أخبار قصيرة

 

10 حالات تسمم في مطعم باللاذقية
اللاذقية - الثورة :
أغلقت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في اللاذقية أمس مطعماً إلى حين صدور نتائج التحليل المخبري لعينات المواد الغذائية التي تم سحبها من مطبخ التحضير فيه بعد إصابة 10 أشخاص تناولوا الطعام فيه بحالات تسمم.
وبين مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بالمحافظة المهندس إياد جديد إنه عقب وصول حالات تسمم إلى مشفى تشرين والتي تبين لاحقاً أن جميعها تناولت طعاماً في أحد المطاعم قام عناصر حماية المستلك بالتعاون مع الجهات المعنية بالمحافظة بسحب عينات من المواد الغذائية في مطبخ المطعم، لافتاً إلى أن العينات المسحوبة سيتم فحصها في مخبر المديرية عن طريق الزرع الجرثومي وهو ما يستغرق بين ثلاثة أيام وخمسة أيام مبيناً أنه تم ضبط مواد مثل كريم الثوم ودبس الرمان في المطعم دون مواصفة أو تاريخ إنتاج.
وكانت وصلت مساء أمس نحو 10 حالات تسمم غذائي توزعت بين مشفى العثمان 4 حالات والمشفى الوطني حالة واحدة تم تخريجها جميعاً بعد تلقي العلاج المناسب وفقاً لمديرية الصحة فيما أوضح مدير مشفى تشرين الجامعي الدكتور لؤي نداف أن المشفى استقبل 5 حالات تسمم تمت متابعتها ووضعها تحت المراقبة لمدة 24ساعة.
توقــــع إنتاج 3009 أطنان
من الرمــــــان في حمـــــاة
حماة ــ زهور رمضان:
أكد المهندس موفق النجار رئيس دائرة التخطيط والتعاون الدولي في زراعة حماة للثورة أنه بلغت التقديرات الأولية لمحصول الرمان هذا الموسم 2664طنا للرمان المروي و345طنا للبعل مبينا أنه وصلت المساحة المزروعة من المروي إلى 1969دونما والبعل إلى 455دونما مضيفا بأنه بلغت أيضا التقديرات الأولية لمحصول الليمون في زراعة حماة إلى 770 طنا والبرتقال إلى 169طنا.
واشار إلى أنه بلغت المساحة المزروعة من الليمون في الأراضي التابعة لهم وتعمل تحت إشرافهم إلى 407دونمات و203للبرتقال لافتا إلى أن هذه المساحة صغيرة حيث لايوجد إقبال بشكل عام على هذه الزراعة في مناطق حماة لأنها تحتاج إلى رطوبة وتربة خصبة وعوامل جوية خالية من الصقيع تتوافر عموما في المناطق الساحلية التي تشتهر بزراعة الحمضيات.
375 مليوناً مبيعات السورية للتجارة بالقنيطرة
القنيطرة - خالد الخالد:
بحثت الأسرة التموينية في محافظة القنيطرة في اجتماعها أمس الواقع التمويني ومدى تلبيته لحاجات المواطنين.
وأكد عضو المكتب التنفيذي لقطاع التموين فرج صقر ضرورة الاستمرار في انسيابية المواد التموينية وتأمينها والحفاظ على الأسعار، ودعا إلى ممارسة الدور الرقابي على الأسواق والعمل على تسيير دوريات حماية المستهلك للحد من ارتفاع الأسعار وتأمين سبل الحياة اليومية للمواطن وتوفير كافة المواد التموينية والخضروات وبأسعار مقبولة للمستهلك.
وأوضح مدير فرع السورية للتجارة فراس مهاوش النشاط المتميز وعملية التوسع الأفقي لصالات ومنافذ البيع وبحيث تشمل كافة القرى على أرض المحافظة والعمل حالياً على الاستمرار في فتح الصالات أطول فترة ممكنة بعد فترة الدوام لتلبية حاجة المواطنين مؤكداً أن مبيعات فرع القنيطرة بلغت ٣٧٥ مليوناً منذ بداية العام الحالي.

التاريخ: الخميس 10- 10-2019
رقم العدد : 17095