درهم وقاية..أطعمة الكسل والخمول

مصطلحات جديدة تفرض نفسها بقوة على حياتنا، التي تتطلب قدراًَ هائلاً من الحركة والتفكير مثل:(أطعمة الذكاء، أطباق الحيوية، أغذية النشاط والطاقة) مما يدفع الكثيرين إلى تناول المأكولات السريعة والحلويات الدسمة، التي يصفها العلماء بأطعمة الكسل والخمول.
ولكنه في المقابل حذر باحثون مختصون من أن الوجبات السريعة الدسمة لا تؤثر سلباً على الصحة البدنية فحسب، بل وعلى الصحة العقلية وتطور أدمغة الأطفال أيضاً.
فقد وجد العلماء في مختبرات الفيسيولوجيا الجامعية بمدينة الكسفورد البريطانية، أن تناول كميات كبيرة من الأطعمة السريعة المقلية والمعالجة الغنية بما يسمى بـ((الدهون السيئة)) تسبب انسداد شرايين الدماغ وتعيق إرسال الإشارات العصبية منه وإليه، وتؤثر على معدلات الذكاء عند الكبار والصغار على حد سواء.
وأضاف العلماء: أن تناول رقائق البطاطا والمخبوزات المحمرة، بصفة منتظمة تتسبب في ضعف الجهاز المناعي خاصة في طور التكوين الجسمي لدى الأطفال والمراهقين، كما يزداد خطر إصابتهم بالأمراض.
وأكد العلماء أيضاً أن هناك أضراراً مباشرة تصيب الأطفال بسبب تكون مادة الاكريلاميد ، كناتج سام من المواد النشوية نتيجة لطهيها تحت حرارة عالية، وتأثيرها الضار على الكبد والقلب والكلى.. كما أكدوا: أن الأطعمة الجاهزة لا تتسبب في ضعف الذكاء والمهارات الذهنية فحسب، بل تؤدي إلى إعاقة نمو القامة.
وتعد أسوأ خمسة أطعمة والتي يطلق عليها خبراء التغذية أطعمة الخمول والكسل إلى جانب المأكولات السريعة هي:
الحلويات والشوكولا والكيك والبسكويت:
وهي عالية الدهون والسكر عادة وهي تقلل الرغبة في تناول الفاكهة والخضراوات والحبوب
الملح:
ينبغي علينا أن لا نتناول أكثر من نصف ملعقة يوميا وهناك ما يكفي من أملاح الصوديوم الطبيعية في اللحوم والفواكه والخضراوات والحبوب
المرطبات:
غنية بالسكر أو بالحوامض التي تؤثر على الأسنان وهي لا تترك لنا مجالاً لتناول حاجتنا من الاطعمة المغذية
الصلصات
الكريم
وختاماً.. خبراء التغذية ينصحوننا بضرورة ترشيد طعامنا، واختيار الأطعمة المفيدة التي تجلب لنا الطاقة والحيوية والصحة.

د. محمد منير ابو شعر
التاريخ: الجمعة 8-11-2019
الرقم: 17118