أخبار قصيرة


ملتقى علمي لفرق الأولمبياد السوري
دمشق- هنادة سمير:
يشارك أعضاء الفرق الوطنية للأولمبياد العلمي السوري من طلاب الصفين الثاني والثالث الثانوي للعام الدراسي 2019- 2020 إضافة للشريحة الإضافية في اختصاصات الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء والمعلوماتية في الملتقى الوطني لفرق الأولمبياد الذي تقيمه هيئة التميّز والابداع في مدرسة أبناء الشهداء بالتعاون مع جامعة دمشق والمعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجية وجامعة دمشق وهيئة الطاقة الذرية وذلك في الفترة ما بين 17 - 30 من الشهر الحالي.

عودة الكهرباء إلى أم باطنة في القنيطرة
القنيطرة- الثورة:
أعادت الشركة العامة لكهرباء القنيطرة التيار الكهربائي إلى قرية أم باطنة وجوارها في ريف القنيطرة الأوسط بعد انقطاع لأكثر من ست سنوات جراء الاعتداءات الإرهابية.
وأشار مدير شركة كهرباء القنيطرة المهندس بسام المصري إلى أن ورشات الصيانة والإصلاح أنهت أعمال الصيانة والتأهيل لشبكات التوتر المتوسط بطول 7 كم والتوتر المنخفض وتركيب الأعمدة إضافة إلى تركيب مركزي تحويل في أم باطنة وقرية رسم الخوالد استطاعة كل منهما (100 م ف ا)، لافتاً إلى أن ورشات الصيانة والإصلاح تواصل أعمال تأهيل المنظومة الكهربائية في قرى ممتنة والمنبطح على محور قرية رويحينة بريف القنيطرة.

قسم خاص للأورام بمشفى الباسل في حمص
حمص- سهيلة إسماعيل:
ذكر مدير مشفى الياسل في حي كرم اللوز بحمص الدكتور ناصر إدريس أن المشفى يقدّم الخدمات الطبية لمراجعيه في كل الاختصاصات ضمن الأقسام الموجودة في المشفى، مع وجود عيادات خارجية متخصصة ومتنوعة، وفيه كادر طبي وتمريضي مؤهل يعمل على مدار 24 ساعة، وقد أضيفت أقسام جديدة بالإضافة لما هو موجود، كقسم غسيل الكلى وغيره من الأقسام الأخرى، ويتم حالياً تجهيز قسم خاص بمرضى الأورام، ومؤخراً تم تجهيز شعبة العناية القلبية بتسعة أسّرة حيث تم إعطاء 277 جرعة لـ 217 مريضاً خلال الشهر الفائت، ومنذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر تموز راجع المشفى أكثر من مئتي ألف مريض، وأجرى الكثير من العمليات الجراحية ( عظمية - بولية - قلبية - جراحة أوعية - جراحة عصبية ..)

بئر بخضرمو في اللاذقية قريباً في الخدمة
اللاذقية- الثورة:
أنهت المؤسسة العامة لمياه الشرب باللاذقية أعمال حفر وإكساء بئر بخضرمو لمياه الشرب قرب قرية الشراشير في ريف جبلة على أن يدخل الخدمة مع إعداد الدراسة الفنية لاستثماره.
مدير مؤسسة المياه المهندس منذر دويبة وبعد عملية تجريب البئر أشار إلى أن البئر بعمق 40 متراً وغزارة نحو 30 متراً مكعباً بالساعة وسيخدم مزارع منطقة العشار ومحيطها.
وأوضح أن المؤسسة تعمل على إعداد الدراسة الفنية لوضع البئر بالخدمة في أسرع وقت ممكن لتلبية الاحتياجات من مياه الشرب في المنطقة.
وكانت المؤسسة وضعت بئر بكاس في ريف الحفة بالخدمة منتصف حزيران الماضي بغزارة 15 متراً مكعباً ضمن خطة اعتمدتها لحفر 65 بئراً تم تشغيل بعضها فيما تعمل على تشغيل باقي الآبار خلال العام الحالي وبداية العام القادم.

 

التاريخ: الثلاثاء 13-8-2019
رقم العدد : 17049