الغذاء الصحي المتوازن


يعتمد الغذاء السليم على الخضار والفواكه والبقول والحبوب الكاملة بأنواعها، ولا تزيد فيه نسبة سعرات الدهون على 30% من مجموع السعرات التي يحتاجها الجسم يومياً حسب توصية جمعية أطباء القلب الأميركية، إذ إنه في حال زادت النسبة عن 30% سيؤدي ذلك مع مرور الزمن إلى زيادة في الوزن وربما إلى البدانة.
وتقترح بعض المراجع نسبة لا تزيد عن 20% بل وحتى 10%، ويتكون الغذاء الكامل من: كربوهيدرات ودهون وبروتين وماء وأملاح وفيتامينات، وتقدر القيمة الغذائية للطعام بوحدات حرارية تسمى الكالوري (سعرة حرارية) وهي كمية الحرارة اللازمة لرفع درجة حرارة لتر من الماء من درجة 15 درجة إلى 16 درجة وتعرف القيمة الحرارية لمادة غذائية بأنها كمية الحرارة التي تنتج عن احتراق غرام واحد منها.
تختلف حاجة الإنسان للقيمة الحرارية باختلاف حرارة البيئة للإنسان العادي من السعرات الحرارية بـ 2000 - 3000 سعرة حرارية، ويعتمد سكان المناطق القطبية (الاسكيمو) على الدهون بكميات كبيرة في غذائهم بسبب قيمتها الحرارية المرتفعة حيث يصل الاحتياج اليومي للإنسان 8000 سعرة ويحصل الانسان على ما يحتاجه من سعرات حرارية من الغذاء المحتوي على كل من الكربوهيدرات والدهون والبروتين.

 

التاريخ: الثلاثاء 13-8-2019
رقم العدد : 17049