أخبــار قصيـــرة

 

بدء امتحــانات الدورة الفصلية الأولى الجامعية
دمشق - الثورة :
بدأت أمس امتحانات الدورة الفصلية الأولى في الجامعات الحكومية للعام الدراسي 2018-2019.
وأشار الدكتور رياض طيفور معاون وزير التعليم العالي لشؤون الطلاب الى أن امتحانات الدورة الفصلية الأولى انطلقت أمس في جميع الجامعات الحكومية وفق التقويم الدراسي الجامعي المقرر من قبل الوزارة وسمح لعدد من الكليات التي تضم أعداداً كبيرة من الطلاب ومواد دراسية كثيفة بالبدء قبل يومين أو ثلاثة من الموعد المحدد.
وبين أن النظام الفصلي يمنح فرصاً امتحانية إضافية للطلاب ويختصر الفترة الزمنية للامتحانات لمصلحة العملية التعليمية إضافة إلى تخفيف عبء الامتحانات عن الطالب والجامعة.
بدوره أشار الدكتور صبحي البحري نائب رئيس جامعة دمشق لشؤون الطلاب والشؤون الإدارية إلى أن أكثر من 150 ألف طالب وطالبة يتقدمون لامتحانات الدورة الفصلية الأولى في الجامعة وفروعها في السويداء ودرعا والقنيطرة مؤكداً أن النظام الفصلي المعدل يتطلب مواظبة ومتابعة من الطالب على دراسة المقررات في وقتها خلال أيام الدوام وحضور المحاضرات والتواصل الدائم مع الأساتذة.
الإسكان: تطوير البرامج
الالكترونية مع جامعة دمشق
دمشق - الثورة :
بينت مصادر المؤسسة العامة للإسكان أنها تعمل على مناقشة واقع الأتمتة والعقد المبرم بين المؤسسة وجامعة دمشق لتطوير البرامج الالكترونية في المؤسسة، وضرورة تفعيل برنامج GIS في أعمال المؤسسة، إضافة إلى مناقشة عدد من المواضيع المتعلقة بالسيولة المالية للمؤسسة والإيرادات، وموضوع المكتتبين والمخصصين المتأخرين عن تسديد الأقساط الشهرية والالتزامات المالية المترتبة عليهم، والمهلة الممنوحة لهم لنهاية عام 2018، والتي تم تمديدها ليومين من الشهر الحالي / 2019/1 بناءً على موافقات المعنيين، وتكليف المديرات ذات العلاقة باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.
55% نسبة تنفيذ الخطة الزراعية في الغوطة
ريف دمشق - الثورة :
اسهمت الهطولات المطرية الغزيرة خلال الموسم الحالي بتحسن الواقع الزراعي في محافظة ريف دمشق ورفعت من مستوى تنفيذ الخطة الزراعية للموسم الشتوي إذا تجاوزت نسبة التنفيذ حتى الآن 55 بالمئة.
وبلغت نسبة تنفيذ خطة زراعة القمح المروي وفق مدير زراعة ريف دمشق الدكتورعلي سعادات 90 بالمئة والشعير المروي 84 بالمئة، في حين وصلت نسبة تنفيذ القمح البعل إلى أكثر من 36 بالمئة، لافتاً الى ان هذه النسب ستزداد لاحقاً كون كميات الأمطار تجاوزت الأربعة أضعاف قياساً بالفترة نفسها من الموسم الماضي.
وأوضح سعادات أن مديرية الزراعة قامت بتوزيع ما يقارب 55 ألف غرسة زيتون على الجمعيات الفلاحية خلال هذا الموسم اضافة لتوزيع نحو 4000 غرسة مشمش و3500 غرسة زيتون وبعض من غراس الجوز وغيرها من الغراس لبلدات الغوطة الشرقية ودوما، موضحاً أن المساحات الزراعية زادت نحو 20 ألف هكتار خلال هذا الموسم في تلك البلدات.
كما أشار إلى توزيع 2000 منحة في المرحلة الأولى منه وخلال المرحلة الثانية منه سيتم توزيع 1500 منحة.
أمطار الحسكة تجاوزت المعدلات السنوية
الحسكة: الثورة
تشير النشرات اليومية للهطلات المطرية الصادرة عن الجهات المعنية إلى تضاعفت كميات الهطلات المطرية التي شهدتها محافظة الحسكة خلال الموسم الحالي مقارنة مع الموسم السابق وتخطت بعض المناطق المعدلات السنوية.
ووفق مشروع الاستمطار في زراعة الحسكة فقد جاءت مضاعفة مقارنة مع الكميات في الموسم الماضي حيث سجلت منطقة المالكية نسبة هطل 555 مم يقابلها الموسم الماضي 5ر63 مم ومعدلها السنوي 547 مم، وفي راس العين بلغت الهطلات 366مم متجاوزة المعدل البالغ 286 مم علما أن الكمية المقابلة الموسم الماضي 5ر54 مم.
كما تضاعفت كمية الأمطار الهاطلة في منطقة أبو راسين لتبلغ 428 مم علما أن معدلها السنوي 227 مم يقابلها الموسم الماضي 5ر45 مم، وسجلت العريشة في ريف الحسكة الجنوبي أعلى نسبة هطل بكمية 5ر216 مم متجاوزة معدله السنوي البالغ 1ر149 مم قابلها العام الماضي 2ر7 مم.
وأكد مدير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس عامر سلو أن الأمطار التي هطلت في المرحلة الماضية إيجابية بشكل عام وتحتاج المزروعات خلال الفترة الحالية إلى طقس مشمس ليتحسن النمو وتلافي الاصفرار الذي قد يظهر على المزروعات نتيجة الرطوبة الزائدة ولكن بشكل عام واقع المحاصيل جيدة وتبشر الأمطار بموسم وفير.

التاريخ: الأثنين 14-1-2019
رقم العدد : 16884


طباعة