عـــيادة الأسرة



فراغات بين الأسنان

س- ألاحظ وجود فراغات بين أسناني وقد ازدادت في الفترة الأخيرة، فهل من علاج لذلك؟ علماً بأن عمري أربعون عاماً، وأهتم بتناول الحليب وأقوم بتنظيف أسناني بشكل دائم..
هشام ع - دمشق
تجيب على السؤال الدكتورة سلام حسان السقا الاختصاصية في طب الفم وجراحة وتجميل الأسنان.
ج- تكون الأسنان متلاصقة مع بعضها بعضاً وثابتة في مكانها في الحالة الطبيعية، وذلك بفضل سلامة العظم المحيط بها وقوته، وسلامة الأربطة التي تصل بين سطح جذر السن والعظم، التي تعمل على تثبيت الأسنان في مكانها، وحالما يصاب العظم المحيط بالسن والأربطة المثبتة للأسنان بالالتهاب، يبدأ العظم واللثة في التراجع تدريجياً.. ما يؤدي إلى حركة تبدأ خفيفة في الأسنان وتباعد بين بعضها بعضاً، وظهور فراغات بينها ومع استمرار هذا الالتهاب، تزداد الأسنان بالتباعد عن بعضها ويزداد الفراغ بينها.
وقد يساهم سوء إطباق أسنان الفكين (أي عدم تمفصل الأسنان مع بعضها بشكل صحيح) في تفاقم هذه الحالة وازدياد الفراغات بين الأسنان.
لذا يجب علاج هذه الحالة ومعالجة الالتهاب الذي أصاب اللثة والعظم المحيط بالسن لإيقاف حركة وتباعد الأسنان، وإعادتها إلى وضعها الطبيعي.

الصرع والزواج

س- أنا مصابة بالصرع منذ سنوات، وأتناول الأدوية، ولم تحدث لي نوبة صرع من سنتين، فهل أتزوج، هل أستطيع الحمل؟
سامية ن - السويداء
يجيب على السؤال الدكتور حسان سمارة - الاختصاصي بالجراحة العصبية:
ج- إن الصرع لا يمنع الزواج والإنجاب، طالما ظلت السيطرة مستمرة لمنع النوبات الصرعية.. ولكن من المهم إخبار الزوج مسبقاً ليكون عوناً، وحتى لا يفاجأ.
وعند الحمل عليك استشارة طبيبك ليصف لك الدواء الأقل تأثيراً في الجنين، والاهتمام بمعايرة مستوى الدواء بالدم.
وتغيرات نسبة التركيز الدوائي مع الحمل، وربما عدم الكفاية التي تتسبب بحدوث النوبات، ويفضل في أثناء الحمل عدم قيادة السيارة أو تشغيل الغاز أو الوقوف في أماكن خطرة، إذا لم تكن السيطرة على المرض ممتازة.

التاريخ: الثلاثاء 13-8-2019
رقم العدد : 17049