منبر صلة وصل .. منصة الكترونية تفاعلية .. بين المواطن والجهات المعنية


بين طرفي معادلة اجتماعية وثقافية يتفاعل منبرصلة وصل بين المواطن والجهات المعنية التي تمثله ..أهداف وطموحات مشروعة لتعزيز الثقة المتبادلة وخلق حالة تفاعلية مسؤولة قادرة على التأثير الايجابي في بنية المجتمع.
خدمات منبر صلة وصل الذي يحمل عنوان : «يداً بيد.. للتنمية والإصلاح»
برنامج أطلقه السيد الرئيس بشار الأسد في كلمته أمام الحكومة في العشرين من حزيران عام 2017 المشروع الوطني للإصلاح الإداري الذي يحمل ثمار نجاحه في مدى قدرة المواطنين على المساهمة الفعالة والحقيقية في هذا المشروع ليكون المواطن الذراع الأساسي لنجاح المشروع.
ما هو منبر صلة وصل
والمنبر هو عبارة عن منصة الكترونية تفاعلية تحتوي مجموعة من التطبيقات تتيح للمواطن المشاركة في تقييم وإبداء رأيه في أداء الجهات العامة، يمكن لأي مواطن الوصول إلى المنصة من أي كمبيوتر شخصي أو محمول أو من أي جهاز خلوي. لذا فإن المنبر باب مفتوح لكل المواطنين لكي يساهموا مساهمة فعّالة في عملية الإصلاح وكشف الأخطاء والتجاوزات ومعالجتها وتصويبها.
حيث يتيح منبر صلة وصل للمواطنين؟الكشف عن مدى رضا المواطن عن الخدمات والإجراءات التي يتوجب عليه القيام بها للحصول على أي خدمة ومن أي جهة ،
والكشف أيضا عن مستوى الخلل في الجهات العامة والكشف عن الفساد الإداري.
بوابة المواطن للإصلاح
خدمات منبر صلة وصل يعتمد على عدة تطبيقات منها التطبيق الأول بعنوان : «سوا .. لمكافحة الفساد»: بمعنى أن عملية الإصلاح والكشف عن الفساد الإداري ليست مسؤولية المؤسسات وحدها، بل هي مسؤولية مجتمعية يشارك فيها المواطن كونه المعني باستقبال الخدمات. لذلك فإن منبر صلة وصل يضع بين أيدي أبناء المجتمع تطبيق « سوا .. لمحافحة الفساد» الذي يتيح للمرء الإشارة إلى أي حالة فساد أو خلل إداري يعيشه ونقلها للجهة المعنية لتتم معالجتها خلال زمن محدد، من خلال متابعة الجهة العامة في معالجتها للشكوى في مدة أقصاها / 25/ يوماً، وهنا تحتسب للجهات نقاط حسب المدة التي تستغرقها في معالجة الشكوى.
رضا المواطن
أما التطبيق الثاني فيعتبر أداة لكشف مدى رضا المواطن عن جودة الخدمات المقدّمة من أي جهة عامة وسرعتها ووضوح الإجراءات للحصول على الخدمة وكيفية تعامل الموظفين وسرعة استجابتهم، وعن الجانب التنظيمي (كملاءمة مكان تقديم الخدمة، وجود قاعة جيدة للانتظار، دور منتظم...) وكذلك يتيح التطبيق للمواطن إمكانية تقديم مقترحاته للتحسين والتطوير في تقديم الخدمات.
لثبوتيات أقل
فيما التطبيق الثالث- يتيح للمواطن أن يساهم في تحديد الثبوتيات التي تطلب منه بشكل دائم ومتكرر في أغلب المعاملات الحكومية، وذلك ليكون جزءاً من الحملة الوطنية التي تطلقها وزارة التنمية الإدارية للتخفيف من حركة دوران الثبوتيات لتحسين الخدمات لتصبح أقل تكلفة وبأقل وقت وبأفضل جودة.
التطبيق الرابع- يتيح للمواطن أن يشير إلى الخدمات ذات الإجراءات المعقدة وغير الواضحة بالنسبة للمواطنين، حيث يتضمن عدداً من الأسئلة تغطي مختلف جوانب الخدمة من حيث وجود أكثر من جهة تقدم نفس الخدمة، تباعد الأماكن التي يجب مراجعتها للحصول على الخدمة، عدد مرات المراجعة، تعامل الموظفين، وأتمتة الخدمة، ليتولى بعدها فريق تبسيط الإجراءات في الإدارة المركزية لوزارة التنمية الإدارية بالتعاون مع الجهة المعنية تبسيط هذه الخدمة.
أما النتائج التي سيحصل عليها المواطن فهي استجابة الجهة العامة والرد على الشكوى خلال مدة أقصاها /25/ يوما.مع قدرتك على متابعة شكواك وتقييم فاعلية الجهة العامة بمعالجة الشكوى المقدمة من قبلك. بالإضافة معالجة الخلل الإداري ومكافحة الفساد. وكذلك قدرتك على المشاركة في تقييم أداء الجهات العامة.
إعلان الخصوصية
وحول اعلان الخصوصية لمنبر صلة وصل تلتزم وزارة التنمية الإدارية بحماية حقوق مستخدمي موقعها الالكتروني، والحفاظ على سرية البيانات والمعلومات. وقد تم اعداد هذا الإعلان الخاص بالخصوصية والأمن لتوضيح النهج الذي يتبع في جمع المعلومات وإدارتها ونشرها على الموقع الالكتروني:
يحق لوزارة التنمية الإدارية اتخاذ التدابير التي تراها ملائمة للحماية من أي إساءة في استخدام أو تغيير للمعلومات الموجودة على الموقع الالكتروني للوزارة.
وفي حال تم انتهاك السرية التي تخص بياناتك الشخصية والتي يمكن أن تتم من خلال إدخالها إلى مواقع الكترونية أخرى، تعتبر وزارة التنمية الإدارية غير مسؤولة قانوناً عن ذلك.
المستخدم وحده مسؤول عن كافة ما يقوم به من تصرفات أثناء استخدامه لأي من المواقع الالكترونية التي يقوم بزيارتها، من خلال تلك الروابط الموجودة على هذا الموقع.
وإذا قرر تغيير الممارسات المرتبطة بالخصوصية، فإن الوزارة سنقوم بنشر أي تغييرات ستجرى على سياسة الخصوصية في الصفحة الحالية، لذا يفضل الاطلاع عليها بشكل مستمر كل فترة.
وتضيف معلومات وبنود المنبر بأن قوانين الجمهورية العربية السورية هي المطبقة في كل ما يتعلق بالنزاعات التي قد تنشأ من جراء استخدام هذا الموقع الإلكتروني، كما تختص محاكم الجمهورية العربية السورية حصرياً بالنظر في تلك النزاعات والبت فيها.
كما تلتزم بوصف المنهجية التي قد تستخدم بها بياناتك أو مشاركتها في إطار سياسة هذه الخصوصية، كما نلتزم باستخدام إجراءات صارمة للحفاظ على بياناتك بشكل آمن.
شروط الاستخدام
أولاً- يلغى حساب المشترك في حال:التسجيل بأكثر من حساب في الموقع وهذا يعرض كل حسابات المستخدم للإيقاف.
استخدام أكثر من شخص لنفس الحساب، ويلتزم المستخدم عند التسجيل أنه الوحيد الذي سيستخدمه وأنه مسؤول عن كل التعاملات التي تتم عبره.انتحال شخصية شخص آخر.والتعرض للشخصيات العامة في الدولة.
التأكيد على الالتزام بقواعد النشر العامة واتباع الطروحات الموضوعية والعلمية للوصول إلى نتائج.عدم الاستهزاء بالآخرين مهما كانت جنسيتهم أو عرقهم أو انتماءهم.وعدم نشر صور كاريكاتورية مسيئة للأشخاص أو الأديان أو الطوائف أو الحكومة السورية.
نشر أي معلومات خاصة غير متاحة.الترويج، الدعاية، الإعلان، طلبات، مبيعات.طلب التعامل أو التواصل خارج منبر صلة وصل.الإساءة إلى أي مستخدم آخر أو جهة أخرى.
شروط إخلاء المسؤولية
وحول هذا البند يتم حذف المنشورات المخالفة للشروط مع إرسال تنبيه للمستخدم إلى بريده الالكتروني ونذكر منها:المنشورات غير الواضحة تماماً، والتي تحتوي على كلمات غير واضحة في العنوان.المنشورات المكتوبة بلغة غير اللغة العربية الفصحى أو بلهجة محلية.
المنشورات السياسية، الطائفية.المنشورات التي تم تكرار الوصف فيها عدة مرات لمليء الفراغ .احتواء المنشورات على صورة مخالفة أو صورة سيئة..المنشورات المخالفة للقوانين.المنشورات المنسوخة تماماً من أشخاص آخرين.المنشورات التي لا تتعلق بقضايا إدارية بأي وجه.إضافة معلومات اتصال خارجية كالبريد الالكتروني أو رقم الهاتف ..نشر الخلافات التي تحدث.أي تعليق فيه إهانة لأي مستخدم..أي تعليق فيه لهجة مسيئة لأي طرف.
كتابة تعليقات غير مفيدة، مثل التعليقات التي لا علاقة لها بالموضوع، تعليقات الترويج لخدماتك وغيرها.نشر مواضيع منسوخة أو منقولة.
مركز دعم وقياس الأداء الاداري
وحول مركز دعم وقياس الاداء الإداري في سورية فإن غاية المركز تحسين أداء الجهات العامة وزيادة جودة الخدمات المقدمة للمواطن، ودعم الشفافية المؤسساتية ومكافحة الفساد الإداري.
وهدفه يقوم المركز بوضع الهيكليات والتوصيف الوظيفي، وإيجاد آليات لقياس الأداء وجودة الأنظمة الداخلية للمؤسسات، وقياس الإجراءات بين المواطن والمؤسسات أو داخل المؤسسات فيما بينها بالإضافة إلى قياس رضا المواطن والموظف ومكافحة الفساد، معتبراً أن كل هذه التفاصيل إن لم نستطع قياسها فلن نستطيع قياس تطور أداء المؤسسات.
ماهية القياس ؟
هو عبارة عن وصف كمي من خلال استخدام مجموعة من المقاييس والمؤشرات المعيارية التي يتم قياس العمل أو الأداء أو السلوك على أساسها ومدى ملاءمتها للأهداف الموضوعة. لا ينتج عن عملية القياس مكافأة أو عقوبة بعكس التقييم، وإنما النتيجة منه تستخدم لتوصيف حالة المؤسسة والكادر البشري الموجود بها من أجل وضع خطط تُنمي الإيجابيات وتتلافى السلبيات.
أما مهام المركز: فهي مراقبة جودة الهيكل الإداري للجهات العامة، وتقديم الدراسات والمعلومات اللازمة المتعلقة بالدمج والإحداث والحل.
اقتراح الهيكل الإداري والوظيفي للجهات العامة وتحديد مزايا المراكز الوظيفية.
وضع وتطوير مؤشرات قياس الاداء الإداري للجهات العامة، وتحديد شرائح وادوات قياسها
رصد الأداء المؤسساتي، وتقديم الدعم والنصائح والإرشادات.
وضع ترتيب للجهات العامة وفق النتيجة الإجمالية لقياس مؤشرات الأداء على مرصد الأداء الإداري.
إعداد التقارير عن نتائج أداء الجهات العامة التي يمكن توظيفها في مراجعة وتحسين الأداء الحكومي.
إجراء مسح دوري واعتماد أنظمة وإجراءات خاصة لمتابعة رأي المواطنين عن أداء الجهات العامة.

دائرة المجتمع
التاريخ: السبت 7-9-2019
الرقم: 17068