خطط لالتقاط "معززات الصواريخ الفضائية" لإعادة تدويرها..

ثورة أون لاين:

يخطط العلماء فى كاليفورنيا لإعادة تدوير معززات الصواريخ عن طريق الإمساك بها أثناء هبوطها على الأرض باستخدام طائرات الهليكوبتر، حيث يخطط الخبراء في Rocket Lab، وهي شركة متخصصة في إطلاق الأقمار الصناعية الصغيرة، لاستعادة التعزيزات قبل أن تصل إلى الأرض.
ووفقا لما ذكره موقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية فتم الكشف عن الخطط فى مؤتمر الأقمار الصناعية الصغيرة في ولاية يوتا خلال هذا الأسبوع، ويأتى هذا بعد أن كشفت SpaceX عن برنامج SmallSat Rideshare الخاص بها.
وتهدف هذه الخطوة إلى زيادة وتيرة الإطلاق وخفض تكاليف الإنتاج من خلال القضاء على الحاجة إلى بناء مرحلة أولى جديدة لكل مهمة، حيث سيتم تنفيذ خطة إعادة استخدام القسم الأول من الصاروخ على مرحلتين.

وتشمل المرحلة الأولى على محاولة Rocket Lab لاستعادة المرحلة الأولى الكاملة من مجمع الإطلاق 1 وشحنها مرة أخرى إلى مجمع الإنتاج في Rocket Lab للتجديد، فيما ستشهد المرحلة الثانية الاستيلاء على المرحلة الأولى للإلكترون فى الجو على متن مروحية، قبل نقل المرحلة مرة أخرى إلى مجمع الإطلاق للتجديد وإعادة التشغيل.

وتخطط الشركة لبدء محاولات استرداد المرحلة الأولى في العام المقبل، وتم إكمال خطوة رئيسية لـ Rocket Lab لإعادة الاستخدام فى أحدث إطلاق للشركة، وهي مهمة Make It Rain، والتي تم إطلاقها في 29 يونيو من مجمع الإطلاق 1.