مع طبـــــيب...لا تسئ معاملة قدميك


قد نلحق بأقدامنا من الجور والإساءة فوق ما نلحقه بأي جزء آخر من أجسامنا.
ومع أن القدمين هما عدة الجسم الوحيدة لنقله من مكان إلى آخر فإننا قلَّما نوليهما حتى مجرد الفحص المعتاد.. وهذا هو سبب شيوع آفات الأقدام، ولكن حري بنا أن ندرك أن اهتمامنا بأقدامنا اليوم يجنبنا مشكلات خطيرة نقع فيها غداً..
وتعد مشكلات القدمين من أكثر الأسباب التي تضطر مريض السكري لدخول المستشفى لفترة قد تمتد لعدة أسابيع وما ينتج عن ذلك من مشكلات نفسية واقتصادية عديدة.
ولكي نفهم خطورة المضاعفات التي تترتب على إصابة القدم، علينا أن نستوعب الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة.

فداء السكري يؤثر على الأوعية الدموية بالساقين والقدمين عن طريق تكوين ترسبات دهنية على الجدار الداخلي للوعاء، ومع مرور الزمن تتكلس هذه الترسبات فيصبح الجدار صلباً ويتضيق مجرى الدم، ما يؤدي إلى نقص التروية الدموية للقدم، فيبدأ المريض بالشعور بالبرودة في الأصابع مع جفاف الجلد، ثم يتحول لون الأصابع تدريجياً إلى الازرقاق ثم تظهر أعراض الغرغرينا بالقدم..
أيضاً يؤثر داء السكري على أعصاب الجزء السفلي للساق والقدم، حيث يحدث تلف في الألياف العصبية، ما يؤدي إلى فقدانها القدرة على إرسال أو استقبال النبضات العصبية من وإلى القدمين، فيشعر المريض بالتنميل بالقدمين أو يفقد الإحساس بالألم، ومن ثم تحدث جروح بالقدمين لا يشعر بها، وتلتهب وينتشر الالتهاب سريعاً، حيث تجد الجراثيم الوسط الملائم لنموها، وخصوصاً إذا كان المريض غير منتظم في تناول علاج السكري.
وينصح الأطباء بما يلي:
- غسل القدمين بانتظام، ثم تجفيفهما جيداً وخصوصاً بين الأصابع، حيث إن الرطوبة تساعد عن نمو الفطريات في الجلد.
- تجنب جفاف الجلد باستعمال كريم خاص بوصف بمعرفة اختصاصي الأمراض الجلدية.
- فحص القدمين يومياً.
- تقليم الأظافر بعناية، واستخدام كلابة أظافر نظيفة، وإذا كان المريض مسناً أو ضعيف النظر فيجب عليه الاستعانة بمن يساعده في ذلك.
- استعمال الحذاء المناسب والمريح للقدم، مع ارتداء جوارب قطنية.
- تجنب المشي حافياً في المنزل في الظلام.
- تجنب وضع الساقين فوق بعضهما البعض أو جلوس القرفصاء فترة طويلة، حيث يؤثر ذلك على الدورة الدموية للقدمين. -ممارسة الرياضة (خصوصاً المشي) بانتظام لتنشيط الدورة الدموية .
- الاهتمام بالغذاء المناسب.
- الحصول على الاستشارة الطبية الدورية.
الدكتور محمد راضي مشاكل
الاختصاصي بالجراحة العامة والعناية بالقدم السكرية

 

التاريخ: الجمعة 25- 10-2019
رقم العدد : 17107