اليوم.. نهائي أقدم مسابقة أوروبية في العالم بين أرسنال وتشيلسي


الثورة أون لاين- هراير جوانيان:

تسدل الستارة اليوم السبت على الموسم الكروي في إنكلترا بإجراء المباراة النهائية للنسخة الـ (139) من مسابقة الكأس (أقدم مسابقة كروية في العالم على الإطلاق) بين قطبي العاصمة لندن أرسنال وتشيلسي حيث يلتقيان في استاد ويمبلي الشهير انطلاقاً من الساعة السابعة والنصف مساء بتوقيت دمشق.
ومن أجل الصدفة ستجمع المباراة بين أكثر فريقين حصدا اللقب خلال القرن الحالي، حيث توّج كلٌّ منهما (6) مرات منذ موسم 1999-2000 وحتى الآن، علماً أن أرسنال يحمل الرقم القياسي بعدد مرات التتويج (13) مرة مقابل (12) لمانشستر يونايتد و(8) لتوتنهام هوتسبير وتشيلسي و(7) لأستون فيلا وليفربول.
ويتطلّع آرسنال لإحراز اللقب من أجل ضمان المشاركة في مسابقة الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) بالموسم المقبل، فيما يسعى تشيلسي إلى الفوز باللقب، لتتويج الموسم الأول للمدرّب فرانك لامبارد مع الفريق، وسيكون الضغط الأكبر على آرسنال، الذي لم يعد أمامه سوى الفوز باللقب، لضمان المشاركة الأوروبية في الموسم المقبل، في المقابل، ضَمِن تشيلسي مشاركته بدوري الأبطال في الموسم المقبل، من خلال احتلال المركز الرابع في الدوري هذا الموسم.
ويحتاج تشيلسي للفوز في مباراة اليوم، من أجل الحفاظ على معنويات اللاعبين قبل استكمال مسيرته في دوري الأبطال للموسم الحالي، ويدرك مايكل أرتيتا المدير الفنّي لآرسنال، أنّ فريقه قدّم موسماً متواضعاً في الدوري الإنكليزي، حيث أنهاه في المركز الثامن.
وقال أرتيتا: بالنسبة لي، هذا النادي يستحقّ الأفضل، يجب الكفاح على كلّ لقب، وبعد كلّ ما حدث، يمكن أن نقول إنّ الفريق على ما يرام إذا نجحنا في الفوز اليوم.
ويفتقد أرتيتا، جهود مدافعه الألماني موستافي بسبب الإصابة، كما يغيب اللاعب غابرييل مارتينيللي عن صفوف الفريق، وفي تشيلسي، يواجه فرانك لامبارد، مأزقاً يتمثّل في الدفع بلاعب الوسط البرازيلي ويليان ضمن تشكيلة الفريق من عدمه، نظراً لأنّ اللاعب يقترب من الانتقال لآرسنال خلال فترة انتقالات اللاعبين هذا الصيف، ويأمل لامبارد في أن يكون لاعب خط الوسط نغولو كانتي جاهزاً للمشاركة في المباراة، بعدما استأنف التدريبات في الأسبوع الماضي بعد التعافي من الإصابة.
ومن المرجّح أن يقود الفرنسي أوليفيه جيرو، هجوم تشيلسي في مباراة اليوم أمام فريقه السابق.
وتوّج جيرو بلقب كأس إنكلترا، 4 مرات سابقة، منها 3 مرات مع آرسنال، ومرة واحدة مع تشيلسي.
ويأمل جيرو في تكرار ما فعله في الموسم الماضي، عندما هزّ الشباك ليقود تشيلسي إلى الفوز على آرسنال بنتيجة 4-1 في نهائي مسابقة الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ).
في الموسم الحالي تقابل الفريقان مرتين في الدوري فاز تشيلسي على أرسنال ذهاباً في ملعب الإمارات 2-1 وتعادلا إياباً في ستامفورد بريدج 2-2.
تاريخياً تقابل الفريقان في مسابقة كأس إنكلترا 20 مرة فاز أرسنال 9 مرات وتشيلسي 5 مرات وتعادلا 6 مرات. وفي مجمل المنافسات تقابلا 200 مرة فاز أرسنال 76 مرة وتشيلسي 65 مرة وتعادلا 59 مرة.
وقبل بلوغ المباراة النهائية خاض كلّ فريق (5) مباريات، فقد فاز أرسنال على ليدز يونايتد 1-0 وعلى بورنموث 2-1 وعلى بورتسموث 2-0 وعلى شيفيلد يونايتد 2-1 وعلى مانشستر سيتي 2-0. أما تشيلسي فقد فاز على نوتنغهام فورست 2-0 وهال سيتي 2-1 وليفربول 2-0 وليستر سيتي 1-0 ومانشستر يونايتد 3-1.


طباعة