الجامعة الافتراضية السورية تفتتح برنامجا للدكتوراه في المعلوماتية

ثورة أون لاين:

أعلنت الجامعة الافتراضية السورية عن افتتاح برنامج للدكتوراه في المعلوماتية وفق عدة شروط ومعايير عالية المستوى.

وبينت الجامعة في إعلانها الذي تلقت سانا نسخة منه اليوم أن افتتاح البرنامج يأتي انطلاقا من إيمانها بأهمية تطوير البحث العلمي في اختصاصات المعلوماتية بما يسهم في تطوير عمل الجامعة القائمة أساسا على التكنولوجيا.

واشترطت الجامعة أن يكون المتقدم حاصلا على إجازة في الهندسة المعلوماتية أو إجازة في العلوم التطبيقية اختصاص تقانة المعلومات بتقدير جيد على الأقل من إحدى الجامعات أو مراكز البحث أو المعاهد العليا في الجمهورية العربية السورية أو أي درجة علمية يعدها مجلس الشؤون العلمية معادلة لها.

كما اشترطت أن يكون المتقدم حاصلا على درجة الماجستير في اختصاص المعلوماتية أو نظم المعلومات بتقدير جيد جداً على الأقل من إحدى الجامعات أو المعاهد العليا في سورية أو أي درجة علمية يعدها مجلس الشؤون العلمية معادلة لها.

وأشارت الجامعة إلى ضرورة أن يجتاز اختبار اللغة الإنكليزية الذي تجريه الجامعة أو ما يعادله من درجات الاختبارات المعيارية العالمية مثل امتحان التوفل أو امتحان آيلتس أو أي اختبار عالمي يقبله مجلس الشؤون العلمية وتحدد شروطه من قبل مجلس الجامعة بشرط ألا يكون قد مضى أكثر من سنتين على تاريخ حصول الطالب على وثيقة الاختبار المعياري.

ومن الشروط أيضا أن يجتاز المتقدم اختبار المهارات الذهنية الذي تجريه الجامعة وتحدد شروطه من قبل مجلس الجامعة وأن يكون قد نشر بحثاً واحداً على الأقل باللغة الإنكليزية في إحدى المجلات أو المؤتمرات العلمية المحكمة ثنائية التحكيم أو حصل على موافقة المجلة أو المؤتمر على النشر سواء كان النشر خلال مرحلة الماجستير أو بعدها بحيث ألا يكون قد مضى أكثر من سنتين على تاريخ الحصول على الموافقة على نشر البحث إضافة إلى تقديم مقترح “عنوان وهدف” بحث مقبول.

وبينت الجامعة أن التسجيل على البرنامج يكون خلال شهري آذار ونيسان من كل سنة على أن يقدم الطالب مخطط بحثه قبل تاريخ الـ 30 من شهر حزيران كحد أقصى وتتم دراسة الطلبات ومناقشة خطط البحث المقدمة وإصدار قرار بأسماء الطلاب المقبولين قبل نهاية شهر آب.

وأشارت إلى أن تقديم الأوراق الثبوتية يكون بشكل شخصي وذلك ضمن المركز الرئيسي للجامعة بدمشق ويسدد الطالب أجور التسجيل الأولية الخاصة بتقديم الطلب وامتحانات القبول مؤكدة أنه سيتم اختيار الطلاب الأكفأ وفق نتائج التقييم المحددة من قبل اللجنة العلمية.

يذكر أن الجامعة الافتراضية جامعة حكومية معتمدة تأسست عام 2002 وتضم عدة اختصاصات كالهندسة المعلوماتية والإعلام وتقانة المعلومات والاتصالات والحقوق والاقتصاد وتعمل على توفير منظومة تعليم وتدريب وبحث حديثة في المجال الأكاديمي والمهني.