أخبــار قصيـــرة

رخصة تأهيل لفندق
في السيدة زينب
دمشق - الثورة :
منحت وزارة السياحة رخصة تأهيل لفندق في دمشق وبكلفة استثمارية تصل لنحو 800 مليون ليرة.
وأشارت الوزارة الى أن الفندق يتألف من خمسة طوابق تضم 23 شقة فندقية إضافة إلى صالات طعام وركن استقبال وخدمات متممة بطاقة استيعابية 39 غرفة و66 سريراً فندقياً و40 كرسي إطعام.
** ** **
خطة لإنتاج 300 ألف
غرسة حراجية بدرعا
درعا - جهاد الزعبي:
وضع قسم الحراج بزراعة درعا خطة لإنتاج نحو 300 ألف غرسة حراجية للموسم الحالي.
وذكر رئيس قسم الحراج بمديرية زراعة درعا المهندس جميل العبد الله أن خطة العام الحالي لإنتاح الغراس الحراجية تبلغ نحو 300 ألف غرسة متنوعة نفذ منها حتى تاريخه نحو 100 ألف غرسة كخطة شتوية. وأشار العبد الله إلى أنه تمت زراعة نحو ألف غرسة حراجية في منطقة الحزام الأخضر بمناسبة عيد الشجرة مؤخراً مضيفاً أن خطة التحريج لهذا الموسم تتضمن زراعة 40 ألف غرسة بمساحة 150 هكتاراً حيث تمت زراعة حوالي 10000 غرسة متنوعة فيها.. وأضاف العبد الله أن عمليات التحريج تتم وفق برامج وخطط مدروسة وذلك لسد النقص الحاصل في الأشجار الحراجية والغابات والمواقع الحراجية خلال سنوات الأزمة حيث تم التعدي على الكثير من المواقع الحراجية وقطع الآلاف من الأشجار الحراجية حيث بدأت عمليات إعادة تأهيل مشاتل الحراج في تل شهاب وسد إبطع وغيرها وستدخل عمليات الإنتاح بأسرع وقت ممكن..
** ** **
..ولزراعة300ألــــف في الغاب
حماة-الثورة
باشرت الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب تنفيذ الخطة المقررة للموسم الزراعي الحالي لأعمال التحريج الاصطناعي والبالغة 170 هكتاراً.وأوضح مديرالهيئة المهندس أوفى وسوف أن خطة التحريج تتضمن زراعة 300ألف غرسة حراجية من أصناف السنديان والصنوبر الثمري والبروتي في مناطق المسحل وشطحة وعناب ومناطق أخرى تتوزع في منطقة الغاب فضلا عن التركيز في أعمال التحريج للموسم الحالي على الأراضي والغابات التي طالتها الحرائق خلال الصيف الماضي وإعادة حيويتها من جديد.
وأكد أن مديرية الموارد الطبيعية في الهيئة تعمل على إعادة تأهيل الغابات والأحراج المحروقة وتوسيع عمليات التحريج الصناعي فيها إضافة لتفعيل نشاط شعبة الإرشاد الحراجي في نشر الوعي لدى المواطنين بمختلف شرائحهم من جمعيات فلاحية وطلاب مدارس ومعلمين ومنظمات شعبية إضافة للندوات واللقاءات الدورية للتركيز على قيمة وأهمية هذه الثروة الحراجية الوطنية والتعاون في ضبط التجاوزات والتعديات المرتكبة بحقها إضافة إلى تضافر جهود جميع الجهات العامة والأهلية سعياً وراء المحافظة على هذه الثروة الحراجية لما تمثله من قيمة اقتصادية وبيئية واجتماعية وتراثية وحضارية تعود بالنفع على كافة أفراد المجتمع.
** ** **
وضع أسس تخطيطية لمدينة معارض السيارات الجديدة في الدوير
ريف دمشق - الثورة:
عقدت اللجنة المشتركة بين محافظتي ريف دمشق ودمشق، لمدينة معارض بيع السيارات بمنطقة الدوير في عدرا بريف دمشق، اجتماعاً بحضور عدد من أصحاب معارض السيارات المعنيين، حيث تم مناقشة مشروع المدينة وأهمية تجميع مثل هذه التجارة في مكان واحد وفق أسس تخطيطية واضحة وحديثة تتماهى مع معايير التخطيط الإقليمي والعمراني والبيئي.
كما ناقشت اللجنة خصوصيات تصاميم وكالات السيارات العالمية لأخذها بعين الاعتبار عند اكتمال وضع تصاميم ومخطط تنظيم المدينة، كما تطرق المجتمعون إلى الاحتياجات الخاصة بهذه المهنة للحظها في أنظمة الاستثمار وآلية التخصص، إضافة إلى مناقشة الأفاق المستقبلية للمدينة، وأبدى الحضور الرغبة بسرعة تنفيذ هذا الصرح الحضاري الاقتصادي ليتم استكمال ترحيل صالات السيارات من المتحلق الشمالي وأتوتستراد حرستا إلى مدينة معارض السيارات.
** ** **
450 مليــــون ليــــرة
الخطة الاستثمارية لجامعة الفرات
ديرالزور - الثورة:
بين مدير الشؤون الهندسية بجامعة الفرات محمود العبدالله بأن اعتمادات مشاريع الخطة الاستثمارية للعام الجاري بلغت نحو 450 مليون ليرة، وسيتم انفاقها على تجهيز الموقع العام لكليتي الآداب والزراعة وتجهيز مخابر المعلوماتية ومكتبة مركزية إضافة لبعض الأعمال في كلية الجامعة بمحافظة الحسكة.
وناقش رئيس جامعة الفرات الدكتور راغب العلي مع المديريات والأقسام المختصة بالجامعة الخطة الاستراتيجية للجامعة خلال السنوات القادمة ضمن الاجتماع التحضيري مؤكداً على ضرورة إجراء الدراسات والإحصائيات المتعلقة بالهيئة التدريسية والطلاب والكوادر الإدارية قبل تثبيتها بالخطة بالشكل النهائي، موضحا ًأنه تم مناقشة التوسع بالجامعة من خلال تشييد عدد من الأبنية للكليات والمرافق والخدمات الخاصة بالجامعة خلال الأعوام القادمة، وقدرت تكلفة إنشاءها بحوالي 40 مليار ليرة.
التاريخ: الاحد 13-1-2019
رقم العدد : 16883