السينما السورية في مهرجان ريف دمشق الثقافي

 للسينما السورية حضور ضمن فعاليات مهرجان ريف دمشق الثقافي الثاني الذي ينطلق يوم الخميس القادم ويستمر حتى الحادي عشر من الشهر الجاري، وسيتم عرض ستة أفلام روائية طويلة من إنتاج المؤسسة العامة للسينما، وتتوزع العروض في المراكز الثقافية لكل من (سجن الرجال، سجن النساء، قارة، صيدنايا، التل، جرمانا، زاكية، النبك)، على أن تبدأ الفعالية السينمائية في اليوم الرابع من المهرجان، والأفلام المشاركة هي:
فيلم (دم النخل) إخراج نجدة أنزور وتأليف ديانا كمال الدين ويتحدث عن عالم الآثار السوري خالد الأسعد الذي قتل على يد العصابات الإرهابية المسلحة «داعش» أثناء دفاعه عن كنوز مدينة تدمر.
فيلم (الأب) إخراج باسل الخطيب وسيناريو مشترك بينه وبين وضاح الخطيب وتجري أحداثه عام 2015 حيث يحاصر تنظيم «داعش» إحدى البلدات السورية ويحاول سكانها النجاة بحياتهم ونشهد صراع أبٍ يحاول إنقاذ عائلته من الموت. فيلم (دمشق حلب) إخراج باسل الخطيب وسيناريو تليد الخطيب ويتناول حكاية رحلة افتراضية في حافلة يسافر فيها الركاب من دمشق إلى حلب ويجتمع فيها أشخاص مختلفي التوجهات والأعمار والأهواء.
فيلم (ما ورد) إخراج أحمد إبراهيم أحمد وسيناريو سامر محمد إسماعيل عن قصة (عندما يقرع الجرس) للكاتب محمود عبد الواحد ويتناول حكاية ثلاثة رجال يقعون في غرام امرأة، ويطل الفيلم على حقبة الخمسينيات في سورية وصولاً إلى وقتنا الراهن ملتمساً التغييرات الاجتماعية في بنية المجتمع السوري. فيلم (أمينة) إخراج أيمن زيدان وسيناريو سماح قتال وأيمن زيدان ويرصد الفيلم حياة سيدة رفضت أن تهزم، فقاومت ضربات الدهر بقوة وتصميم رغم الآلام والمخاطر التي تحيط بها وبحياة أسرتها.
فيلم (مطر حمص) إخراج جود سعيد وسيناريو سماح القتال وسهى مصطفى وجود سعيد عن رواية «الاعتراف»، إنتاج المؤسسة العامة للسينما وآدامز بروداكشن، ويحكي عن مجموعة من الشخصيات التي تعيش أزمة حمص القديمة خلال الفترة ما بين شباط وأيار 2014 حين خرج المسلّحون وانتهى القتال.

التاريخ: الأربعاء 4-3-2020
الرقم: 17208


طباعة