بايدن: اقتحام أنصار ترامب الكونغرس تمرد مسلح

الثورة أون لاين: 

اعتبر الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن أن اقتحام الكونغرس من قبل أنصار الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب يمثل تمردا مسلحا ضد الولايات المتحدة.
وقال بايدن في أول تعليق له على القرار الاتهامي الذي أصدره مجلس النواب بحق ترامب لمحاكمته أمام مجلس الشيوخ للمرة الثانية بقصد عزله “اقتحام الكابيتول هجوم إجرامي مخطط له ومنسق نفذه متطرفون سياسيون وإرهابيون محليون حرضهم ترامب على هذا العنف وهو تمرد مسلح ضد الولايات المتحدة ويجب محاسبة المسؤولين عنه”.
كما دعا بايدن وفق وكالة الصحافة الفرنسية مجلس الشيوخ إلى التصديق على التعيينات التي أجراها والقرارات التي يعتزم اتخاذها في مستهل رئاسته وذلك بالتوازي مع واجبات المجلس في إجراء محاكمة ترامب حتى تتمكن إدارته من التصدي للتحديات الحالية وخاصة وباء كورونا.
وكان مجلس النواب الأمريكي وافق الليلة الماضية بأغلبية أعضائه على مساءلة ترامب بتهمة التحريض على التمرد في اقتحام الكونغرس في خطوة ستفتح الباب أمام مجلس الشيوخ لمنعه من تقلد الرئاسة مجددا في حال إدانته وبذلك يصبح ترامب أول رئيس أمريكي يواجه المساءلة مرتين حيث لم يسبق أن عزل رئيس أمريكي من منصبه من خلال المساءلة ويتوقع أن تبدأ محاكمته في المجلس بعد انتهاء ولايته في الـ 20 من الشهر الجاري وتنصيب بايدن ليكون بذلك الرئيس الـ46 للولايات المتحدة.


طباعة