مجلس التعليم العالي يحدد آلية منح المساعدات الامتحانية وفق النظام الفصلي المعدَّل

ثورة أون لاين: أصدر مجلس التعليم العالي قرارا حدد بموجبه آلية منح المساعدات الامتحانية للطلاب وفق النظام الفصلي المعدل في الجامعات الحكومية.

ووفق القرار الذي تلقت سانا نسخة منه اليوم تعد مقررات الفصلين الدراسيين الأول والثاني من النظام الفصلي المعدل كتلة واحدة في مجال منح المساعدات الامتحانية.

ويمنح الطالب المساعدة الامتحانية بنتائج امتحانات الفصل الثاني للعام الدراسي 2018-2019 وفق ما يلي: يمنح الطالب علامتان في مقرر واحد أو في مقررين إذا أدت إلى تبديل وضعه “منقول/ ناجح/ تخرج” أو دخوله إلى الدورة الصيفية سواء أكان المقرر أو المقرران في الفصل الدراسي الأول أم في الفصل الدراسي الثاني أم في الفصلين معا.

كما يمنح الطالب ست علامات في مقرر أو في مقررين إذا أدت إلى عدم استنفاده سواء أكان المقر أو المقرران في الفصل الدراسي الأول أم في الفصل الثاني أم في الفصلين معا.

وبالنسبة للدورات الخمس المتتالية الممنوحة لطلاب السنة الأخيرة: تعد الدورات الخمس متتالية وتحتسب من ضمنها الدورة التي لا يحق للطالب الدخول إليها كما تعد الدورة الصيفية من الدورات الخمس المتتالية ولا يحق للطالب الدخول إليها إذا كان يحمل أكثر من 8 مقررات.

ويمنح الطالب الذي تقدم إلى الدورة الرابعة في الفصل الثاني من العام 2018-2019 وكان يحمل أكثر من 8 مقررات ولا يحق له الدخول إلى الدورة الخامسة “الدورة الصيفية” المساعدة الامتحانية بعلامتين أو بست علامات في “مقرر واحد أو في مقررين” إذا أدت إلى دخوله إلى الدورة الصيفية.

ويمنح الطالب الذي تقدم إلى الدورة الرابعة في الفصل الثاني من العام الدراسي 2018-2019 وكان يحمل أكثر من 8 مقررات و”لا يستفيد من المساعدات الامتحانية” دورة بديلة في الفصل الأول من العام الدراسي 2019-2020 ويسمح له بالتقدم فيها إلى مقررات الفصل الأول والثاني.

ووفق القرار تعد مقررات الفصل الثاني من العام الدراسي 2018-2019 ومقررات الفصل الأول من العام الدراسي 2019-2020 كتلة واحدة لطلاب المرسوم رقم 69 لعام 2019 حصرا الذين لا يحق لهم الدخول إلى الدورة الصيفية وتمنح المساعدة بنتائج امتحانات الفصل الأول من العام الدراسي 2019-2020 وفقا لأحكام هذا القرار على أن يتقدم الطالب إلى امتحانات مقررات الفصل الأول للعام الدراسي 2019-2020.

وبحسب القرار لا تعد المقررات الإدارية الممنوحة في العام الدراسي 2017-2018 لعام واحد فقط من ضمن المقررات لجهة منح المساعدة الامتحانية إذا أدت إلى دخول الطالب الدورة الصيفية وتعد هذه المقررات مرسبة في نهاية العام.

ولا تؤثر أحكام هذا القرار في المساعدات الامتحانية التي منحت للطالب في الفصل الأول من العام الدراسي 2018-2019 وفق الأسس المعتمدة.

يذكر أن مجلس التعليم العالي قرر تطبيق النظام الفصلي المعدل في الجامعات الحكومية على جميع الطلاب المستجدين والقدامى بدءاً من العام الدراسي الحالي وعليه تقسم السنة الدراسية إلى فصلين دراسيين وثلاث دورات امتحانية حيث تشمل امتحانات كل فصل مقرراته فقط أما امتحان الدورة الصيفية فيشمل مقررات الفصلين معاً ويحق للطالب الدخول إليه إذا كان مجموع المقررات التي يحملها لا يزيد على ثمانية مقررات.