الثورة – دمشق – ميساء الجردي:
أصدرت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل الشروط الواجب توافرها بإحداث مكاتب أو مقرات إدارية أو مستودعات أو مراكز، تمارس من خلالها أنشطتها. وذلك بعد الحصول على الموافقات تبين من خلاله أنه يمكن للجمعية أو المؤسسة فتح مكاتب في محافظة الجمعية الأم أو خارجها بعد إحداث الفرع غير المشهر في تلك المحافظة ويتم فتح المكتب بشكل مباشر ودون الحصول على موافقة مسبقة من مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل، وتقوم الجمعية أو المؤسسة بإعلام المديرية بافتتاحها لأحد تلك المنشآت وتقوم المديرية بدورها بإعلام المحافظة وأقرب وحدة شرطية في منطقة المكتب بهذا الافتتاح.
وتوضح الوزارة أن هذا الإعلان يبين أن الجمعية أو المؤسسة تمارس نشاطها ضمن عقار معين، وهذا الموضوع لا يغني أو يقوم مقام الترخيص الإداري أو الفني، وهناك واجب استكمال في بعض الأنشطة مثل الأنشطة الطبية أو التعليمية أو المهنية وغيرها.
وبينت الوزارة أنه يجب أن يشمل كتاب الإعلام الموجه للمديرية “عنوان المكتب العائد للجمعية أو المؤسسة وأرقام التواصل وقائمة بأسماء الكادر المتواجد ضمنه وتوصيف أعمالهم والأنشطة المزمع تنفيذها ضمنها بحسب الخطة السنوية المعتمدة وثبوتية إشغال العقار المتخذ مكتباً، منوهة بأنه في جميع الحالات السابقة لا يحق للجمعية أو المؤسسة ممارسة أي نشاط يخرج عن أهدافها أو غير مدرج في خطتها السنوية.