علييف يؤكد التزام باكو ويريفان بوقف إطلاق النار في قره باغ

الثورة أون لاين: 

أكد الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف التزام بلاده وأرمينيا باتفاق وقف إطلاق النار في إقليم ناغورني قره باغ المتنازع عليه بينهما منوهاً بجهود روسيا لتحقيق الاستقرار وحفظ السلام في الإقليم.
ونقلت وكالة سبوتنيك عن علييف قوله خلال لقائه وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو في باكو اليوم إن بنود البيان الثلاثي الذي وقعه رؤساء روسيا وأذربيجان ورئيس وزراء أرمينيا يتم تنفيذها بنجاح معتبراً أن هذا يدل مرة أخرى على استعداد الجانبين لوضع حد للنزاع طويل الأمد والدخول في البحث عن حل سياسي للأزمة.
إلى ذلك وقع وزيرا الدفاع الأرميني فاغارشاك هاروتيونيان والروسي سيرغي شويغو اليوم خلال اجتماعهما اليوم في يريفان حزمة من الوثائق التي تنظم أنشطة وحدة حفظ السلام الروسية في قره باغ.
وجاء في بيان لوزارة الدفاع الأرمينية نشر على موقعها الإلكتروني أن الوزيرين ركزا في الاجتماع على أهمية العمل للعثور على جثث القتلى من العسكريين وأسرى الحرب والرهائن والمفقودين وتبادلهم مشيرين إلى أهمية مركز الاستجابة الإنسانية الروسي والذي تم إنشاؤه في الإقليم والذي تهدف أنشطته إلى إعادة اللاجئين واستعادة البنية التحتية المدنية.
وكانت أرمينيا وأذربيجان وقعتا برعاية روسيا في التاسع من تشرين الثاني الجاري اتفاقاً لوقف إطلاق النار في ناغورني قره باغ نص على وقف إطلاق النار بين القوات الأرمينية والأذربيجانية في حدود مواقعها الحالية وانتشار قوات حفظ السلام الروسية على امتداد خط التماس ورفع القيود عن حركة النقل والعبور وتبادل الأسرى بين طرفي النزاع وعودة النازحين إلى قره باغ برعاية المفوض الأممي لشؤون اللاجئين.


طباعة