عـــيادة الأسرة


فوائد ارتداء النظارة
س-هل نرتدي النظارة حتى تشفينا من النقص في البصر وغيره؟
علي م - طرطوس
يجيب على السؤال الدكتور أحمد سليمان موصللي - الاختصاصي بأمراض العين وجراحتها:
ج-يعتقد الكثير أن النظارة يرتديها المريض ليشفى من النقص الحاصل في نظره، أو على الأقل لوقف الزيادة.. ولكن الحقيقة أن النظارة يضعها المريض ليرى بشكل أفضل.
فهي لا تعالج ولا توقف أسواء الانكسار، كما يعتقد البعض فالحسر المعروف بالنقص يزداد خلال فترة النمو سواء وضعت النظارة أم لا.. ومد البصر يقل سواء وضعت النظارة أم لا..
ويتوقف تغير الدرجات عند معظم المرضى بتوقف سن النمو، الذي يختلف من شخص لآخر ومن منطقة جغرافية لأخرى.. ويكون في بلادنا عادة حول عمر 18 سنة..وبعدها لا تتغير درجة النظارة وتصبح ثابتة.

نحافة الرضيع
س- رضيعي البالغ من العمر ثلاثة أشهر، وزنه ليس طبيعياً، فهو لايكتسب الوزن بسرعة، فالجميع يعلقون على نحافته وينصحونني بضرورة إرضاعه من الحليب الصناعي ليكتسب الوزن فهل هذا صحيح؟ أم أنني بذلك سأؤذي طفلي؟
ناهدة ن - السويداء
يجيب على السؤال الدكتور بشار الحاج علي
الاختصاصي بأمراض الأطفال:
ج-إن عدة دراسات طبية أجريت مؤخراً على أهمية الرضاعة الطبيعية، كونها الوسيلة المثالية للأمهات لتقديم الغذاء اللازم لأطفالهن، بما يكفل زيادة طبيعية لوزنهم الصحي، حيث إن الرضاعة الطبيعية تشكل الطريقة الأمثل لغذاء الطفل، إذ يحتوي حليب الأم على البروتينات والفيتامينات، وجميع العناصر الغذائية الحيوية الأخرى، التي يحتاج إلها الطفل بالمعدل المطلوب للحصول على نظام غذائي سليم.
ومن حق كل طفل أن يحصل على النظام الغذائي الأمثل له، بما يكفل زيادة وزنه، وفقاً لإيقاع الجسم الطبيعي، ولاشك بأن الرضاعة الطبيعية تشكل الحل الأنسب لهذا الغرض، لما تحتويه من عناصر غذائية ضرورية لنمو الطفل.
ومع أن بعض الأطفال يكتسبون وزناً بشكل أسرع من خلال الحليب الصناعي إلا أنهم يفتقرون إلى العناصر الغذائية الضرورية، ما يمنع جسم الطفل من النمو بوتيرة طبيعية.

التاريخ: الجمعة 8-11-2019
الرقم: 17118