توقيع اتفاقية تعاون علمي بين جامعتي دمشق وآزاد الإسلامية الإيرانية

ثورة أون لاين- ميساء الجردي:

وقعت جامعتا دمشق وآزاد الإسلامية الإيرانية( فرع العلوم والبحوث) اتفاقية تعاون علمي بهدف تطوير البحث الأكاديمي والثقافي وإقامة ندوات وبرامج علمية مشتركة وتطوير المعاهد البحثية والتقنية العليا وتسهيل النشر في المجلات العلمية المحكمة والإشراف الأكاديمي المتبادل على أبحاث الماجستير والدكتوراه والتأليف المتبادل.
ووفقا لهذه المذكرة اتفق الطرفان وضمن الإمكانيات المتاحة على تبادل الطلاب في المحلة الجامعية الأولى والدراسات العليا وفي تبادل الأساتذة والباحثين وتبادل المنشورات والدوريات التي يصدرها الطرفان في المجالات ذات الاهتمام، بالإضافة لتنفيذ أنشطة بحثية دولية مشتركة وإقامة الندوات والحلقات الدراسية والتعاون في مجال النشر المعرفي واللغة والآداب في كلا البلدين.
وتحدث المشاركين في هذا اللقاء العلمي حول تبادل الزيارات القصيرة والطويلة لأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية لتبادل المعلومات والخبرات وللقيام بمهمات بحث علمي والتأهيل والتدريب، حيث يقوم الطرفان بتنفيذ مشاريع بحثية مشتركة من خلال الاتصال المباشر بين الكليات والإدارات المعنية مع الإشارة إلى بيان ملكية البحوث وتبعيتها.
وأكد كل من الدكتور محمد ماهر قباقيبي رئيس جامعة دمشق والدكتور بهروز طهماسب كاظمي مستشار ورئيس دائرة رئاسة جامعة آزاد على أهمية الارتقاء بالعلاقات العلمية والأكاديمية المشتركة من خلال توقيع المزيد من الاتفاقيات وتفعيل الاتفاقيات الموجودة ضمن جدول زمنى محدد منوهين بمستوى العلاقات الثنائية المتميز بين البلدين والشعبين الصديقين في جميع المجالات.
ولفت قباقيبي إلى أن هذه الخطوة ستتلوها خطوات أخرى وستشهد المرحلة المقبلة مزيداً من التعاون المثمر على جميع الأصعدة العلمية والتأهيلية.