50 ألف عنوان من 237 دار نشـر... فعاليات متنوعة ترافق معرض مكتبة الأسد الدولي الحادي والثلاثين


تحت شعار «الكتاب بناء للعقل» اعلنت وزارة الثقافة اطلاق الفعاليات المرافقة لمعرض مكتبة الأسد الدولي الحادي والثلاثين 2019 .
وفي مؤتمر صحفي عقد امس تحدث وزير الثقافة محمد الأحمد عن استكمال الاستعدادات لإطلاق معرض الكتاب بدورته الحادية والثلاثين التي تحمل عنوان «الكتاب بناء للعقل» تحت رعاية كريمة من السيد رئيس الجمهورية الدكتور بشار الأسد في مكتبة الأسد الوطنية في الفترة الممتدة من 12 إلى 22 أيلول الجاري، حيث بلغ عدد دور النشر المشاركة في هذا العام 237 داراً، بكتب متنوعة تزيد عن 50 ألف عنوان».
وأكد الأحمد أن المعرض سيتضمن هذا العام برنامجاً ثقافياً غنياً يشمل ندوات وأمسيات شعرية ومحاضرات وتكريم ثلة من المبدعين السوريين في مجال الأدب، بالإضافة إلى عروض سينمائية مقتبسة عن أعمال أدبية شهيرة ستعرض خلال أيامه، بالإضافة إلى معرض الكتب والمخطوطات النادرة، وحفلات توقيع الكتب، ومعرضاً للفن التشكيلي». وأضاف: إن المعرض في وقت سابق كانت تشرف عليه وزارة الثقافة بشكل كلي، لكن في هذا العام تم تشكيل لجنة عليا للمعرض لأن العمل الثقافي له تفرعات كثيرة، ونحن نسعى كما كل عام لإيجاد هوية خاصة متميزة بمعرض الكتاب، كما نفخر بأن معرض الكتاب في سورية منذ تأسيسه وحتى توقفه في الأعوام الأولى من الحرب كان على قدر كبير من الحرية، فالكتب المطروحة كانت جريئة في محتواها والأفكار التي تحملها، وهذا ما ينعكس إيجاباً على القارئ، وهذا دليل على ترحيب الدولة السورية بكل الاتجاهات المختلفة، وانفتاحها على الأفكار الجديدة .
وذكر الأحمد أن شخصية المعرض التاريخية لهذا العام هي الشاعر والفيلسوف والأديب العربي أبو العلاء المعري، وسيتضمن المعرض الممتد من 12 حتى 22 أيلول مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية كالأمسيات والتكريمات والعروض السينمائية وغيرها.
وأكد الأحمد أن معرض الكتاب هو ليس لوزارة الثقافة بل للثقافة السورية ككل وكل من له علاقة بالثقافة هو شريك بهذا الحدث الأبرز في سورية..
وأوضح الاحمد أن عملنا الثقافي لا يمكن ان يصل إلا عبر الصحافة، مشيرا أن هذا العام لم تقرر وزارة الثقافة بشكل منفرد بل جاءت القرارات نتيجة تشاور وتلاقح الأفكار ضمن آراء جماعية.. مؤكدا أنه لم يتم استبعاد أي جهة ثقافية لإيماننا ان العمل الثقافي ينهض به الجميع..
بدوره إياد مرشد مدير عام مكتبة الأسد أكد أن المعرض يمثل حالة تشاركية ليس على المستوى الحكومي التي دعمتنا كثيرا... مشيرا أن هناك جهودا جبارة بذلت في سبيل الارتقاء بالمعرض إلى ما نطمح إليه..
هيثم الحافظ رئيس اتحاد الناشرين قال: نتوجه إلى أن يكون المعرض على مستوى الوطن العربي وهذا سيكون بوابة حقيقية لإغناء الكتاب السوري والناشر السوري.. موضحاً أنه سيكون في جناح اتحاد الناشرين مكان لتبادل الكتب مجاناً وأن الحسم سيصل إلى ٨٠ %.

الثورة - عمار النعمة

التاريخ: الأربعاء 11-9-2019
رقم العدد : 17072