الدوري الممتاز لكرة القدم/ المرحلة 15.. مهمة صعبة للجيش .. ديربي مثير في اللاذقية.. ومباراة جبلة والكرامة غداً


تقام اليوم الجمعة وغداً مباريات المرحلة الخامسة عشرة من الدوري الممتاز لكرة القدم، وذلك على ملاعب دمشق وطرطوس وحلب وحمص وحماة واللاذقية وجبلة. ومع صدور برنامج المباريات الذي تضمن عدة مراحل، علت أصوات تعترض على عدة أمور منها جعل مباراة جبلة والكرامة غداً السبت علماً أن ملعب جبلة غير مشغول اليوم الجمعة، وهذا برسم اتحاد الكرة لأن من حق جبلة وجمهوره اللعب والمتابعة يوم العطلة وهو الجمعة!
كذلك كان هناك تساؤلات عن سبب ضغط المباريات لتقام ثلاث مراحل خلال أسبوع واحد ما بين اليوم والجمعة القادمة، فهل السبب ضغط عام لإنهاء الدوري قبل وقت من تصفيات المونديال، أم لإنجاز أكبر قدر من المباريات مع احتمالات التأجيل لعدد من المباريات خلال مشوار الإياب؟ ولهذا فإن اتحاد اللعبة مطالب بتبرير قراراته المتعلقة بضغط المباريات.
عودة إلى مباريات اليوم وغداً والتي ستكون أيضاً مثيرة ومهمة، ويرى مراقبون أن فريق الوحدة أقرب للانفراد بالصدارة لأنه في مهمة سهلة بالمقارنة مع مباراتي منافسيه الجيش وتشرين الصعبتين، فالوحدة يحل ضيفاً على الساحل المتراجع، بينما الجيش سيكون في مواجهة الوثبة على أرضه، وتشرين أمام جاره حطين في ديربي اللاذقية المثير.
إذاً يستضيف الوثبة على ملعب خالد بن الوليد فريق الجيش متصدر الترتيب في مباراة يتوقع أن تكون جميلة وممتعة، لأن الفريقين يدخلانها منتشين بفوزين كبيرين في المرحلة السابقة، وكلاهما حريص على الفوز، فالوثبة أمام جمهوره يريد أن يؤكد قوته والتقدم على اللائحة، والجيش لا مجال أمامه للتفريط بأي نقطة في ظل مزاحمة الوحدة وتشرين على الصدارة، ويمكن القول إنها قمة المرحلة.
ومن أبرز المواجهات في هذه المرحلة تلك التي تجمع الجارين حطين وتشرين في مدينة اللاذقية ورغم تراجع حطين وبعده عن المنافسة إلا أننا نعيد ونقول إن لقاءات الجيران هي بطولة خاصة، ويزيد الإثارة هنا لأن الفريقين يبحثان عن الفوز، فتشرين للبقاء على القمة، وحطين للابتعاد عن منطقة الخطر، ولكن تبقى الأفضلية للبحارة التشرينيين..
الوحدة الشريك بالصدارة سيحل ضيفاً على الساحل في طرطوس، ويسعى كلا الفريقين الى الفوز ولم تختلف أوراق كل منهما، فالوحدة قوي ومرتاح فنياً ومعنوياً، ويريد الفوز لضمان بقائه في المنافسة ، والساحل يسعى أمام جمهوره إلى تصحيح المسار وخطف ما أمكن من نقاط تبعده عن خطر الهبوط..
وعلى ملعب الفيحاء بدمشق يلتقي فريق الشرطة جاره المجد في مباراة قوية ولاشك، فالمجد بحاجة بشدة إلى النقاط للهروب من شبح الهبوط إلى الدرجة الأولى، والشرطة لحفظ ماء الوجه بنتائج تليق باسمه وتاريخه دون أن ننسى أنه مهدد أيضاً.
وفي المباراة الخامسة اليوم يستضيف النواعير في ملعب حماة البلدي الاتحاد في مباراة متكافئة، الفريقان في الوسط ولكن الاتحاد يبحث عن نتائج معنوية مع اقتراب موعد المشوار الآسيوي، أما النواعير فالمهم عنده ألا يخسر أمام جمهوره وتعزيز موقعه في الوسط.
ويستضيف حرفيو حلب الطليعة في ملعب السابع من نيسان بحلب في مباراة قريبة جداً من الضيوف، فالطليعة رابع والحرفيون آخر الترتيب.
وتختتم هذه المرحلة غداً السبت بلقاء جبلة وضيفه الكرامة في ملعب البعث، ويسعى الكرامة إلى تأكيد قوته وتطوره مستغلاً اهتزاز مضيفه، والمضيف الذي يحتل المركز قبل الأخير، هو بدوره يريد على أرضه أن يفوز ولا مجال للفوز تلو الفوز إن أراد النجاة.
ويتصدر الجيش الترتيب برصيد 30 نقطة متقدماً بفارق الأهداف على الوحدة وتشرين اللذين يملكان الرصيد نفسه من النقاط، يليهم الطليعة بـ 25 نقطة، فالاتحاد 23 نقطة، فالوثبة 21 نقطة، ثم النواعير18 نقطة، والكرامة 17 نقطة، وحطين والشرطة 16 نقطة، فالساحل 15 نقطة، والمجد 13نقطة، وجبلة بـ 12 نقطة، وأخيراً حرفيو حلب بـ 4 نقاط.

 

هشام اللحام
التاريخ: الجمعة 8-2-2019
الرقم: 16905