ورشة لمراجعة كتب منهاج الفئة ب واختبارها وتطوير مواد التعلم الذاتي

الثورة أون لاين – اسماعيل جرادات:

تقديم عرض عن مسار مراجعة منهاج الفئة ب، ومناقشة الدروس المستقاة لدعم تطوير مواد التعلم الذاتي، ومناقشة تطور العمل فيما يتعلق باستراتيجية التقويم، وقياس مخرجات التعلم لمنهاج الفئة ب، والاتفاق على خطة تنفيذية للمرحلة التجريبية لمواد منهاج الفئة ب المطورة، وتحديد الخطوات الأساسية نحو أتمته منهاج الفئة ب ومواد التعلم الذاتي، وتبادل الخبرات وغيرها من المحاور نوقشت خلال افتتاح وزير التربية الدكتور دارم طباع ورشة عمل حول مراجعة كتب منهاج الفئة ب واختبارها وتطوير مواد التعلم الذاتي، والتي تنفذ بالتعاون بين الوزارة ومنظمة اليونيسف خلال الفترة الممتدة من ٢٦-٣٠/ أيلول /٢٠٢١، بمشاركة ممثلين عن المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية، ومركز القياس والتقويم التربوي، ومديريات التوجيه، والتعليم الأساسي، والمعلوماتية، والتخطيط والتعاون الدولي، و منظمتي الأونروا واليونيسف.
الوزير طباع أشاد بدعم اليونيسف لمشروعي منهاج الفئة ب والتعلم الذاتي، لافتاً إلى أن انطلاقة هذين المشروعين يبشر بالخير، ففي هذا العام تم إطلاق حملة عودة مليون طفل منقطع عن التعليم إلى مقاعد الدراسة، لأن التعليم عمل إنساني وأخلاقي يساهم في بناء شخصية المتعلم وتمكين ذاته ومتابعة تعليمه، فضلاً عن مساعدته للانخراط في الجانب المهني، مبيناً أن الوزارة تعمل حالياً على إصدار مرسوم للتعليم المهني سيكون حافزاً لتطوير التعليم المهني.
وأضاف أطلقنا هذا العام تجربة التعليم الافتراضي ،ورخَّصت الوزارة مؤقتاً ولمدة عام أربع مدارس.. ثلاثة منها في السويداء، وواحدة في دمشق، مبيناً أن إقبال الطلاب السوريين المتواجدين خارج سورية كان كبيراً.

ha10.jpg

ممثل منظمة اليونيسف في سورية بو فيكتور نيلوند أكد إن منهاجي الفئة ب والتعلم الذاتي خطوات أساسية ومهمة لإعادة الأطفال الذين تركوا المدرسة، ويمنع خسارتهم ،ويساعدهم للانخراط في المجتمع، مبيناً دور وزارة التربية الرائع في استمرار العام الدراسي خلال سنوات الحرب وانتشار الكورونا، ما ساهم في تطور التعليم في سورية كمنهاج الفئة ب والتعلم الذاتي والتعلم عن بعد وخصوصاً للتلاميذ والطلاب عبر الحدود وداخل سورية، مؤكداً دعم اليونيسف لكل الخطوات التي تؤدي لإعادة الأطفال جميعهم إلى مقاعد الدراسة.

مديرة المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية الدكتورة ناديا الغزولي أوضحت أهمية هذه الورشة من خلال تقديم عرض عن مسار مراجعة منهاج الفئة ب المطوّر الذي يتواءم مع منهاج أ، ومن ثم دفعه إلى الطباعة بعد إدخال التعديلات النهائية على الكتب واعتمادها، فضلاً عن مناقشة آلية التقويم والقياس لمخرجات التعلم المرتبطة بمنهاج الفئة ب الذي أُسس بشكل علمي وتقني يستند إلى وضع معايير ومؤشرات أداء ذات قالب موحد لكل المواد، لافتة إلى أن ما يميز منهاج الفئة ب المطور هو إضافة مادة الدراسات الاجتماعية ليتمكن المتعلم الذي أكمال المستويات الأربعة من التقدم لاختبار شهادة التعليم الأساسي

آخر الأخبار
الرئيس الأسد يتقبل أوراق اعتماد سفير جنوب إفريقيا لدى سورية السفير الضحاك: عجز مجلس الأمن يشجع “إسرائيل” على مواصلة اعتداءاتها الوحشية على دول المنطقة وشعوبها نيبينزيا: إحباط واشنطن وقف الحرب في غزة يجعلها مسؤولة عن مقتل الأبرياء 66 شهيداً وأكثر من مئة مصاب بمجزرة جديدة للاحتلال في جباليا استشهاد شاب برصاص الاحتلال في نابلس معبر جديدة يابوس لا يزال متوقفاً.. و وزارة الاقتصاد تفوض الجمارك بتعديل جمرك التخليص السبت القادم… ورشة عمل حول واقع سوق التمويل للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة وآفاق تطويرها مدير "التجارة الداخلية" بالقنيطرة: تعزيز التشاركية مع جميع الفعاليات ٢٧ بحثاً علمياً بانتظار الدعم في صندوق دعم البحث العلمي الجلالي يطلب من وزارة التجارة الداخلية تقديم رؤيتها حول تطوير عمل السورية للتجارة نيكاراغوا تدين العدوان الإسرائيلي على مدينة تدمر السورية جامعة دمشق في النسخة الأولى لتصنيف العلوم المتعدد صباغ يلتقي قاليباف في طهران انخفاض المستوى المعيشي لغالبية الأسر أدى إلى مزيد من الاستقالات التحكيم في فض النزاعات الجمركية وشروط خاصة للنظر في القضايا المعروضة جمعية مكاتب السياحة: القرارات المفاجئة تعوق عمل المؤسسات السياحية الأمم المتحدة تجدد رفضها فرض”إسرائيل” قوانينها وإدارتها على الجولان السوري المحتل انطلقت اليوم في ريف دمشق.. 5 لجان تدرس مراسيم و قوانين التجارة الداخلية وتقدم نتائجها خلال شهر مجلس الشعب يقر ثلاثة مشروعات قوانين تتعلق بالتربية والتعليم والقضاء المقاومة اللبنانية تستهدف تجمعات لقوات العدو في عدة مواقع ومستوطنات