اعتقالات في القدس ورام الله.. وتجريف 50 دونماً في سلفيت..فلسطيـــن تطالـــب بتحـــرك دولـــي فـــوري لوقـــف تنفيذ «صفقـــة القـــرن»

طالبت وزارة الخارجية الفلسطينية بتحرك دولي عاجل لوقف تنفيذ المؤامرة الصهيوأميركية المسماة «صفقة القرن» الرامية إلى تصفية القضية الفلسطينية.
وأوضحت الخارجية في بيان لها امس أن سلطات الاحتلال صعدت من تنفيذ مخططاتها الاستعمارية العدوانية على حساب الأراضي الفلسطينية في تطبيق فعلي لبنود «الصفقة» لافتة إلى أنه على المجتمع الدولي اتخاذ موقف جدي لأن الصيغ الملتبسة أو المحايدة تجاه هذه المؤامرة الخطيرة لا تجدي في وقف الانقلاب الأميركي على القانون الدولي والشرعية الدولية وقراراتها بل تشجع سلطات الاحتلال على التمادي في تنفيذ هذه الصفقة المشؤومة.
وأشارت الخارجية الفلسطينية إلى أنها تواصل الحراك السياسي والدبلوماسي والقانوني على المستويات كافة لحشد أوسع رفض دولي لصفقة ترامب - نتنياهو ولاتخاذ إجراءات وتدابير توقف استخفاف الولايات المتحدة بالمجتمع الدولي ومحاولاتها الرامية إلى إحلال شريعة الغاب مكان القانون الدولي.
من جانب اخر اكدت وسائل إعلام فلسطينية أنّ آليات الاحتلال جرفت عشرات الدونمات المزروعة في بلدة سلفيت بالقدس المحتلة وأوضحت أن جرافات الاحتلال شرعت بأعمال تجريف وسط حماية مشددة من جنود الاحتلال في قرية ياسوف، مشيرة الى أن الاحتلال جرف نحو 50 دونما من الاراضي الزراعية في منطقة تُعرف بالسرب في البلدة، مزروعة بأشجار الزيتون.
الى ذلك زعمت قوات الاحتلال امس أنها أحبطت عملية طعن احد جنودها عقب اعتقالها شابًّا فلسطينيًّا يحمل سكينًا قرب المسجد الإبراهيمي في الخليل.
وأفاد موقع «واي نت» الصهيوني بأن جيش الاحتلال اعتقل فلسطينيا قرب المسجد الإبراهيمي بالخليل، بدعوى حيازته سكينًا ومحاولته تنفيذ عملية طعن.
ولفتت مصادر إلى أن حالة الاعتقال هذه هي الـ 5 التي تنفذها قوات الاحتلال ضد الفلسطينيين قرب المسجد الإبراهيمي خلال 48 ساعة، مبينة أن جنود الاحتلال زعموا العثور على سكاكين بحوزتهم.
من جهة اخرى أكد جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار أن الواقع في قطاع غزة صعب جداً، والحصار الإسرائيلي رفع معدل البطالة بين فئة الشباب إلى 70%، في رقم مخيف وصادم يعكس الواقع الإنساني الذي يعيشه الشعب.
وأكد الخضري أن البوابة الأساسية هو رفع الحصار، وفتح المعابر، وربط غزة بالضفة الغربية، وإعادة العجلة الاقتصادية، والسماح بالتصدير من غزة، وحرية التبادل التجاري والحركة، ما سينعكس على أداء المصانع والشركات، ويسهم في تخفيف البطالة تدريجيا للوصول لوضع مريح وأفضل، مشددا على أن رفع الحصار وبشكل عاجل هو مسؤولية المجتمع الدولي، مؤكدا أن الحصار جريمة حرب وعمل غير قانوني وغير أخلاقي، وغير إنساني، ويتناقض مع مبادئ القانون الدولي واتفاقية جنيف الرابعة والإعلان العالمي لحقوق الانسان.
وفي سياق اخر وحسبما اكدت مصادر فلسطينية اقتحمت قوات الاحتلال الصهيوني جمعية «تطوع للأمل» في بلدة بيت حنينا بالقدس المحتلة واستدعت رئيسة الجمعية سلفيا أبو لبن للتحقيق، وذلك بعد ان حاصرت المقر واستولت على محتوياته ومن ضمنها أربعة حواسيب وفتشت المبنى.
فيما اعتقلت قوات الاحتلال الليلة الماضية سبعة فلسطينيين من الضفة، وبين نادي الأسير أن مواطنين جرى اعتقالهما من رام الله ومخيم الجلزون.
كما جرى اعتقال شاب فلسطيني من قلقيلية يدعى صابر عيسى الزماعرة من بلدة حلحول ويُضاف إلى المعتقلين ثلاثة فلسطينيين من القدس والذين جرى اعتقالهم بعد الاعتداء عليهم بالضرب المبرح.

وكالات- الثورة:
التاريخ: الثلاثاء 18-2-2020
الرقم: 17195