كوربين: سنوقف مبيعات الأسلحة للسعودية إن فزنا بالانتخابات

ثورة أون لاين:

قال زعيم حزب العمال البريطاني جيرمي كوربين الأحد إن حزبه سيعمل على وقف مبيعات الأسلحة لنظام السعودية المخصصة للاستخدام في حربها على اليمن إذا فاز بالانتخابات المقرر عقدها في الـ12 من الشهر المقبل.

وكانت صحيفة "إندبندنت" نشرت تقريرا أعدته مراسلتها للشؤون الداخلية ليزي ديردين، تقول فيه إن بريطانيا أصدرت منذ بداية الحرب على اليمن رخص بيع سلاح للسعودية بمليارات الدولارات.

وينقل التقرير، عن ناشطين في مجال التحكم في بيع السلاح على الصفقات التي باعتها بريطانيا لدول التحالف الذي تقوده السعودية، تعليقهم قائلين إن أسوأ كارثة إنسانية في العالم، التي يشهدها اليمن حاليا، لم تكن لتحدث دون تواطؤ 10 داونينغ ستريت.

وتشير ديردين إلى أن بريطانيا أصدرت رخص بيع سلاح للتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن بقيمة 6.2 مليار دولار، لافتة إلى أن الصفقات شملت على بيع مقاتلات وقنابل وصواريخ صنعت في بريطانيا، ويعتقد أنها نشرت في حرب اليمن، بشكل أثار تساؤلات في المحاكم حول قانونية هذه الصفقات.

وتلفت الصحيفة إلى أن الأبحاث تكشف عن أن الغارات السعودية قتلت أكثر من 8 آلاف مدني يمني، مشيرة إلى أن الحصار الذي فرضه التحالف أسهم في انتشار أوبئة مثل الكوليرا، ومجاعة وصفتها الأمم المتحدة بأكبر كارثة إنسانية في العالم.

ويذكر التقرير أن أرقام الحكومة تظهر أن رخص الصادرات بقيمة 6.2 مليار دولار، منحت لأعضاء التحالف الذي تقوده السعودية منذ أربعة أعوام، أي منذ شن الحرب في آذار 2015 .