المعقمات.. وعشـــــــــوائية الاختيـــــار..

ثورة أون لاين-غصون سليمان:
قبل أن يلف العالم وباء كورونا العابر لكل التوقعات، فإن جملة من الاحتياطات الردعية والوقائية يلجأ إليها الناس بشكل طبيعي بحكم العادة عند سيدات المنازل ومحال بيع الأطعمة, إذ لايكاد يخلو بيت من أحد أنواعها سواء أكانت من أجل النظافة العامة فيما يتعلق بالأواني المنزلية والملابس والبياضات الصحية، أو المطابخ والحمامات والأرضيات, ومنها ما يستخدم للنظافة الشخصية الخاصة بتعقيم اليدين، وهذا ما يرافق باستمرار حقائب النساء والرجال وجود العبوات الصغيرة كالتاتش, الاسبيرتو، وغيرها من أنواع المعقمات.
وفي ظروف الكورونا الطارئة اليوم، من الطبيعي أن يزداد الطلب على شراء المعقمات وكل أنواع المنظفات من قبل الصغار والكبار بكل انواعها دون الوقوف من قبل البعض على خصوصية كل معقم من ناحية الاطلاع على النشرة المرافقة لأي مستحضر دوائي معقم أو مطهر. إلا أن ثقافة التمحيص ومعرفة ماهية خصوصية المعقم والحالات التي يكافحها هي شبه معدومة في قاموس ثقافة المجتمع بشكل عام.
بعض المعنيين في إنتاج خدمات مواد التعقيم أشار إلى أن المعقمات عبارة عن مواد تحتوي على مواد فعالة, إما أن تكون متخصصة أو تكون عامة, والتخصص والعموم هنا يعود الى الشيء المستهدف، فيمكن أن يكون لدينا على سبيل المثال معقمات تحتوي على مواد للقضاء على بعض الفطور والجراثيم وليس جميعها ومنها ما يكون شاملا, وهناك معقمات أخرى متخصصة للقضاء على أنواع البكتريا.
وأيضا يوجد معقمات وبحسب موادها الفعالة قادرة للقضاء على الفيروسات، فلكل معقم مادة مؤثرة فعالة جاءت بناء على دراسة وأبحاث وحددت مرجعيتها العلمية من ناحية التأثير، وبالتالي يجب على المواطن أن يعي استخدام أي نوع من انواع المعقمات من خلال الاطلاع على إرشادات اللصاقة المرافقة لأي عبوة, وحين السؤال عمن يتحمل المسؤولية في معرفة انواع المعقمات للتقليل من المخاطر الطارئة ,المواطن أم الصيدلاني, كان التوضيح من قبل بعض العاملين في هذا المجال، بأن الشركات حين تطرح أصناف معقماتها تصرح عن ذلك من خلال قائمة معلومات نوع المركب واستخدامه «هل هو معقم فطري، بكتيري، فيروسي، أم هو محدد لأنواع خاصة من هذه التسميات الثلاثة, وهذا ما يسهل على المواطن أو الشخص الشاري أن ينتبه حين شراء ما يريد استخدامه.
فالمسؤولية تقع على الطرفين, طالما الناس والمجتمع بأكمله استنفر للتصدي لفيروس كورونا, وأن نشرات التوعية والملصقات عبر وسائل الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي ثير فضول البحث عن أنواع المعقمات المطلوبة.
فالتعقيم بشكل عام هو للقضاء على فطور البكتيريا بعضها أو كلها داخل المنازل أو خارجها على الأسطح والأمكنة المختلفة تبعا لتأثير المادة الفعالة ومرجعيتها العلمية, وفي حالة وباء كورونا نحن بحاجة إلى معقم فيروسي, يجب أن تطلبه بالاسم حين شرائه من الصيدلية إن كان متوفرا أم لا، وما هو البديل إذ لم يكن موجودا.