فصل جديد

  قبيل مطلع هذا العام الدراسي أنهيت، لأسباب ذاتية بحتة، تجربة تدريسية في المعهد العالي للفنون المسرحية استمرت عشرين سنة (وأقل منها بقليل في المعهد العالي للموسيقا...

أصابع ملوثة بالألوان

حظيت زاوية الأسبوع الماضي بتعليقات جديرة بالتقدير. فالحديث عن العلاقة ثلاثية الأطراف بين العمل الإبداعي والناقد والمتلقي، فتح الباب أمام حوارٍ جاد شارك فيه تشكيليون ومه...

علاقة ثلاثية الأطراف

  يقوم العمل الإبداعي عادة - والفن التشكيلي أحد أوجهه - على ركائز ثلاث: المبدع، والناقد، والمتلقي. والثاني بينهما يقوم عادة بدور الوسيط بين الاثنين الباقيين، وأيض...

الستة الرواد

  تمر هذا العام الذكرى العاشرة بعد المئة على إقامة أول معرض تشكيلي عربي في القاهرة وقد لفتت الانتباه فيه آنذاك منحوتات محمود مختار التي كانت تبشر بفجر جديد لفن ال...

اسألوا أهل الاختصاص

من الطبيعي أن يبتهج المهتمون بالفن التشكيلي حين يُنصَب عمل نحتي جديد، وخاصة حيث يمكن أن يشاهده الناس، أما أن يبتهجوا بإزالة (مجموعة نحتية) من أهم ساحات العاصمة، فإن الأ...

على خطا مصطفى والجعفري

لم أعد أذكر المرة الأولى التي شاهدت فيها لوحةً للفنان الراحل عز الدين همت، لكني أعرف أنه منذ المرة الأولى لفت انتباهي توقيعه باللون الأحمر - أكثر الأحيان- على إحدى زاوي...

عنتابي

أعلنت وزارة الثقافة عن أسماء الفائزين بجائزة الدولة التقديرية للآداب والفنون لعام 2020، وقد نالها كل من الدكتور اسكندر لوقا في مجال الأدب، والدكتور وهب رومية في مجال ال...

حديد وزجاج ملون

على هامش لقاء عمل في المؤسسة العامة للمعارض، جرى الحديث عن النُصب التذكاري لمعرض دمشق الدولي القائم في ساحة الأمويين، والمعروف باسم السيف الدمشقي، وخاصة لجهة نقص وتناقض...

شمعات انطفأت.. وما انطفأت

  في وقت متقارب، فقدت الحياة التشكيلية في سورية ثلاثة من أسمائها التاريخية: أسعد زكاري، وعبد الحي مسلم، وعاصم زكريا، وقد مثّل كل واحد منهم تجربة ذات خصوصية فريدة ...

ميسلون ومئوية العظمة

مع مرور مئة عام على معركة ميسلون، أصدرت مؤسسة البريد طابعاً تذكارياً حمل صورة التمثال الأول للشهيد يوسف العظمة، وهو التمثال الذي لم يُنصب أبداً في الساحة التي تحمل اسمه...