منح الجامعات الخاصة فرص حقيقية يجهلها الأهل والطلاب..مـــاذا عـــن حيثيـــــات القبـــــول والاســـتمرار ..؟!

 

يتم الإعلان سنوياً عن منح حكومية صادرة عن وزارة التعليم العالي تتعلق بتأمين مقاعد مجانية في الجامعات الخاصة وهي أشبه بالمفاضلة العامة ومفاضلة الموازي إلى حدٍ كبير، يرافق ذلك موجة من الاستفسارات والتساؤلات من قبل الأهالي والطلبة حول تفاصيل هذه المنح وآلية التقدم إليها ومدى مصداقية ما تقدمه هذه الجامعات؟ ومن هو الطالب الذي يحق له الحصول على المنحة وما هي الاختصاصات المطروحة، وإمكانية الاستمرارية دون منغصات؟
5% من كل اختصاص
الدكتور شكري البابا معاون وزير التعليم العالي لشؤون الجامعات الخاصة بين: أن هذه المنح هي عبارة عن مقاعد جامعية ضمن الجامعات الخاصة تتيح للطالب الدراسة مجاناً دون دفع أي رسوم، حيث تقوم الوزارة بتأمينها سنويا للطالب السوري الحاصل على شهادة ثانوية عامة حديثة (علمي أو أدبي)،وتعتبر فرصة للطالب المتفوق لدراسة الكلية أو الاختصاص الذي يرغب به ومجانا.
مشيرا إلى أن هذه الجامعات تخصص منحا بنسبة 5% من عدد الطلاب المسجلين في كل كلية واختصاص لديها لمدة تعادل الحد الأدنى اللازم للحصول على الدرجة العلمية التي يقبل فيها الطالب دون منح أي استثناء لأي جامعة، إذ تحدد قواعد وشروط القبول في مفاضلة منح الجامعات الخاصة السورية من قبل مجلس التعليم العالي، ويتم القبول في المنح بالمفاضلة بين المتقدمين على أساس مبدأ تكافؤ الفرص.
لابد من معرفته

 

 

لا يقبل في هذه المنح الطلاب الحاصلين على شهادة قديمة كما هو الحال في التعليم المفتوح ويتقدم لهذه المفاضلة كل طالب يتمتع بالجنسية العربية السورية أو من في حكمه الحاصل على الشهادة الثانوية العامة السورية في سنة القبول نفسها بإحدى الدورتين الأولى والثانية.
وأكد معاون الوزير لشؤون الجامعات الخاصة أن المنحة تتضمن الإعفاء من الرسوم والأقساط الدراسية والسكن الجامعي أو بدلا عنه، والطالب الذي يقبل في المنحة يرقن قيده في الجامعة الحكومية ولا يحق له إعادة قيده فيها سواء سجل في الجامعة الخاصة أم لم يسجل ولا يحق لطالب المنحة تغيير الاختصاص المقبول فيه بالجامعة التي قبل فيها على أساس المنحة أو الانتقال إلى جامعة أخرى خلال مدة الدراسة بموجب هذه المنحة، مشيرا إلى أن القبول سواء على أساس المنحة أم القبول على النفقة الخاصة يتم بموجب مفاضلة بين المتقدمين على أساس المجموع في الثانوية العامة ويكون التقديم في المراكز المعتمدة في الجامعات الحكومية، ولا يوجد أي مشكلة أن تسجيل الطالب ودراسته ستكون في الفصل الدراسي الثاني لأن الجامعات الخاصة تعتمد نظام الساعات المعتمدة، ولا يؤثر هذا الأمر على التحصيل الدراسي والعلمي للطلاب.
الاستفادة من كافة الاختصاصات
لم تصدر مفاضلة منح الجامعات الخاصة لهذا العام حتى الآن ولكن بشكل عام يتم حساب الحد الأدنى للحصول على المنحة، وفي العام الماضي كان المجموع المحدد لدرجات الطب البشري 225 علامة فما فوق، ولطب الأسنان والصيدلة 220 درجة فما يزيد. وقد كان عدد الطلاب المقبولين على مستوى الجامعات ككل هو 646 طالبا مع الاستفادة من كافة المنح المخصصة للاختصاصات الطبية والهندسية والإدارية.
ويبين الدكتور البابا: أن طالب المنحة طالب نظامي في الجامعة الخاصة المقبول فيها وتسري عليه جميع الأحكام والأنظمة الجامعية من حيث نظام الدراسة والتأهيل والانقطاع ويتم حساب مدة الحد الأدنى اللازم للحصول على الدرجة العلمية في الكلية التي يقبل فيها الطالب المنحة وفقا لعدد سنوات الدراسة. لافتا أن الترخيص لإحداث جامعات خاصة جديدة يتم بموجب إعلان يصدره وزير التعليم العالي بعد موافقة مجلس التعليم العالي، ولا يتم إحداث أو افتتاح اختصاصات جديدة في الجامعات الخاصة المفتتحة إلا في حال توافر شروط لذلك.
يذكر أن المرسوم التشريعي رقم 122 لعام 2011 حدد المنح المجانية السنوية التي تخصصها كل جامعة خاصة مرخصة بموجب أحكام المرسوم التشريعي رقم 36 لعام 2001 لوزارة التعليم العالي بنسبة لا تقل عن 5% من عدد الطلاب المسجلين في كل كلية ، كما خصص المرسوم التشريعي رقم 44 لعام 2013 نسبة لا تتجاوز 10% من المنح السابقة لأبناء الشهداء

 

ميساء الجردي
التاريخ: الاثنين 21-10-2019
الرقم: 17103