السجل الوطني لمشاريع النساء الريفيات.. قوننة لعملهن


يعتبر إشراك المرأة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية ومعرفة قيمة نشاطاتها حاجة اقتصادية وإنسانية، وتستند تقارير التنمية البشرية (الإنسانية) في تقدير مؤشراتها في جانب منها على مدى مساهمة المرأة في النشاط الاقتصادي والسياسي والاجتماعي عبر ما بات يعرف بتمكين المرأة، وهو ما يعني أن مزيداً من الإنجازات في سياق التمكين سوف ينعكس إيجاباً على مؤشر التنمية البشرية.
كما جاء في التقرير الوطني السوري لأهداف الألفية الصادر في عام 2003 (أن أحد أهم تحديات التنمية هو زيادة مشاركة المرأة في أنشطة مختلفة وتأمين فرص العمل للمرأة في القطاعين العام والخاص وتشجيع المرأة على البدء بعملها الخاص.
ومن هذا الباب جاء الاهتمام بالمرأة الريفية لما يشكله عملها من نسبة كبيرة في مؤشر التنمية.
ولتنظيم هذا العمل ولأول مرة تم وضع السجل الوطني لمشاريع النساء الريفيات المنزلية والمتناهية الصغر.
تقول الدكتورة رائدة أيوب مديرة تنمية المرأة الريفية في وزارة الزراعه:
صدر القرار رقم 146/ت تاريخ 31/7/2018 عن السيد وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المتضمن إقرار إحداث السجل الوطني لمشاريع النساء الريفيات المنزلية والمتناهية الصغر.
ويأتي هذا السجل تتويجاً للأشواط البعيدة التي قطعتها الوزارة في تنمية المرأة الريفية حيث دأبت على العمل وفق منظومة متكاملة استهدفت نشاطات المرأة الريفية في المرحلة الإنتاجية والتصنيعية والتسويقية وسهلت وصولها إلى الموارد المالية ما انعكس بشكل إيجابي ومباشر على تحسين دخل الأسر الريفية وحياتها الاقتصادية.
والسجل الوطني لمشاريع النساء الريفيات المنزلية والمتناهية الصغر خطوة عملية وعلمية جادة لتنظيم هذا القطاع وتأطيره بشكل قانوني.
وعن الغايات والأهداف التي يرنو السجل لتحقيقها قالت د.أيوب:
أ ـ تكوين قاعدة بيانات تتضمن أعداد وأنواع وتوزع هذه المشاريع على امتداد الريف السوري ما يتيح وضع خطط مستقبلية بدقة ووضوح.
ب ـ توفير دليل استرشادي لمعرفة أسماء صاحبات المشاريع وأماكن تواجدهن ومنتجاتهن ونشاطاتهن وعناوينهن في أي مكان من سورية ويخصص من أجل ذلك صحيفة لكل منهن يدون فيها المعلومات والبيانات كافة الخاصة بصاحبة المشروع.
ج ـ تمكين المرأة صاحبة المشروع التي تسجل مشروعها في السجل الاستفادة من المزايا التفضيلية التي تقدمها الوزارة وأهمها (برامج التدريب أو القروض أو المنح أو المشاركة بالمعارض أو العرض بصالات بيع منتجات مشاريع النساء الريفيات على مستوى المحافظات).
والجدير بالذكر يحق للنساء صاحبات المشاريع الفردية والجماعية والنساء المشاركات في صالات بيع منتجات المرأة الريفية في المحافظات تسجيل مشاريعهن ومنحهن وثيقة تسجيل مصدقة أصولاً.
ووثيقة التسجيل المصدقة ستساعد المرأة صاحبة المشروع بأن تستفيد من كل الخدمات التي تقدمها الوزارة للنساء الريفيات
من تدريب... ومعارض.. وأسواق... ومنح مجانية... وقروض.
مع الاستمرار بوضع برامج توعية وتثقيف وتأهيل وتدريب للمرأة الريفية، ودعم الأنشطة التي تمارسها النساء الريفيات بغية تحسين حالتهن وتنميتها.

 

رويدة عفوف
الجمعة 5-4-2019
الرقم: 16949


طباعة