتابعة أعمال تأهيل الكب والعمل على الحد من الآثار السلبية للنفايات القديمة والحديثة وذلك من خلال العقود المبرمة مع مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية متاع /6/ باللاذقية وبالتعاون مع مديرية الزراعة وفوج إطفاء اللاذقية وتواجد شرطة الهنادي حين الطلب.
وفيما يتعلق بأعمال تشغيل وتأهيل المكب بالبصة تقوم مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية متاع /6/ باللاذقية بأعمال التأهيل وذلك ضمن الساحات المخصصة للرمي وليس على مساحة المكب التي تبلغ /35/ هكتاراً تقريباً المتواجد فيها نفايات قديمة وحديثة بالإضافة إلى الصيانة الدائمة للطرق ضمن ساحات المكب والطريق إلى المكب. وتقوم مديرية الخدمات الفنية حالياً بالمتابعة اليومية للأعمال وعملت مؤخراً على وضع جدول للمناوبة على مدار الساعة مع مؤازرة من فوج الإطفاء ومديرية الزراعة لإطفاء الحرائق التي يمكن الوصول إليها والتعامل معها.
أما بالنسبة للحرائق فهي تنتج عن الغازات المنبعثة من تخمر النفايات القديمة المتراكمة والحديثة التي تشتغل بفعل درجات الحرارة العالية ولا يمكن السيطرة عليها، وأحياناً تنتج بفعل فاعل من النابشين الذين لا يمكن السيطرة عليهم من قبل مديرية الخدمات الفنية ومؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية كونهما قطاعاً خدمياً، في وقت كلف السيد المحافظ مديرية الناحية لضبط هذه الحالات ومحاسبة من يقوم بها، وإغلاق كافة الطرق الزراعية المؤدية إلى المكب ومنع وجود رعاة الأغنام ومصادرة أي معدات تستخدم في حرق وكبس النفايات ضمن المكب، ولتدارك هذه المشاكل مجتمعة فقد قامت مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية متاع /6/ باللاذقية بالتنسيق مع مديرية الخدمات الفنية باللاذقية بإعداد الدراسة لطمر كامل المكب والانتهاء من مشاكله خلال العام وتسير فيه الأعمال بشكل جيد وذلك بالتوازي مع رفع وتيرة العمل بمطمر قاسية الصحي الذي سيتم الرمي فيه بحلول عام 2020
محافظ اللاذقية

توقف المشروع المتكامل لمعالجة النفايات الصلبة في المحافظة
إشارة إلى ما ورد في صحيفتكم رقم 17089 الصادر بتاريخ 3/10/2019 عنوان: إنجاز مشروع معالجة النفايات الصلبة في درعا ضرورة ملحة)
نبين لكم الاتي:
قبل الأزمة بدء العمل في إنشاء مشروع متكامل في المحافظة لمعالجة النفايات الصلبة في المحافظة على ان تتم عملية ادارة النفايات الصلبة وفق مركزين للمعالجة الاول في مدينة درعا المنطقة p والثاني في الفقيع المنطقة ب:
p :مركز المعالجة المتكامل في درعا يضم ما يلي:
1-معمل السماد: وصلت نسبة الإنجاز في تنفيذه 76% وتوقف العمل بالمشروع بتاريخ 15/3/2011 نتيجة الظروف التي كانت سائدة بالمحافظة.
2-مشروع وحدة معالجة النفايات الطبية والخطرة وتم إنهاء أعمال المشروع وقد وضع لفترة معينة للاستثمار إلا أنه ولنتيجة الظروف توقف ذلك.
3-مشروع انشاء المطمر الصحي وينقسم الى مرحلتين الاولى 73 دونما - والثانية 84 دونما وقد تم العمل بتنفيذ المرحلة الاولى وانهاء كافة اعمال المطمر.
4-المباني الخدمية قد تم انهاء أعمال الانشاء لكافة المباني المبنى الاداري - المباني الملحقة القبان الالكتروني - خزان المياه سعة 100م3 - محطة الوقود بئر ماء مع مضخة غاطسة.
5-محطات النقل والتجميع قد تم إنشاء ثلاث محطات في ريف درعا لإتمام عملية تجميع وترحيل النفايات.
ب: مركز المعالجة المتكامل في منطقة الفقيع ب:
1-تمت المباشرة في أعمال إنشاء المطمر الصحي بتاريخ 27/1/2010 وبلغت نسبة الإنجاز 18% وتوقف الأعمال.
2-مشروع اعمال حفريات المطمر الصحي تم الانتهاء من أعمال المشروع
3-مشروع إنشاء تصوينة مطمر الفقيع ايضا تم الانتهاء من أعمال المشروع ووضع في الاستثمار وقد تم تعرض المشروع خلال الأزمة لأضرار كبيرة جدا خاصة في منطقة درعا البلد وتبلغ قيمة الاضرار 1,6 مليار ليرة سورية.
بسبب الازمة وعدم الوصول الى المكبات النظامية أدى الى ظهور مكبات عشوائية في المحافظة كذلك فإن هناك ضررا كبيرا ودمارا وسرقة لكثير من آليات النظافة التي كانت عاملة في الوحدات الادارية.
ان عملية إعادة التجهيز لمركز المعالجة المتكامل في المنطقة p تعتبر من الاوليات كونها تخدم اكثر من ثلثي مساحة المحافظة بشكل مدروس وموضوعي وتسمح بالتخلص من الاثر البيئي السلبي للنفايات.
يمكن استخدام المطمر الصحي في مركز المعالجة في الفقيع والعمل على ترحيل النفايات إليه مما يحد من ظهور المكبات العشوائية والعمل على تفعيل مشروع دارة النفايات الصلبة من جديد.
تم مراسلة الادارة المحلية والبيئة لبيان إمكانية رصد المبالغ اللازمة لإعادة تنفيذ ما تم تخربيه من المشروع واستكمال الإجراء اللازم ليتم البدء بتنفيذه من خلال رصد الاعتمادات اللازمة في الخطط السنوية لمديرية الخدمات الفنية.
محافظة درعا

التعهد فقط لتركيب عدادات الكهرباء الجديدة
جوابا لما نشرته صحيفتكم بتاريخ 20/9/2019 تحت عنوان (عشوائيات.. نوع جديد) حول الزام المكتتبين الجدد على عدادات الكهرباء والمياه في منطقة المزة 86 ودمر بتقديم تعهد بعدم المطالبة بأي حقوق تترتب على عملية التركيب الجديدة والتساؤلات الكثيرة حول هذا الموضوع نبين لكم مايلي:
ان التعهد المذكور هو خاص بكل المناطق التي تعود ملكية الاراضي فيها لجهات القطاع العام علما بأن هذا التعهد لا يؤثر على الوضع الراهن لهذه المناطق بل تبقى الغاية منه الحفاظ على البنى الانشائية للمناطق المذكورة ومنع المخالفين من استغلال سكان هذه المناطق ما قد يؤدي الى حالات تصدع انشائي نتيجة للبناء غير المدروس فنيا.
وبالنسبة لحالات الاستغلال من بعض ضعاف النفوس ومروجي الاشاعات على مستقبل سكان هذه المناطق فهذا الكلام مرفوض بل على العكس تقوم محافظة دمشق بتكثيف الخدمات اللازمة لهذه المناطق علما بأن هذا التعهد هو فقط لتركيب العدادات الجديدة.
محافظة دمشق

التاريخ: الثلاثاء 3-12-2019
الرقم: 17137


طباعة