انطلاق فعاليات مهرجان السويداء المسرحي الثالث

 

 

انطلقت مساء أمس على مسرح المركز الثقافي العربي بمدينة السويداء فعاليات مهرجان السويداء المسرحي الثالث الذي تقيمه مديرية المسارح والموسيقا في وزارة الثقافة بالتعاون مع مديرية ثقافة السويداء وذلك خلال الفترة بين 7 و12 الشهر الجاري.
وأوضح وجيه قيسية مدير المسرح القومي في السويداء أن متعة المسرح الخالدة في عصر تكنولوجيا السينما والتلفاز تتمثل في قدرته على مس شغاف القلوب ببساطة وتحقيق أثر فكري يُحفر عميقاً في الوجدان مبيناً أن المسرح ليس متحفاً للتراث وليس مختبراً للتجارب وإنما هو توازن بين الحداثة والأصالة ويعيد إنتاج تراث الماضي برؤية وإسقاط معاصرين ويعالج قضايا الراهن بجرأة غايتها الإصلاح البناء، لافتا الى ان المسرح مرهون بارادة الشباب، ولنشعل للمسرح أصابعنا شموعا لدحر قوى الظلام ولنعش سحر المسرح لانه سينعش حياتنا ويضيء أرواحنا ليعمر طويلا في الذاكرة ، ويصنع مستقبل الامة.
ولفت مدير ثقافة السويداء باسل الحناوي إلى أن المهرجان يعبر عن إرادة الحياة بشكلها الأجمل والأرقى وتتمثل قدرته والأجناس الإبداعية الأخرى في غرس قيم الحق والخير والجمال في نفوسنا مشيراً إلى أن المسرح حاجة فكرية ملحة من حاجاتنا الحضارية والإنسانية، والشعب السوري من خلال هذا المهرجان يثبت أنه شعب حي وقادر على العطاء.
وتضمن حفل إطلاق المهرجان عرضاً مسرحياً بعنوان «درس قاسي « قدمته فرقة المسرح القومي في دمشق وهو من تأليف فالنتين غوروف واخراج سمير عثمان الباش، وتشمل فعاليات المهرجان خمسة عروض هي (درس قاس، قمامة، الورقاء، انعكاس، عويل الزمن الهزوم)، بالإضافة لتوزيع الجوائز وشهادات التقدير على الفرق المسرحية المشاركة وجلسات حوار حول كل عرضٍ مسرحي.
يشار إلى أن مهرجان السويداء المسرحي الأول أقيم خلال الفترة بين 28/23 تموز 2016 بمشاركة ست فرق مسرحية وتم خلاله تقديم ستة عروض مسرحية.

السويداء - رفيق الكفيري :
التاريخ: الجمعة 8-11-2019
الرقم: 17118