عيادة الأسرة



قلّة حليب الرضاعة

س- أعاني من قلّة الحليب في صدري وأشعر أن كميته غير كافية ومشبعة عند الإرضاع مع أنني أتناول الكثير من السوائل والجوز والصنوبر واللوز، وكل أنواع الأطعمة التي تساعد على زيادة الحليب، فهل هناك أسباب مرضية لقلّة الحليب عندي.
سناء م - دمشق
تجيب على السؤال الدكتورة نور يوسف خياطة الاختصاصية بأمراض الأطفال والخدّج والرضّع:
ج- حليب الأم غاية في الأهمية بالنسبة للطفل خاصة خلال الأشهر الستة الأولى من عمره ،وعلى الأم أن تحرص على الرضاعة الطبيعية حتى لو كانت كمية الحليب قليلة وغير كافية.
وفي مثل حالتك، يمكن أن ترجع الأسباب إلى عوامل نفسية، أو نتيجة لقلّة التغذية المناسبة أو لوجود حمل جديد وعلينا التوضيح هنا أن إرضاع الطفل أثناء الحمل لا يضر بالطفل، لكنها عملية مجهدة للأم والجنين.
ننصحك بمراقبة غذائك إن لم يكن هناك أي نوع من التوتر العصبي مع الاستمرار في إرضاع الطفل حيث إن كمية الحليب ستزيد مع الوقت.

مراحل نمو الجنين
س- ماذا يحدث مع الحامل في مراحل حملها ونمو جنينها؟
جورجيت ن- دمشق
يجيب على السؤال الدكتور فراس بلاطة الاختصاصي بالتوليد والجراحة النسائية والعقم:
ج- يستمر الحمل نحو أربعين أسبوعاً وتنقسم هذه الأسابيع إلى ثلاث مجموعات تستمر كل مجموعة منها ثلاثة أشهر:
- الأشهر الثلاثة الأولى: هي الأسابيع الإثنا عشر الأولى من الحمل وخلال هذه الفترة يتعرض جسم الحامل إلى تغيرات كثيرة ومنها: اشتهاء بعض أنواع الأطعمة أو النفور منها : تعب شديد- تقلبات في المزاج - آلام في الثديين - انزعاج في المعدة مع تقيؤ أو دون تقيؤ.
- المرحلة الثانية: تمتد من الأسبوع الثالث عشر حتى الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل وتكون هذه المرحلة أسهل من المرحلة الأولى لدى معظم النساء فيها يزداد حجم البطن ويتوسع مع نمو الجنين ومع نهاية هذه المرحلة يبدأ إحساس الأم بحركة الجنين في رحمها.
- المرحلة الثالثة: تمتد من الأسبوع التاسع والعشرين حتى الأسبوع الأربعين من الحمل وفي هذه المرحلة يزداد حجم الجنين، ما يسبب مزيداً من الضغط على أعضائها الداخلية، وقد تشعر بصعوبة في التنفس، كما يجعلها مضطرة إلى استخدام المرحاض كثيراً.
من المهم أن تعرف الحامل أنه خلال مرحلة الحمل يكون الجنين موجوداً ضمن سائل خاص يسمى السائل الأمينوسي، كما يكون الطفل والسائل موجودين ضمن كيس يسمى الكيس الأمينوسي داخل الرحم ويتلقى الطفل غذاءه من المشيمة.

التاريخ: الجمعة 11-10-2019
الرقم: 17096