عــربيــــــــات .. دوليــــــــــات


بريطانيا.. معرفة هوية 39 شخصاً بحادثة الشاحنة
قالت الشرطة البريطانية أمس، إنها تعرفت رسمياً على هوية 39 شخصاً عثر على جثثهم داخل صندوق شاحنة قرب لندن في تشرين الأول الماضي، وإنها أخطرت عائلاتهم، وقال نائب رئيس شرطة إسيكس والمسؤول عن التحقيق تيم سميث هذه خطوة هامة في التحقيق تتيح لنا العمل مع زملائنا في الشرطة الفيتنامية لدعم أُسر هؤلاء الضحايا.
الشرطة الفرنسية تخلي مخيم لاجئين في باريس
بدأت الشرطة الفرنسية في إخلاء مخيم للاجئين في شمال باريس أمس، وذلك بعد يوم من إعلان الحكومة الفرنسية تشديد سياسة اللجوء الى فرنسا، حيث نقلت الحافلات مئات من منطقة بورت دو لا شابل التي يعيش فيها لاجئون في خيام أسفل وحول جسور الطريق الدائري والسلالم المؤدية إلى طريق (إيه 1) السريع، وقال قائد شرطة باريس ديدييه لاليمون: لن أسمح بعد ذلك بهذه التعديات على جانبي الطريق هنا أو في أي مكان عام آخر في باريس.
مقتل 4 قضاة في كمين إرهابي بأفغانستان
قتل 4 قضاة في كمين نصبه إرهابيون بجنوب شرقي أفغانستان، حسبما أكد مسؤول محلي، وقال حاكم منطقة محمد آغا في ولاية لوغار نور محمد، إن الهجوم وقع على طريق سريع رئيس يربط المنطقة بالعاصمة كابل، مشيراً إلى أن إرهابيين من حركة «طالبان» نفّذوا الهجوم، وأوضح أن القضاة الأربعة يتبعون محكمة استئناف في مقاطعة باكيتا المجاورة، وكانوا في طريقهم إلى كابل.
وزير الدفاع الكولومبي يستقيل من منصبه
تقدم وزير الدفاع الكولومبي غييرمو بوتيرو، باستقالته من منصبه، وبحسب وسائل إعلام كولومبية فإن قرار الاستقالة جاء على وقع معلومات كشفت عن مقتل 8 من الأطفال القصر بينهم فتاة 12 عاماً في غارة جوية استهدفت متمردين منشقين في آب الماضي، وأوضحت المصادر أن مجلس الشيوخ الكولومبي طلب من وزير الدفاع بوتيرو، تقديم استقالته لأنه أخفى مقتل الأطفال في هذه الغارة التي استهدفت متمردي القوات المسلحة الثورية الكولومبية»فارك»، واختار الرئيس الكولومبي إيفان دوكي الجنرال لويس فرناندو نافارو، وهو المسؤول العسكري الأبرز في البلاد، ليحل محل بوتيرو.
الأمم المتحدة ترجّح تورّطاً أجنبياً بقصف مركز إيواء بليبيا
قالت الأمم المتحدة في ختام تحقيق سري، إنه من المحتمل أن طائرات حربية تابعة لدولة أجنبية هي التي شنّت الهجوم الصاروخي على مركز لاحتجاز اللاجئين في ليبيا، تموز الماضي، ما أسفر عن مقتل 53 شخصاً، وجاء ذلك بحسب تقرير صادر عن لجنة العقوبات الليبية التابعة لمجلس الأمن الدولي.
مقتل 37 شخصاً بهجوم في بوركينا فاسو
تعرّض موكب تابع لشركة تعدين كندية ويضم عمالاً من بوركينا فاسو لهجوم في شرق الدولة الإفريقية أسفر عن سقوط 37 قتيلاً من العسكريين والمدنيين.
وأوضحت الشركة الكندية المتخصصة في تعدين الذهب، في بيان أن الهجوم استهدف موكباً من خمسة حافلات يقلّ عمالاً ومتعهدين ومورّدين على ارتباط بها، وكان يتنقل بمرافقة عسكريين، حيث وقع الهجوم على بعد 40 كلم من منجم بونغو التابع للشركة الكندية والذي لم يتضرر بحسب الشركة، حيث انفجر لغم أرضي كان مزروعاً بجانب الطريق، أثناء مرور، تلاه إطلاق مسلحين النار على القافلة، ما أسفر عن مقتل 37، وإصابة 20 آخرين.
مقاتلة أميركية تسقط قنبلة شمال اليابان
أسقطت مقاتلة أميركية من طراز إف 16 «بالخطأ» قنبلة «خاملة» خارج مناطق التدريب في محافظة أوموري شمال اليابان، وقالت هيئة الإذاعة اليابانية «إن إتش كيه» إن الحادث وقع ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات أو أضرار مادية جراء سقوط القنبلة.
بدورها أعلنت وزارة الدفاع اليابانية أن الجيش الأميركي أكد أن مقاتلة من طراز «إف 16»متمركزة في قاعدة ميساوا الجوية الأمريكية أسقطت «بالخطأ قنبلة خاملة» بالقرب من إحدى المناطق الواقعة شمال القاعدة مشيرة إلى أنه تم فتح تحقيق لمعرفة ملابسات الحادث.

وكالات- الثورة
التاريخ: الجمعة 8-11-2019
الرقم: 17118