عسكرة العالم

من شب على شيء، شاب عليه، هكذا يقول المثل الشعبي، وما يقال عن الأفراد يمكن بكل بساطة أن ينسحب على الدول والإمبراطوريات، فكلاهما، الأفراد والدول يبدأان بالحياة نفسها، من ...

شكل الحرب

في الوقت الذي ترتفع فيه حدة التوتر بين الولايات المتحدة الأميركية وإيران في منطقة الخليج العربي منذرة بمواجهات مسلحة محتملة، فإن إدارة الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن ...

في إعادة إنتاج منظومات جديدة

في تحليل الظاهرات السياسية الكبرى والأحداث المفصلية التاريخية التي تمر بها المجتمعات وعند المحطات والانعطافات الحادة الناتجة عن المواجهات والصراعات والحروب والأزمات خاص...

أداء مؤقت على خشبة باردة..

حين تنتفض وترفع رأسها متمردة.. تحرك فينا نحن عاشقي المسرح بسلوكها ركوناً لن نعتاده ونحن نعارك تلك العروض المتراكمة في أذهاننا، وغالباً تقودنا نحو طرق مغايرة في الحياة.....

هل نعيش المرحلة الأصعب؟

يوم ودعنا العام المنصرم قلنا أنه كان عاماً قاسياً بكل ما تعني الكلمة، وتمنينا أن يكون العام الجديد عام تفاؤل نتجاوز خلاله كل أو بعض الصعاب التي عشناها بحلوها ومرها، لكن...

لا تقليدية

 الظرف الاستثنائي.. والتوقيت الاستثنائي.. يؤكدان بما لا يدع مجالاً للشك أن دورة مجلس الاتحاد العام للفلاحين التي انطلقت أعمالها اليوم لن تكون عادية أو شكلية، وإنما...

خصم وحكم

من الطبيعي أن تتباين انطباعات الشارع الكروي إزاء القرارات الاتحادية فيما يخص حادثة الاعتداء على حكم مباراة الحرجلة وجبلة في الدوري الممتاز، وأن يصل هذا التباين حدود الت...

الاصطياف شتاءً ..!

 لم تحظَ وزارة النفط بالتفهّم المُرتجى الذي عوّلت عليه، وقدّمت لنا الشكر من أجله سلفاً عندما صارحتْ الناس مع بداية أزمة البنزين والمازوت الأخيرة، وأوضحت على الملأ ...

تراجع الخدمات البلدية

  أهم أسباب وجود البلديات العمل على تنفيذ مشاريع البنى التحتية في المدن والقرى.. ومعالجة قضايا المواطن.. وتحقيق متطلباته الخدمية التي تلامس حياته اليومية.. مثل تأ...

مستنقعات العجز..

تغرق منظومة الإرهاب أكثر وأكثر في مستنقعات العجز والإفلاس التي باتت عنواناً لكل سياساتها وممارساتها الإرهابية والاحتلالية على الأرض. في الدلالات والأبعاد لسياسات وممار...