في مركز الباسل للإبداع والاختراع ..هيئــــة تنميــة المشــروعات الصغيــرة والمتوســـطة.. تشــــــارك بـ 34 مشــــــروعــاً




تشارك هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ب34 مشروعا تم اختيارها من أصل مائة مشروع كان معروضا على الهيئة..
عن أهمية هذه المشاركة في معرض الباسل للإبداع والاختراع ،يشير المهندس سامر الحافظ مدير التخطيط والتعاون الدولي بهيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة أن الهيئة توخت أن تكون الاختراعات مفيدة للمجتمع فيما يتعلق بموضوع توفير الطاقة وتوليد الطاقة المتجددة والنظيفة، اضافة للاختراعات المتعلقة بالأطراف الصناعية التي أصبحت مطلوبة ورائجة وضرورية مع وجود إصابات مختلفة نظرا لظروف الحرب القاسية .
ونوه الحافظ إلى وجود اختراعين هما عبارة عن كرسيين لذوي الإعاقة لأصحاب الشلل الكلي والجزئي، اضافة لاختراع المحركات الهجينة المنزلية والغاز والكهرباء، وأشياء أخرى متعلقة باختراعات خاصة بمردود الزراعة كي توفر علينا كبلد المساحات الزراعية التي لم نتمكن من زراعتها نظرا للظروف القاهرة فهناك اراض تحتاج الى استصلاح ومعالجة ..وحول كيفية انتقاء المشروعات بين أن هناك لجنة علمية تقييم مشروعات المخترعين المشاركين بالمعرض.
فرصة للتواصل
وعن كيفية دعم المشروعات المذكورة بين المهندس الحافظ أن إقامة المعارض تمنح الفرصة للقاء بين المخترعين ورواد الأعمال وأصحاب المشروعات الكبيرة حيث يمكن لهؤلاء أن يتبنوا المشروعات ،وأن يصبح هناك ربط بين قطاع الأعمال والمخترقين وبالتالي يمكن توظيف الاختراعات واستثمارها بالشكل الأمثل. ويمكن ايضا ان يصبح هناك تكامل بين المشاركين أنفسهم..بمعنى قد يكون بعض المخترعين على سبيل المثال لديه عمل باتجاه محدد بحاجة لأن يتمه ويكمله فيحصل عليه من قبل مخترع زميل موجود معه بنفس الجناح ،وهذا مايمكن وصفه بالأدوار المتكاملة .
وأضاف الحافظ أن الهيئة تسعى لدعم أصحاب الاختراعات والمشروعات الصغيرة الذين قدموا من كل المحافظات السورية وتمت استضافتهم بدمشق بشكل كامل دون أي نفقة لهم ..حيث مؤمن لهم الإقامة الفندقية والمواصلات من الفندق إلى المعرض وبالعكس،أما نوعية المشاركين فإن الغالبية العظمى هم من الشباب ..
مشاركون من الجامعات السورية،طلاب السنوات الأخيرة او الخرجين الجدد،لافتا لأهمية تعاون الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية مع الهيئة على نطاق واسع ،حيث يتم استضافة عدد من المخترعين المنتسبين للجمعية والمشاركين المسجلين بهيئة تنمية المشروعات الصغيرة من كل المحافظات.
يذكر ان هيئة المشروعات الصغيرة والمتوسطة أحدثت بموجب القانون رقم 2 لعام 2016وتشارك للمرة الثالثة في معرض دمشق الدولي ..معرض الباسل للابداع والاختراع

غصون سليمان
التاريخ: الجمعة 6-9-2019
الرقم: 17067