أخبــــــار قصيــــرة

مسابقة لانتقاء 15 ألف معلم وكيل
دمشق- الثورة :
أعلنت وزارة التربية امس عن مسابقة لانتقاء نحو 15 ألف معلم وكيل من ذوي الكفاءة والخبرة للتدريس في مدارس التعليم الأساسي الحلقة الأولى وفق أحكام القانون 38 لعام 1975 وذلك بمناسبة عيد المعلم, وبينت الوزارة في اعلانها انها بصدد إعداد شروط إعلان المسابقة.
وينص القانون 38 في مادته الأولى على أنه يجوز بناء على ترشيح من قبل لجان انتقاء يشكلها وزير التربية لهذا الغرض تعيين المعلمين الوكلاء بوظيفة «معلم في التعليم الابتدائي» وفق شروط من بينها أن يكون المعلم حائزا الشهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها ومارس مهنة التعليم وكالة في المدارس الابتدائية الرسمية في الجمهورية العربية السورية بشكل متقطع أو مستمر مدة لا تقل عن خمسمئة يوم وألا يكون منتسباً إلى إحدى الجامعات أو المعاهد العالية أو المتوسطة.
** ** **
محل بيع فروج مخالف بحمص
حمص- سهيلة إسماعيل :
ضبط عناصر مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حمص يوم أمس محلاً مخالفاً لبيع الفروج بحي الميدان.
وبين مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حمص رامي اليوسف أن صاحب المحل يقوم بنقع الفروج بالماء بقصد زيادة وزنه، مشيراً إلى أنه تم تنظيم الضبط التمويني اللازم بحقه ومصادرة كامل الكمية، ومن جهة أخرى يقوم عناصر دائرة حماية المستهلك بمراقبة سوق المدينة بشكل دائم لمصادرة المواد المهربة أو غير النظامية لاتخاذ الإجراء المناسب بحق أصحاب المحال المخالفة.
** ** **
63 مليون ليرة لتحسين الواقع الخدمي
في أشرفية صحنايا وضاحية 8 آذار
ريف دمشق - الثورة:
اشار عضو المكتب التنفيذي إياد النادر أن هناك تحسنا ملحوظا في واقع النظافة والخدمات في بلديتي أشرفية صحنايا وضاحية 8 آذار، لافتا إلى أن واقع النظافة سيتحسن بشكل كبير في أشرفية صحنايا بعد تفعيل العقد الذي وقعته البلدية مع متعهد خاص بقيمة 41 مليون ليرة، والذي بدأ العمل، كذلك سيتم الإعلان عن عقد آخر بقيمة تصل إلى نحو 22 مليون ليرة في ضاحية 8 آذار، وسيتم تفعيل هذا العقد خلال الفترة القصيرة القادمة، موضحا أنه تم توجيه إنذارات لجميع المحال والأكشاك المتجاوزة على حرم الطريق العام لإزالتها قبل أن تقوم المحافظة بمعالجتها حسب أحكام المرسوم 40 لعام 2012.
** ** **
بطء الإنترنت في اللاذقية نتيجة اختناق البوابة الدولية
اللاذقية- لوريس عمران:
أكد المهندس عادل جبيلي مدير الاتصالات باللاذقية أن بطء عملية الإنترنت هو نتيجة اختناق بالبوابة الدولية لعدم توافر السعات الكافية، وأكد جبيلي أن البوابة الوحيدة التي تعمل حاليا عبرالمنفذ البحري(طرطوس-قبرص- الاسكندرية) وهي لا تكفي حاجة سورية مشيرا إلى أن المنافذ البرية الثلاثة(الأردن- تركيا- العراق) مغلقة بسبب الحصار على سورية، وأشار إلى أن وزارة الاتصالات تسعى إلى مد كبل بحري جديد يغطي حاجة القطر من حجم السعة لتأمين خدمة الإنترنت بأفضل مايمكن.
** ** **
7 باصات جديدة لشركة النقل الداخلي بحلب
حلب - فؤاد العجيلي:
أشار المهندس حسين السليمان مدير عام الشركة العامة للنقل الداخلي بحلب عن وصول الدفعة الثانية من باصات النقل الداخلي الجديدة وتضمنت 7 باصات وذلك من الـ 50 باصاً التي وصلت القطر مؤخراً ضمن موضوع عقد الـ 200 باص.
وأضاف السليمان أنه سيتم فرز الباصات الجديدة على خطوط النقل الأكثر احتياجاً والتي سيتم إقرارها في اجتماع لجنة نقل الركاب، لافتاً إلى أنه من المتوقع أن تكون على خط الحمدانية كونه يضم فرعين شرقي وغربي ويعاني من اكتظاظ الركاب وخاصة في ساعات الذروة.
وأشار مدير عام الشركة إلى أن عدد الباصات الإجمالي حالياً وصل إلى 123 باصاً تعمل على 17 خطاً منها 10 ضمن المدينة و7 للريف بالإضافة إلى 13 باصاً لنقل المعلمين إلى الريف.
من جانبه رئيس نقابة عمال النقل البري أحمد إبراهيم أوضح أن عدد السائقين العاملين في الشركة وصل إلى 115 سائقاً منهم 23 سائقاً التحقوا نتيجة المسابقة التي أجرتها الشركة مؤخراً، وتم تنسيبهم بشكل مباشر إلى النقابة، مشيداً بالتعاون والتنسيق الدائم مابين مكتب النقابة وإدارة الشركة لضمان حقوق العمال النقابية والإدارية.
التاريخ: الخميس 14-3-2019
رقم العدد : 16931