مع طيبب.. الإمساك عند الحامل


كثيراً ماتصاب الحوامل بالإمساك.. وهذا يحصل بسبب التغيرات العديدة, التي تحدث في الجسم أثناء الحمل, حيث يزداد أفراز الهرمونات وخاصة هرمون البروجسترون, الذي يسبب ارتخاء في العضلات وكسلاً في الأمعاء, وفي النتيجة بطء في عملية الهضم, حيث إن إبطاء حركة الأمعاء تسبب في إعادة امتصاص جميع السوائل الموجودة في الأمعاء, مايجعل المواد الزائدة التي تخرج على هيئة فضلات قاسية نسبياً, تؤدي إلى الإمساك.
هذا بالإضافة إلى أن كبر حجم الرحم في أشهر الحمل الأخيرة, يؤدي إلى ضغط الرحم على المستقيم, مايسبب صعوبة خروج الفضلات.
ومن أسباب الإمساك أيضاً عند الحوامل تناول أدوية تساعد على تثبيت الحمل.
وحاول الباحثون التعمق في معرفة العوامل التي ترفع من احتمالات الإصابة بالإمساك بين الحوامل, فوجدوا أن تناول حبوب الحديد يرفع احتمالات المعاناة من الإمساك بمقدار /3-5/أضعاف مقارنة بالحوامل اللواتي لايتناولها.
كما أن وجود شكوى سابقة لدى المرأة من الإمساك وتلقي معالجات له في الفترة السابقة للحمل هو أيضاً عامل يرفع من احتمالات الإصابة بالإمساك أثناء الحمل بمقدار ثلاثة أضعاف.
أعراض الإمساك عند الحامل:
-شعور الحامل بضغط أسفل البطن
-عدم الشعور بالراحة
-توتر وغضب سريع
-شعورها بالغثيان
- يؤدي أحياناً إلى تشكل البواسير
-يجعلها متخوفة من الإجهاض, نتيجة شعورها بعدم ارتياح وباضطرابات جسدية ومغص.
-يسبب التهابات في الجهاز البولي..
والإمساك عموماً هو مشكلة تسبب إزعاجاً لأي إنسان يصاب به.
فكيف إذا أصيبت به الحامل؟ علماً أن مايسببه من ازعاج سيتضاعف مع الزمن, ولتعلم الحامل أن الإمساك لايضايقها وحدها بل يضايق الجنين أيضاً.
العلاج:
-حاولي الإكثار من السوائل تعودي أن تشربي كوباً أو كوبين من الماء الدافىء عند الاستيقاظ في النوم في الصباح الباكر, وكوبا آخر عند الخلود إلى النوم مساءً... وإذا بإمكانك شرب الماء الدافىء بين الوجبات فهذا أفضل. ويحل كثيراً من مشكلة الإمساك.
-حاولي الإكثار من الفواكه والخضراوات الطازجة, والأطعمة الغنية بالألياف.
-تجنبي قدر الإمكان الأغذية القاسية, التي تساعد على حدوث الإمساك.
-تناولي كوباً من الحليب الدافىء مع ملعقة من العسل الطبيعي على الريق ومثلها قبل النوم.
-يمكنك تناول كوب من عصير البرتقال الطازج على الريق شرط أن تصفيه من الألياف.
-اذهبي بانتظام إلى دورة المياه, خاصة عند الاستيقاظ من النوم حتى وإن لم تكن لديك الرغبة في ذلك, فهذه العملية ستؤثر على جهازك العصبي, وستجعله يعطي إشارات معينة في ذلك الوقت لتسهيل عملية التبرز, وبذلك تتخلصين من الإمساك تدريجياً.
-المواظبة على ممارسة الرياضة, فهي تساعد على زيادة حركة الأمعاء.. وينصح الأطباء بممارسة السباحة لمدة/20-30/ دقيقة مع المشي الخفيف مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.
وأخيراً.. لاتقلقي كثيراً بسبب أعراض الإمساك.. فليس هناك أي مؤشر أو آثار جانبية, يمكن أن تؤثر على حياتك والجنين.. ولاتنسي استشارة الطبيب الاختصاصي قبل لجوئك لتناول أي دواء أثناء فترة الحمل.
 الدكتورة ريم الشعيبي
الاختصاصية بالتوليد والجراحة النسائية والعقم

 

التاريخ: الجمعة 5-4-2019
الرقم: 16949


طباعة