التدابير الاحترازية مستمرة للتصدي لفيروس كورونا..حمـــلات تعقيـم للأحيـــاء ومـــراكـز الانطـــلاق ودور العبــــادة والمدارس

 دمشق - ثورة زينية:
في إطار الإجراءات الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا المستجد قامت ورشات مديرية النظافة بحملة تنظيف وشطف وتعقيم شملت أسواق مدحت باشا والحميدية والقرماني وساحة الجامع الأموي. وأشار مدير النظافة في المحافظة المهندس عماد العلي لـ (الثورة) إلى قيام الورشات بشطف وتعقيم لعدد من مناطق وأحياء العاصمة منها منطقة المرجة ومحيطها وتحت جسر الثورة والجمالة ومحيط مشفى الأندلس في كفرسوسة ومركز انطلاق البولمان فى القابون وأمام مشفى التوليد الجامعي ومدرج الجامعة في منطقة البرامكة وساحة المحافظة وأسواق الصالحية والحمرا والشعلان وأوتوسترادي مساكن برزة وحاميش فى برزة، إضافة إلى تنظيف وتعقيم جسري مشاة ركن الدين فى أوتوستراد الفيحاء وكلية الزراعة على أوتوستراد العدوي.
كما أغلقت محافظة دمشق في السياق ذاته خلال اليومين الماضيين عدداً من المطاعم والمحال التجارية ونظمت ضبوطاً بحق المخالفين للشروط الصحية.
إغلاق 44 محلاً ومطعماً
وبين مدير الشؤون الصحية فى المحافظة الدكتور شادي خلوف أن دوريات الرقابة الصحية نظمت خلال جولاتها على المحال التجارية والمطاعم في دمشق 53 ضبطاً و44 إغلاقاً لمخالفة أصحابها الشروط الصحية، ووجهت إنذارات لعدد من أصحاب المحال لاستكمال بعض النواقص الصحية، موضحاً أن دوريات الرقابة الصحية كثفت وجودها فى الأسواق وأماكن بيع المواد الغذائية لاتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين للشروط الصحية وإغلاق المحال المخالفة، مؤكداً ضرورة زيادة الاهتمام بالنظافة والتعقيم المستمر وتنفيذ الإجراءات الحكومية لضمان السلامة العامة.
وتعقيم المؤسسات والمدارس في طفس بدرعا

درعا - الثورة:
في درعا نفذ مجلس مدينة طفس حملة تعقيم شاملة شملت جميع المدارس والمباني الرسمية ومكبات القمامة وشوارع المدينة وجاءت هذه الإجراءات بالتزامن مع الإجراءات الحكومية .
و ذكر مسؤول المكتب الصحفي بمجلس مدينة طفس كارم الربداوي أن مجلس المدينة نفذ بالتعاون مع الأهالي المتطوعين من أصحاب مرشات التعقيم، حملة تعقيم لجميع المراكز الصحية والدوائر و المراكز العامة و المرافق الخدمية و جميع المدارس بالمدينة ..مشيرا إلى أن وحدة المياه في طفس قامت بتزويد البلدية بمادة الكلور كوسيلة فعالة للتعقيم، كما عمَم مجلس المدينة على جميع المقاهي والمطاعم في المدينة، بمنع تقديم الأراكيل واتخاذ الإجراءات الاحترازية والحفاظ العامة ونظافة المطاعم وتعقيمها بشكل دائم .
وبذات السياق أفاد وليد الجفال رئيس بلدية الشيخ مسكين أن المجلس نفذ حملة تعقيم في جميع المراكز الخدمية في البلدة.
وأكد رئيس بلدية محجة خلال حملة التعقيم على ضرورة الالتزام بالإرشادات والتعليمات التي أطلقها مجلس المدينة، فيما يخص التقيد بأوقات وأماكن رمي القمامة وإتلافها بأكياس خاصة بها .
ونوًه رئيس بلدية إزرع بأهمية تقيًد المواطنين بالتعليمات والارشادات ودعا الأهالي بعدم تصديق الإشاعات ومتابعة ترحيل القمامة والتعقيم بشكل دوري ..
كما نفذت مديرية التربية ومؤسسة المياه وشركة الكهرباء والاتصالات والأًمانة العامة للمحافظة جملة من أعمال التعقيم في الدوائر التابعة لها ..
وفي سياق متصل تم تزويد مشفى درعا الوطني بجهاز للكشف الحراري على كل المراجعين والموظفين على مدار الـ 24 ساعة في حين تواصل الورشات تجهيز مركز للعزل الصحي للإصابات إن وجدت.
وتعاون بين الوحدات الإدارية والمجتمع الأهلي
القنيطرة - الثورة:
وفي القنيطرة نفذ العاملون في الوحدات الإدارية والبلديات في تجمعات النازحين بريف دمشق في بلدات الكسوة الغربية والمنصورة والذيابية وشبعا وجديدة الفضل وفي بلديتي خان أرنبة وجباثا الخشب على أرض المحافظة بالتعاون مع الجهات المعنية حملات تعقيم للمرافق العامة والمدارس ورياض الأطفال ودور العبادة والشوارع وحاويات القمامة.
وأشار نائب رئيس المكتب التنفيذي في المحافظة حسين إسحق إلى تكثيف الجهود بالتعاون بين الأجهزة المحلية للمحافظة وبين الوحدات الإدارية والمجتمع الأهلي والفرق التطوعية بما يسهم في تنفيذ حملات تنظيف وتعقيم لكل المرافق العامة ضمن الإجراءات الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا.
رئيس مجلس بلدة خان أرنبة مأمون زيتون أوضح أن البلدية تقوم بشكل دوري بحملات تنظيف وتعقيم ورش المبيدات والمعقمات وخاصة خلال الفترة الحالية انطلاقاً من أن النظافة أول سلاح للتصدي للفيروس.
وتعقيم القصر العدلي في السويداء
السويداء - الثورة:
وفي السويداء نفذ مجلس المدينة حملة تعقيم شملت مبنى القصر العدلي ودوار الباسل وجزءاً من المنطقة الصناعية.
وأشار رئيس مجلس مدينة السويداء المهندس بشار الأشقر إلى ترافق الحملة مع إغلاق 7 مقاه بالمدينة لعدم التزامها بقرار الإغلاق ضمن الإجراءات الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا. كما أجرى مجلس مدينة صلخد حملة تعقيم لمركز الانطلاق وعدد من المدارس ومبنى مصرف التوفير وشركة الكهرباء ضمن الإجراءات الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا.
وأشار رئيس مجلس المدينة زهير السعدي إلى التعاون الموجود من المؤسسات الرسمية لتنظيم حملات التعقيم المستمرة خلال الأيام القادمة منوها بدور مؤسسة المياه في تأمين مادة الكلور.
وقال رئيس مركز الانطلاق في صلخد أمجد صبح: إنه تم تعقيم عشرات وسائط النقل الجماعية العاملة على خط صلخد السويداء وصولاً إلى القرى المجاورة لها.
وفي مدينة شهبا نظمت الأمانة السورية للتنمية حملة تعقيم شملت الفرن الآلي العام وعدداً من المرافق الخدمية.
الشبيبة تنفذ حملات توعية وتعقيم
دمشق _ مريم ابراهيم:
كما شاركت فروع اتحاد شبيبة الثورة في الجهود الوطنية للوقاية من وباء كورونا، حيث نفذ المتطوعون الشبيبيون حملات نظافة وتعقيم في المدارس والدوائر الرسمية بالتعاون والتنسيق مع مديريات التربية والصحة والزراعة. وعملت الفرق التطوعية الشبيبية على توزيع ونشر البروشورات والملصقات التوعوية على المواطنين.
ونفذت الكوادر الإعلامية في المنظمة حملة توعية على وسائل التواصل الاجتماعي حول أهمية اتخاذ الإجراءات الضرورية والابتعاد عن التجمعات والتزام المنازل حفاظاً على الصحة. وكانت المنظمة أقامت ندوة صحية بالتعاون مع وزارة الصحة. أكدت فيها الدكتورة هزار فرعون مديرة الأمراض السارية والمزمنة في وزارة الصحة والدكتور سعد قصيري رئيس شعبة الأمراض السارية والمزمنة في مديرية صحة دمشق، أن هناك العديد من العوامل تبدأ بغسل اليدين جيداً، فبإمكان الصابون قتل الفيروسات وتغطية الفم والأنف عند العطس أو السعال وغسل اليدين وتجنب لمس العينين والأنف والفم حال ملامسة اليد لسطح يُرجح وجود أي فيروس عليه، إذ يمكن أن ينتقل الفيروس إلى الجسم بهذه الطريقة، وعدم الاقتراب من المصابين بالسعال أو العطس أو الحمى.

التاريخ: الجمعة 20-3-2020
الرقم: 17221